المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8693 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



وِسْع الماء Water Potential  
  
50   06:39 مساءً   التاريخ: 20 / 9 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 10 / 2015 543
التاريخ: 1 / 4 / 2019 144
التاريخ: 26 / 2 / 2019 120
التاريخ: 23 / 7 / 2019 114

وِسْع الماء  Water Potential


مقياس لتحديد جاهزية الماء للاستعمال عند وجود المواد المذابة فيه ، ولذلك فهو ذو علاقة وثيقة بالضغط التنافذي للوسط الغذائي ويقاس عادة بوحدات الضغط الباسكال (Pascal ، Pa) أو الميكا باسكال (MPa) ، فوسع الماء النقي يكون صفر ، أما الحاوي على المواد المذابة فيكون وسعه أقل من ذلك فقيمه سالبة فمثلاً وسع ماء البحر (–2.5) ميكا باسكال، وتختلف الأحياء في احتياجاتها من الوسع فهناك ثلاثة درجات رئيسة لهذا المقياس الدنيا Ψmin ، المثالية Ψopt والعليا Ψmax . توجد أحياء تتحمل وسع ماء واطئ أي وجود تراكيز عالية من المواد المذابة تسمى بالأحياء المحبة للضغوط التنافذية العالية Osmophilic أو متحملة لوسع واطئ Osmotolerant .
ووسع الماء النقي يساوي صفر كما ذكر آنفا وزيادة تركيز المواد يؤدي إلى جعل القيم سالبة لذلك يتحرك الماء من القيم السالبة إلى المناطق الأكثر سالبة.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة يعقد اجتماعاً موسعاً مع الملاكات الهندسية
بالتعاون مع العتبة العسكرية المقدسة...المركز الوطني ينظم حملات التبرع بالدم خلال زيارة الامام الحسن...
هيئة المواكب ... المواكب الخدمية تباشر تقديم خدمتها للزائرين الكرام
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل مدير الوقف السني في سامراء