المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الواقع الجاهلي  
  
1426   04:06 مساءً   التاريخ: 8-11-2020
المؤلف : السيد نذير الحسني
الكتاب أو المصدر : دروس في علوم القرآن
الجزء والصفحة : 25-23.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-22 1264
التاريخ: 25-11-2015 1776
التاريخ: 2023-05-04 763
التاريخ: 23-10-2014 1878

 

بعد أن ساد الجهل والتخلف في شبه الجزيرة العربية ،وبعما كانت الرذيلة تعد في المجتمع فضيلة والانحطاط خلقاً،فقد كان الاباء يئدون البنات ، لأنها تمثل عاراً عليهم وفق مقاييسهم ،وكانوا يعبدون ماينحتون  مما لاينفع ولا يضر، وإذا ما أردنا وصف تلك الحقبة الزمنية فأتصور أن خطبة الزهراء (عليها السلام) تُمثل وصف دقيقاً لحياة العرب قبل الاسلام حيث قالت ))لقد كنتم تشربون وتقتاتون القدّ أذلة خاسئين تخافون أن يتخطفكم الشيطان من حولكم ،فأنقذكم الله تعالى بابي محمد (صلى الله عليه واله ) (1)

فالرسول (صلى الله عليه واله) هو المنقذ لهذه الامة ،ولكن بماذا انقذهم ؟ أنقذهم بالقرأن ذلك الكتاب الذي وصف نفسه بنفسه كما في الاية المباركة {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ...}:وقال تعالى فيه {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ...} ،ووصفه الرسول الاكرم بأنه الثقل الاكبر عندما قال :

إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي .(2)

ووصفه أيضاً بقوله :

كتاب فيه تفصيل وبيان وتحصيل ، وهو الفصل ليس بالهزل ،وله ظهر ُ وبطن، فظاهره حكم وباطنه علم ، ظاهره أنيق وباطنه عميق له نجوم وعلى نجومه نجوم لاتحصى عجائبه ولاتُبلى غرائبه،فيه مصابيح الهدى ومنار الحكمة ، ودليل على المعرفة . (3)

كل هذه الامتيازات يحملها كتاب الله تعالى ،فكان بحق موضع أهتمام المسلمين منذ أول يوم نزل الوحي المبارك على صدر النبي الاكرم (صلى الله عليه واله وسلم) ولهذا يقول ابن مسعود :

كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يتجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن. (4)

فأهتم المسلمون بهذا الكتاب الكريم فكانوا يرجعون إلى آياته فيفهمون مايستطيعون فهمه ،والذي يستعصي عليهم يعودون به إلى الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم ) ، الذي جعله الحق تبارك وتعالى مرجعاً في فهم وتفسير القرآن عندما قال :

{وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ}.( النحل ،44.)

_____________

1- الأحتجاج:1 ،135.

2- عيون أخبار الرضا : 1 ،68.

3- الكافي: 2 ،599.

4- البرهان في علوم القرآن،2 ،157.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك