المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7104 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



التكاثر وكمية التقاوي في الطماطم  
  
56   12:56 صباحاً   التاريخ: 23 / 10 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 34-35
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / الطماطم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / 10 / 2020 49
التاريخ: 23 / 10 / 2020 37
التاريخ: 20 / 3 / 2016 7555
التاريخ: 18 / 3 / 2016 5781

التكاثر وكمية التقاوي في الطماطم

تتكاثر الطماطم بالبذور التي قد تزرع في المشتل أولا ، ثم تشتل بعد ذلك ، أو البذور التي قد تزرع في الحقل الدائم مباشرة مع خف البادرات قبل أن تصبح متزاحمة.

يستخدم عادة في مصر - في حالة الزراعة بطريقة الشتل – نحو 200-300 جم من البذور لإنتاج شتلات تكفي لزراعة فدان. وتزرع البذور في المشتل بمعدل كجم واحد لكل قيراط ( القيراط = 175 مترا مربعا ) من المشتل ، إلا أنه ينصح بتخفيض ذلك المعدل إلى النصف ليصبح 1/2 كجم من البذور لكل قيراط من المشتل ، وبذلك يعطى فدان المشتل نحو مليون شتلة جيدة النمو.

ويعني ذلك أنه يمكن إنتاج نحو 10 آلاف شتلة في مساحة حوالي 50 م2 من المشتل تزرع بنحو 120 جم من البذور.

وعند استخدام الأوعية الحديثة في إنتاج الشتلات، مثل أقراص جفى 7 7 jeffy ، وأصص البيت Peat pots ، والأصص الورقية paper pots ( عش النحل) ، وأصص الإنتاج السريع للشتلات (سبیدلنج ترایز ) Speedling trays ، يكون 50 جم من البذور كافية لإنتاج شتلات تكفي لزراعة فدان؛ مما يجعل زراعة الأصناف الهجين أمرة اقتصاديا.

أما في حالة زراعة البذور في الحقل الدائم مباشرة ، فإنه يلزم عادة ما بين 250 - 750 جم من البذور للفدان حسب كثافة الزراعة . وقد زرعت الطماطم آليا في منطقة الصالحية بمعدل 400 - 500 جم من البذور للفدان.

معاملة التقاوي

تجب معاملة البذور قبل الزراعة بإحدى المطهرات الفطرية ، مثل الثيرام thiram ، أو الكابتان 75 75 Captan ، أو بأحد المبيدات الفطرية الجهازية ، مثل : البنليت Benlate ، أو الفيتافاكس Vitavax ، أو الفيتافاكس - کابتان ، وذلك بمعدل 3 - 5 جم لكل كيلو جرام من البذور . وتفيد هذه المعاملة في منع تعفن البذور، وحماية البادرات من الإصابة بمرض التساقط (الذبول الطري) Damping –off.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بـ(125) مشارِكة: الإعلان عن أسماء الفائزات بمسابقة (خلف العُلى من خير الورى)
استئنافُ العمل بتأهيل بعض المفاصل الهامّة في دار الحنان للعوق العقليّ الشديد
إطلاقُ مسابقة (البيت الفاطميّ) النسويّة
حشد العتبات المقدّسة يعتزم إقامة مؤتمره الأوّل