المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



التقرير المقال  
  
97   06:45 مساءً   التاريخ: 27 / 11 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 162-163
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / فن المراسلة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 11 / 2020 151
التاريخ: 27 / 11 / 2020 130
التاريخ: 16 / 5 / 2020 218
التاريخ: 29 / 10 / 2020 97

أي أن التقرير يكتب من قبل المحرر كاملا يشرح فيه وقائع حدث ما، دون أن أي مداخلة صوتية لخبير، أو مسؤول، أو شاهد...، فيأتي التقرير بصوت الصحافي من البداية حتى النهاية. وهذا النوع من التقارير يمكن أن نلجأ إليه عندما يتعذر علينا الاتصال لإجراء مقابلات تساعد على بناء التقرير.

ففي وضع ميداني صعب مثلا لأحد المراسلين يمكنه أن يرسل هذا النوع من التقارير عبر الهاتف، لأنه لم يتمكن من موقعه لقاء أي شخص معني، لأنه ربما لا يستطيع التنقل، أو أن المعنيين يرفضون اللقاء لأسباب أمنية مثلا.

أما من حيث البناء العام فلا يختلف كثيراً عما أسلفنا في التقرير الإخباري. إلا أن التقرير الإذاعي يجب أن يكون أقصر زمنا (لا يتعدى الدقيقة الواحدة)، وإلقاؤه يختلف عن إلقاء التقرير التلفزيوني، فالنص أولا لا يكتب للصورة، كما أنه لا يقبل لغة الصمت فالعمل الإذاعي يرفض لغة الصمت. فلا يمكن للصحافي أن يصمت داخل التقرير إلا ليمرر صوتاً مرتفعاً من الأصوات الطبيعية بدلا من صوته، أو مداخلة ما لشاهد أو خبير أو مسؤول. كما أن التقرير الإخباري الإذاعي يمكن أن يقرأ مباشرة على الهواء في حين يتعذر ذلك بالنسبة للتقرير التلفزيوني، وهذا ما يكسب التقرير الإذاعي شيئاً من المرونة في التقديم بحيث يمكن لمقدم النشرة أن يتدخل في وسط التقرير( مع اتفاق مسبق مع الصحافي ورئيس التحرير) ليتوجه للصحافي مثلا بسؤال حول الموضوع ليفسح له المجال للانتقال إلى زاوية ثانية منه. (وهنا تلعب هذه الفنية دور  الجسر في التقرير التلفزيوني للانتقال من زاوية إلى أخرى، أو الاستطراد بالموضوع بدفع جديد يجذب انتباه المستمع).

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



هدية من محبي اهل البيت (ع) في عدة دول.. وصول اربعة ابواب ذهبية الى مرقد السيد محمد بن الامام علي الهادي (ع) في قضاء بلد (صور)
بالصور: في كربلاء.. حداد ومجالس عزاء في ذكرى وفاة سيدة الوفاء
العتبة الحسينية خلال 2020.. افتتاح مطحنة نموذجية ومعمل متطور لإنتاج الاعلاف ومحاصيل زراعية ساهمت بدعم المنتج الوطني وتقويض الاستيراد
بعد ان قدمت خدمات مميزة للزائرين والمصابين (مجانا).. مدن الزائرين التابعة للعتبة الحسينية استقبلت أكثر من (8) مليون زائر خلال (2020)