المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16347 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى السفيه
2024-04-30
{وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شي‏ء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا}
2024-04-30
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-30
مساكن الاوز
2024-04-30
مفهوم أعمال السيادة
2024-04-30
معايير تميز أعمال السيادة
2024-04-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فضل سورة الزلزلة وخواصها  
  
97153   02:42 صباحاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 183- 186.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-05-2015 41809
التاريخ: 2-05-2015 24907
التاريخ: 1-12-2014 2307
التاريخ: 1-05-2015 38010

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، أنّه قال : «لا تملّوا من قراءة : {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا } [الزلزلة : 1] فإنّه من كانت قراءته بها في نوافله ، لم يصبه اللّه عزّ وجلّ بزلزلة أبدا ، ولم يمت بها ولا بصاعقة ولا بآفة من آفات الدنيا حتّى يموت ، فإذا مات نزل عليه ملك كريم من عند ربّه ، فيقعد عند رأسه ، فيقول : يا ملك الموت أرفق بوليّ اللّه ، فإنّه كان كثيرا ما يذكرني ويكثر تلاوة هذه السورة ، وتقول له السورة مثل ذلك ، فيقول ملك الموت : قد أمرني ربّي أن أسمع له وأطيع ، ولا أخرج روحه حتّى يأمرني بذلك ، فإذا أمرني أخرجت روحه ، ولا يزال ملك الموت عنده حتّى يأمره بقبض روحه ، وإذا كشف له الغطاء ، فيرى منازله في الجنّة ، فيخرج روحه في ألين ما يكون من العلاج ، ثمّ يشيّع روحه إلى الجنّة سبعون ألف ملك يبتدرون بها إلى الجنّة» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «من قرأ هذه السورة أعطي من الأجر كمن قرأ ربع القرآن ، ومن كتبها على خبز الرّقاق وأطعمها صاحب السّرقة غصّ بها صاحب الجريرة وافتضح».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من كتبها على خبز رقاق وأطعمها سارقا غصّ ويفتضح من ساعته ، ومن قرأها على خاتم باسم سارق تحرّك الخاتم».

وقال الصادق عليه السّلام : «من كتبها وعلّقها عليه أو قرأها وهو داخل‏ على سلطان يخاف منه ، نجا ممّا يخاف منه ويحذر ، وإذا كتبت على طشت جديد لم يستعمل ونظر فيه صاحب اللّقوة أزيل وجعه بإذن اللّه تعالى بعد ثلاث أو أقل».

وعن الرضا ، عن آبائه عليهم السّلام قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأ إذا زلزلت أربع مرّات ، كان كمن قرأ القرآن كلّه» «2».

وفي صحيفة الرضا عليه السّلام عنه عليه السّلام مثله‏ «3».

وعن ابن البطائني ، عن عليّ بن معبد ، عن أبيه عن أبي عبد الله عليه السّلام قال : لا تملّوا قراءة إذا زلزلت الأرض ، فإنّ من كانت قراءته في نوافله ، لم يصبه اللّه عزّ وجلّ بزلزلة أبدا ، ولم يمت بها ولا بصاعقة ولا بآفة من آفات الدّنيا ، فإذا مات أمر به إلى الجنّة ، فيقول اللّه عزّ وجلّ : عبدي أبحتك جنّتي فاسكن منها حيث شئت وهويت ، لا ممنوعا ولا مدفوعا «4».

و في الدر المنثور : عن ابن عبّاس قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : (إذا زلزلت الأرض) تعدل نصف القرآن ، والعاديات تعدل نصف القرآن ، وقل هو اللّه أحد تعدل ثلث القرآن ، وقل يا أيّها الكافرون تعدل ربع القرآن.

