المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16362 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الهيكل العظمي للدجاج
2024-05-03
واضع علم الاعجاز
2024-05-03
برامج تسمين افراخ الرومي لانتاج اللحم
2024-05-03
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أسباب النزول‏  
  
2062   07:07 مساءاً   التاريخ: 24-04-2015
المؤلف : السيد هاشم الموسوي
الكتاب أو المصدر : القران في مدرسة اهل البيت
الجزء والصفحة : ص 148-153.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

أسباب النزول مصطلح من مصطلحات علوم القرآن والدراسات القرآنية ، ويعني : السبب الذي من أجله نزلت الآية لتتحدث عنه ولتعرّفه ، أو تبين حكمه ، أو ظروفه وعناصره ، فإن آيات القرآن الكريم نزلت خلال ثلاثة وعشرين عاما ، وكان نزولها على قسمين :

1- قسم نزل ابتداء من غير حدث في محيط الدعوة البشري ، وهو معظم آيات القرآن الكريم ، وفي مختلف شئون العقيدة والعبادة ونظام المجتمع ... الخ.

2- قسم من آياته المباركة نزل بسبب الحوادث والوقائع التي حدثت في محيط الدعوة ، أو بسبب سؤال من بعض الأفراد ، كقوله تعالى :

{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ } [الإخلاص : 1 - 4] ، فسبب نزولها كما ورد في الكافي باسناده عن محمد بن مسلم عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : «إنّ اليهود سألوا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فقالوا : أنسب لنا ربك فلبث ثلاثا لا يجيبهم ، ثم نزلت‏ { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [الإخلاص : 1] الى آخرها» (1).

وكقوله تعالى : {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} [المجادلة : 1] وسبب نزولها كما يذكر الواحدي النيسابوري ‏(2) أنها نزلت في خويلة بنت ثعلبة عند ما ظاهر منها زوجها أوس بن الصامت.

عن عروة قال : قالت عائشة : تبارك الذي وسع سمعه كلّ شي‏ء إني لأسمع كلام خولة بنت ثعلبة ، ويخفى عليّ بعضه ، وهي تشتكي زوجها الى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وهي تقول : يا رسول اللّه أبلى شبابي ونثرت له بطني حتى إذا كبر سنّي وانقطع ولدي ظاهر منّي ، اللّهمّ إني أشكو إليك ، قال : فما برحت حتّى نزل جبرئيل عليه السّلام بهذه الآيات‏ {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ } [المجادلة : 1].

و كقوله تعالى : { وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ } [الكهف : 23 ، 24] وسبب نزولها كما أخرج الطبرسي في الرواية أنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم سئل عن قصّة أصحاب الكهف ، وذي القرنين فقال :

أخبركم عنه غدا ، ولم يستثن فاحتبس الوحي عنه أيّاما حتى شقّ عليه ، فأنزل اللّه تعالى هذه الآية يأمره بالاستثناء بمشيئة اللّه تعالى‏ (3).

وفي تفسير العيّاشي ‏(4) عن عبد اللّه بن ميمون عن أبي عبد اللّه عليه السّلام عن علي بن أبي طالب عليه السّلام قال : إذا حلف الرجل باللّه فله ثنياها الى أربعين يوما ، وذلك أن قوما من اليهود سألوا النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم عن شي‏ء فقال : ائتوني غدا- ولم يستثن- حتى اخبركم؛ فاحتبس عنه جبرئيل أربعين يوما ثم أتاه وقال : {لَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ } [الكهف : 24].

وقوله تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ} [البقرة : 207] وسبب نزولها روى السدّي عن ابن عباس قال : نزلت هذه الآية في عليّ بن أبي طالب حين هرب النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم عن المشركين الى الغار ونام عليّ عليه السّلام على فراش النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ونزلت الآية بين مكّة والمدينة وروي أنّه لمّا نام على فراشه قام جبرائيل عند رأسه وميكائيل عند رجليه وجبرائيل ينادي بخ بخ ، من مثلك يا ابن أبي طالب ، يباهي اللّه بك الملائكة (5).

وكآية المباهلة : { فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ } [آل عمران : 61] وسبب نزولها : «قيل : نزلت الآيات في وفد نجران العاقب والسيّد ومن معهما ، قالوا لرسول اللّه :

هل رأيت ولدا من غير ذكر فنزل : {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ} [آل عمران : 59]... الآيات. فقرأها عليهم ، عن ابن عباس وقتادة والحسن ، فلمّا دعاهم رسول اللّه الى المباهلة استنظروه الى صبيحة غد من يومهم ذلك فلمّا رجعوا الى رحالهم قال لهم الأسقف : انظروا محمدا في غد فإن غدا بولده وأهله فاحذروا مباهلته ، وإن غدا بأصحابه فباهلوه ، فإنّه على غير شي‏ء ، فلمّا كان الغد جاء النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم آخذا بيد عليّ بن أبي طالب عليه السّلام والحسن والحسين عليهما السّلام بين يديه يمشيان وفاطمة عليها السّلام تمشي خلفه ، وخرج النصارى يقدمهم أسقفهم ، فلمّا رأى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قد أقبل بمن معه ، سأل عنهم ، فقيل له : هذا ابن عمّه وزوج ابنته ، وأحبّ الخلق اليه ، وهذان ابنا بنته من عليّ عليه السّلام وهذه الجارية بنته فاطمة ، أعزّ الناس عليه ، وأقربهم الى قلبه ، وتقدّم رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فجثا على ركبتيه ، قال أبو حارثة الأسقف : جثا واللّه كما جثا الأنبياء للمباهلة ، فكع‏ (6) ولم يقدم على المباهلة ، فقال السيّد : ادن يا أبا حارثة للمباهلة ، فقال : لا إنّي لأرى رجلا جريئا على المباهلة ، وأنا أخاف أن يكون صادقا ، ولئن كان صادقا لم يحل واللّه علينا الحول وفي الدنيا نصراني يطعم الماء ، فقال الأسقف : يا أبا القاسم إنّا لا نباهلك ، ولكن نصالحك فصالحنا على ما ينهض به ، فصالحهم رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم على ألفي حلّة من حلل الأواقي ، قسمة كل حلّة أربعون درهما فما زاد ونقص فعلى حساب ذلك ، وعلى‏ عارية ثلاثين درعا ، وثلاثين رمحا ، وثلاثين فرسا ، إن كان باليمين كيد ، ورسول اللّه ضامن حتى يؤديها ، وكتب لهم بذلك كتابا.

