المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7777 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



وجود الكربوهيدرات (السكريات)  
  
189   06:54 مساءً   التاريخ: 5 / 1 / 2021
المؤلف : أ.د. سامي عبد المهدي المظفر
الكتاب أو المصدر : الكيمياء السريرية
الجزء والصفحة : ص 183
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكيمياء السريرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 2 / 2017 454
التاريخ: 13 / 1 / 2021 270
التاريخ: 15 / 3 / 2021 250
التاريخ: 18 / 8 / 2020 239

وجود الكربوهيدرات (السكريات)

من أكثر المركبات العضوية الموجودة في النباتات والحيوانات انتشاراً هي الكربوهيدرات ، فمنها سكر القصب والكلوكوز والسليلوز والصموغ والنشا والكلايكوجين (التي تلعب دوراً أساسياً في خزن السكريات). وتساهم في تكوين المكونات الأساسية في قشرة السرطان وجراد البحر (الكاتين مثلا) كما إنها تعتبر انسجة مساندة للنباتات (السليلوز في الخشب والقطن والكتان). فهي من الناحية الصناعية مواد أولية في صناعة الورق كالسليوز والمنسوجات والدقيق الذي يصنع منه الخبز والبطاطا والرز والذرة كمثال لبعض الأطعمة.

تبنى المركبات الكربوهيدراتية حياتياً من ثاني أوكسيد الكربون والماء بواسطة عملية التركيب الضوئي ، كما إنها تعطى المذاق الحلو للأغنية وتجهيز الكائن الحي بالطاقة الكيميائية وتدخل في تركيب بعض الفيتامينات ومساعدات الانزيمات والأحماض النووية وتدخل في تراكيب فصائل الدم و تراكيب أغشية الخلايا على شكل دهون سكرية وبروتينات سكرية.

تبنى الكربوهيدرات في النباتات الخضراء في عملية التمثيل الضوئي والتي تعتمد على طاقة الشمس لتثبيت ثاني أوكسيد الكربون ويمكن ذكر المعادلة الآتية لتوضيح ذلك.

وتبدأ العملية بامتصاص ضوء الشمس في المنطقة المرئية بواسطة الصبغة الخضراء (الكلورفيل) في النباتات حيث لمتوفر للنباتات الطاقة الكيميائية تستعمل لاختزال ثاني أوكسيد الكربون إلى كربوهيدات وأكسدة الماء إلى أوكسجين وخزن الطاقة الشمسية في الكربوهيدرات والتي تطلق مرة أخرى عندما تتعرض الكربوهيدرات في أجسام النباتات والحيوانات إلى العمليات الكيميائية الحياتية التي تحرر ثاني أوكسيد الكربون والماء.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





العتبة العسكرية المقدسة توزع وجبة جديدة من السلات الغذائية الرمضانية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
اعمال الليلة الثالثة و العشرون من شهر رمضان(ليلة القدر)
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي القيادات الأمنية في محافظة صلاح الدين
العتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الامام علي (عليه السلام)