وتمارى عليّ وابن عباس‏ «5» في العاديات ضبحا فقال ابن عبّاس :

هي الخيل وقال عليّ : كذبت يا ابن فلانة واللّه ما كان معنا يوم بدر فارس إلّا المقداد ، كان على فرس أبلق ، قال : وكان عليّ عليه السّلام يقول : هي الإبل ، فقال ابن عبّاس : أ لا ترى أنّها تثير نقعا؟ فما شي‏ء تثير إلّا بحوافرها «6».

وفيه أيضا عن عبد اللّه بن عمرو قال : أتى رجل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فقال أقرئني يا رسول اللّه قال له : اقرأ ثلاثا من ذوات الر ، فقال الرجل :

كبر سنّي ، واشتدّ قلبي ، وغلظ لساني ، قال : اقرأ ثلاثا من ذوات حم ، فقال مثل مقالته الأولى ، فقال : اقرأ ثلاثا من المسبّحات ، فقال مثل مقالته ، ولكن أقرئني يا رسول اللّه سورة جامعة فأقرأه {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا} [الزلزلة : 1] حتّى فرغ منها قال الرجل : والّذي بعثك بالحقّ لا أزيد عليها ، ثمّ أدبر فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «أفلح الرّويجل أفلح الرّويجل».

وعن أنس قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من قرأ {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا} [الزلزلة : 1] عدلت له بنصف القرآن ، ومن قرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [الإخلاص : 1] عدلت له بثلث القرآن ، ومن قرأ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون : 1] عدلت له بربع القرآن.

وعن أبي هريرة : سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم يقول : من قرأ في ليلة (إذا زلزلت) كان له عدل نصف القرآن.

وعن رجل من بني جهينة : أنّه سمع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم يقرأ في الصبح إذا زلزلت الأرض في الركعتين كلتيهما ، فلا أدري أنسي أم قرأ ذلك عمدا.

وعن سعيد بن المسيّب أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم صلّى بأصحابه الفجر ، فقرأ بهم في الركعة الأولى إذا زلزلت الأرض ثمّ أعادها في الثانية.

وعن أبي أمامة أنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم كان يصلّي ركعتين بعد الوتر ، وهو جالس يقرأ فيهما إذا زلزلت وقل يا أيّها الكافرون.

وعن أنس أنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم كان يصلّي بعد الوتر ركعتين وهو جالس يقرأ في الركعة الأولى بأمّ القرآن ، وإذا زلزلت ، وفي الثانية {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } [الكافرون : 1].

وعن الشعبيّ قال : من قرأ إذا زلزلت الأرض فإنّها تعدل سدس القرآن.

وعن عاصم قال : كان يقال : قل هو اللّه أحد تعدل ثلث القرآن ، وإذا زلزلت نصف القرآن ، وقل يا أيّها الكافرون ربع القرآن.

وعن الحسن قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : إذا زلزلت تعدل نصف القرآن‏ «7».

________________________
(1) الكافي ، ج 1 ، ص 458 ، ح 24.

(2) عيون الأخبار ، ج 2 ، ص 37.

(3) صحيفة الرضا عليه السّلام ، ص 21.

(4) ثواب الأعمال ، ص 112.

(5) في الأصل : وعن ابن عباس وهو سهو.

(6) الدر المنثور ، ج 6 ، ص 383.

(7) الدر المنثور ، ج 6 ، ص 379 و380.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: ويستمر الانجاز.. كوادر العتبة الحسينية تواصل اعمالها في مشروع سرداب القبلة الكبير
بحضور ممثل المرجعية العليا.. قسم تطوير الموارد البشرية يستعرض مسودة برنامجه التدريبي الأضخم في العتبة الحسينية
على مساحة (150) دونما ويضم مسجدا ومركزا صحيا ومدارسا لكلا الجنسين.. العتبة الحسينية تكشف عن نسب الإنجاز بمشروع مجمع إسكان الفقراء في كربلاء
للمشاركة الفاعلة في مهرجان كوثر العصمة الثاني وربيع الشهادة الـ(16).. العتبة الحسينية تمنح نظيرتها الكاظمية (درع المهرجان)