وروي انّ الأسقف قال لهم : إنّي لأرى وجوها لو سألوا اللّه أن يزيل جبلا من مكانه لأزاله ، فلا تبتهلوا فتهلكوا ، ولا يبق على وجه الأرض نصراني الى يوم القيامة.

و قال النبيّ : والذي نفسي بيده لو لاعنوني لمسخوا قردة وخنازير ولاضطرم الوادي عليهم نارا ، ولما حال الحول على النصارى حتى يهلكوا كلهم. قالوا : فلما رجع وفد نجران لم يلبث السيد والعاقب إلّا يسيرا حتى رجعا الى النبيّ ، وأهدى العاقب له حلّة وعصا وقدحا ونعلين وأسلما» (7).

و كالآيات التي نزلت تتحدث عن معارك بدر وأحد وحمراء الأسد وحنين وغزوات اخرى.

ولأسباب النزول أثر كبير في تحديد معنى الآية وتفسيرها ، ففهم سبب النزول يعين على فهم المعنى والمراد القرآني.

و من الجدير ذكره هو أن آيات القرآن النازلة في حدث معين لا يختص حكمها بذلك الحدث ، ما لم يكن منحصرا به ، بل يعتبر ذلك الحدث مثالا ومصداقا لها؛ لذلك جاءت القاعدة التشريعية : (العبرة بعموم المعنى لا بخصوص اللفظ) أو : (خصوص المورد لا يخصص الوارد).

ولقد ثبّت الإمام الباقر عليه السّلام هذا المبدأ عند تفسير قوله تعالى : { وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } [الرعد : 7].

فقد قال : «علي : الهادي ، ومنا الهادي ، فقلت (السائل) فأنت جعلت فداك. قال : صدقت : إن القرآن حي لا يموت ، والآية حية لا تموت ، فلو كانت الآية إذا نزلت في الأقوام وماتوا ماتت الآية لمات القرآن ، ولكن هي جارية في الباقين كما جرت في الماضين» (8).

وأوضح الإمام الصادق عليه السّلام بقوله لعمر بن يزيد لمّا سأله عن قوله تعالى : {وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ} [الرعد : 21] : «هذه نزلت في رحم آل محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وقد تكون في قرابتك ، فلا تكونن ممن يقول للشي‏ء : أنّه في شي‏ء واحد» (9).

وروي عنه عليه السّلام قوله : «و لو أن الآية إذا نزلت في قوم ثم مات اولئك ماتت الآية لما بقي من القرآن شي‏ء ، ولكن القرآن يجري أوله على آخره ، ما دامت السماوات والأرض ، ولكل قوم آية يتلوها منها من خير أو شر» (10).

وهكذا يتحدد هذا المبدأ التشريعي والفكري العام تشخيصا لمراد اللّه تعالى من كتابه. وتوضيحا لخلود الشريعة ، وامتداد أحكامها.

وهكذا يتضح أنّ المفسّر يحتاج الى معرفة سبب النزول ليفهم المعنى.
_______________________

(1) الكليني : 1/ 71 ، منشورات المكتبة الاسلاميّة- طهران ط سنة 1388 ه. وأسباب النزول للواحدي النيسابوري : ص 309- 310.
(2)  الواحدي النيسابوري : ص 273.

(3) مجمع البيان ، الطبرسي : تفسير سورة الكهف.
(4) نقلا عن تفسير الميزان للطباطبائي : 13/ 311.
(5) مجمع البيان : 2/ 535.
(6) كع : ضعف وجبن.
(7) مجمع البيان : 2/ 762- 763.
(8) نقلا عن السيد أبي القاسم الخوئي ، البيان في تفسير القرآن : ص 31.
(9) نقلا عن السيد أبي القاسم الخوئي ، البيان في تفسير القرآن : ص 31.
(10) المصدر السابق.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جناح جمعية العميد في معرض تونس للكتاب يتحوّل إلى نافذةٍ للتعرّف على العراق
وفد ديوان الوقف الشيعي يطّلع على نسب إنجاز مستشفى الزكيّ في بابل
إدارة معرض النجف الدولي: العتبة العباسية أثبتت دعمها للمنتج المحلي برفعها شعار (صنع في العراق)
تعزيزًا للوعي القرآني.. العتبة العباسية تقيم برنامج (في رحاب الكرام)