المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4973 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العوامل المؤثرة في الحدود الدولية - العوامل القانونية  
  
248   10:47 صباحاً   التاريخ: 17 / 11 / 2020
المؤلف : كريم كاظم كريم الركابي
الكتاب أو المصدر : النزاع الحدودي بين العراق والكويت في ضوء احكام القانون الدولي العام
الجزء والصفحة : ص 9-10
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

مما لاشك فيه إن هنالك العديد من العوامل التي تؤثر في الحدود الدولية وبالنتيجة تتوقف عليها العلاقات بيـن الدول المجاورة وهذه العوامل أما أن تكون قانونية أو اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية ، وعليه سوف نوضح هذه العوامل تباعا:

العوامل القانونية:

لكل دولة قوانينها الخاصة بها والتي تطبق داخل إقليمها دون أن تتعداه إلى إقليم دولة أخرى ، ومن الطبيعي أن يخضع لهذه القوانين كلا ً من الأشخاص والأشياء الموجودة في الإقليم ولا يجوز تطبيقها خارج الإقليم إلا استثناء في حالة النص في القوانين الداخلية ، أما أن تستند الدولة إلى سيادتها الشخصية على رعاياها في الخارج، وأما دفاعا ً عن سلامتها وكيانها ضد أفعال معينة ترتكب خارج إقليمها في حالة إذا كانت تلك الجرائم موجهة بصورة مباشرة ضد سلامتها ولو كان مرتكبوها من غير رعاياها ، وبخلاف ذلك يعتبر عملها اعتداء على سيادة دولة أخرى(1)

وفي حالة وجود نزاع حول الأرض بين دولتين ما هي القوانين التي يمكن تطبيقها على الأشخاص والأشياء والموارد في الأرض محل النزاع ؟

إن الإجابة على هذا السؤال تعتمد بالدرجة الأساس على العلاقات بين الدول المتجاورة وكذلك على التسامح أو الصدام بين الدولتين، وإذا ما فض النزاع ، يمكن تسويته عن طريق المفاوضات والإصلاح بوسائل التحكيم(2).

وفي حالة خضوع إقليم بصورة كلية أو جزئية لسيادة دولة أخرى على الرغم من عدم رغبة أهالي الإقليم أو سكانه ، وهنا ظهرت فكرة الاستفتاء لتقرير مصير تلك الجماعات القاطنة في الإقليم ، ومن اجل التخفيف من مطالب الأقليات والسماح لهم بالهجرة في بعض الأحيان ضمن مدة محددة كنص المادة الثانية من معاهدة صلح فرانكفورت لسنة 1871 م بعد الحرب الفرنسية البروسية التي أعطت للسكان الفرنسيين في إقليم الالزاس واللورين الحق في نقل محل الإقامة إلى فرنسا خــلال مدة محددة ممتــــدة إلى تشرين الأول 1872م .

يتضح مما تقدم بشأن النزاعات القانونية المتعلقة بالحدود فإنها تعتمد بالدرجة الأولى على مدى العلاقة بين الدولتين المتجاورتين فإذا كانت العلاقة جيدة وحسنة كان بالإمكان حل النزاع أو تسويته بين الدولتين سلميا ، أما إذا كانت العلاقة سيئة فان ذلك يؤدي بدوره إلى إثارة مشاكل يصعب حلها وقد تؤدي في نهاية المطاف إلى نزاع مسلح بين الدولتين المتجاورتين(3).

____________

(1) د. جابر الراوي، مصدر سابق،ص21.

(2) د. صالح يحيى الشاعري، تسوية النزاعات الدولية سلميا ً،ط1، مكتبة مدبولي،القاهرة،2006 ، ص211.

(3) د. جابر الراوي ، مصدر سابق ، ص 21 وما بعدها .




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






نظامُ الجيل الرابع للتعليم الإلكترونيّ لجامعة العميد محطّ أنظار الفريق الوزاريّ
مركزُ إحياء التراث يسلّطُ الضوءَ على أحد مؤلّفات السيد أبي تراب الخونساريّ
فريقُ كلّية المعارف للعلوم الإسلاميّة يحصد المركز الأوّل في مسابقة (معارف التراث)
استمرارُ المحافل القرآنيّة الرمضانيّة في بابل