المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 3887 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مكة بعهد محمد بن عبد المعين بن عون  
  
135   08:09 مساءً   التاريخ: 30 / 11 / 2020
المؤلف : احمد السباعي
الكتاب أو المصدر : تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع
الجزء والصفحة : ج2، ص 584 - 587
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 11 / 2020 119
التاريخ: 29 / 11 / 2020 144
التاريخ: 7 / 10 / 2020 230
التاريخ: 22 / 11 / 2020 112

محمد بن عبد المعين بن عون :

وهكذا كان لوصول محمد بن عبد المعين المفاجيء أثر كبير في بقاء الجيش المصري في مكة لانه ما كادت قدماه تطأ مكة حتى وصل خبره الى عبد المطلب في المفجر بالقرب من منى فترك الحصار وانحاز الى الطائف وكذلك كان شأن يحي في قبائله عند وادي فاطمة فانه ترك الهجوم متراجعا الى الوراء.

واستطاع محمد بن عبد المعين في أول لحظة من وصوله الى مكة أن ينادي لنفسه بالامارة وأن يساعد على خروج الجيش المصري من حصاره في القلاع التي تحصن بها وأن يدعو القبائل المحيطة بمكة الى الطاعة له فتغمد أسلحتها وتمضي الى تهنئته بالامارة.

 

قصر الحكم بالغزة :

 وقد جلس للمهنئين في بيت الجيلاني بالشامية بجوار مورد الماء الى أن أمر صاحب مصر ببناء دار له في الغزة وهو الدار المعروف بقصر الحكم (١) ومن ثم انتقل اليه وظل يسكنه بعده أولاده من ذوي عون ويرى بعض المعاصرين نقلا عما سمعوه من آبائهم أن الشريف محمدا بن عبد المعين هو الذي أنفق على بناء القصر المذكور بعد أن اشترى بعض الخرائب التى بنى في مكانها.

واستتب له الأمر ثم بلغه ان عبد المطلب يجهز القبائل في الطائف للهجوم عليه وأنه أغرى بذلك يحي بن سرور وبعض الأشراف فانضموا اليه فاستعد محمد بن عبد المعين للدفاع وكتب الى صاحب مصر يستمده العون فأرسل اليه لواء من عسكر النظام وكثيرا من المال ، وكان الجيش النظامي قد أحدث في تلك الأثناء في مصر بفضل الجهود التي بذلها محمد علي باشا نحو الاصلاح العسكري والمدني.

وسار محمد بن عبد المعين في جموعه نحو الطائف في شهر؟؟؟ الثانية من السنة المذكورة عام ١٢٤٣ فتحصن عبد المطلب فيها ثم اشتبك القتال نحوا من ٢٢ يوما ضعف في نهايتها عبد المطّلب فطلب الأمان وأعلن التسليم ثم ما لبث أن غادر البلاد الى عسير ثم الى نجد والعراق ثم سافر الى تركيا فاحتفى به السلطان محمود فأقام مكرما لديه (٢).

وعندما رأى أن قائد حامية عسكر المصريين لا يتفق مع ميوله طلب الى صاحب مصر ندب غيره فعين للقيادة عابدين بك فظلا على وفاق.

وكان محمد بن عبد المعين من محبي العلم والنظام وكان يميل الى العدل كما كان مجلسه يضم كثيرا من رجال الفضل والأدب وكما كان يشجع الشعراء ويجيزهم بالمكافآت.

 

وباء قاتل :

وفي عهده انتشر وباء فتاك قاتل كان يصيب الناس بالقيء والاسهال ثم يقضي عليهم وقد ظل يعاود الناس الفينة بعد الاخرى الى عدة سنوات كان اهمها سنة ١٢٤٦ فقد مات باصابته فيها خلق كثير في أشهر الموسم واشتدت وطأته في أيام منى حتى غصت الأسواق والطرقات بجثث الموتى وعجز الناس عن دفنهم فاحتفرت الحكومة حفائر واسعة وجعلت تحمل الموتى اليها بالجملة.

ومات في هذا الوباء محافظ مكة وقائد الحامبة المصرية عابدين بك فولى محمد علي باشا بمصر مكانه خورشيد بك في أوائل عام ١٢٤٧ ثم ما لبث أن منحه لقب باشا (3).

 

ثورة بلماز :

وفي عهد محمد بن عبد المعين ثار فريق من الاتراك في الحامية المصرية على خورشيد باشا بسبب تأخر رواتبهم وحاصروه في رجب ١٢٤٧ في بيته وكادوا يفتكون به لو لا الجند النظامي الذين خفوا لنجدته وتعرف هذه الفتنة بثورة تركي بلماز وهو اسم كبير عساكر الأتراك الثائرين.

واستطاع خورشيد أن يفلت من الحصار فارا الى جدة ومنها الى مصر وبوصوله اليها ندب محمد علي باشا علي أغا الرزقلي لتسكين الفتنة فلم ينجح كما حاول الشريف محمد بن عبد المعين الاصلاح فيها فاعجزه ذلك فترك الثائرين وشأنهم وارتحل الى الهدا وأقام بها الى ان سكنت الفتنة.

وقد ظل أمر الفتنة الى هلال عام ١٢٤٨ ثم اشتد سعيرها واستطاع الثوار أن يحصروا الجنود النظاميين في البياضية بعيد قبور المعلاة عدة أيام ثم فك الحصار وخرج النظاميون يطاردون الاتراك في شوارع مكة وتحصن بعض الاتراك بخان الترك بجانب المروة فاقتحم النظاميون الخان عليهم وكسر الترك أبواب الدكاكين والمخازن الخاصة بالاهالي في الخان ونهبوا ما فيها وقد عوضهم فيما بعد محمد علي باشا قيمة ما فقد منها.

وفر الاتراك الثائرون الى جدة واغتصبوا فيها خزائن الحكومة ثم صادفهم في مرسى جدة مراكب لمحمد علي باشا فركبوها مع ما غنموه من جدة من أموال وسلاح وأقلعوا بها الى اليمن فتملكوا الحديدة والمخا الا انهم ما لبثوا أن خافوا عواقب ما فعلوا فتفرقوا بددا في بادية اليمن ثم ضربوا في آفاق الأرض لا يجتمعون وبذلك تمت هزيمتهم في أواسط عام ١٢٤٨ (4).

__________________

(١) وقد هدم أخيرا في توسعة شارع الملك عبد العزيز.

(٢) خلاصة الكلام ٣٠٧ وما بعدها

(3) خلاصة الكلام ٣٠٩. والوباء المشار اليه هو وباء الكوليرا.

(4) خلاصة الكلام ٣٠٩

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بالتعاون مع معهد الكفيل...قسم الشؤون الادارية يختتم الورشة الثانية من الدورة الخاصة بمهارات الحاسوب...
العتبة العسكرية المقدسة ترعى المحفل القرآني لرابطة بلد القرآنية
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي خدمة المرقد المقدس
وفدٌ من العتبتَيْن المقدّستَيْن يقدّمُ التعازي لذوي شهداء تفجيرَيْ ساحة الطيران