المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8693 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



النشاط المائي (Water Activity (aw  
  
86   06:30 مساءً   التاريخ: 20 / 9 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6 / 7 / 2018 134
التاريخ: 2 / 2 / 2020 110
التاريخ: 28 / 8 / 2017 157
التاريخ: 5 / 2 / 2018 1593

النشاط المائي  (Water Activity (aw


عبارة عن قياس لكمية الماء الحر في أي نظام ويمثل النسبة بين ضغط بخار الماء للمحلول إلى ضغط بخار الماء النقي.



ويقل النشاط المائي بزيادة المواد المذابة ، وتستطيع الأحياء العيش بنشاط مائي واطئ على أن لا يقل عن 0.60 ، وتختلف الأحياء في متطلباتها من النشاط المائي وتحتاج البكتريا السالبة لصبغة كرام إلى 0.92– 0.97 وتنخفض القيم في البكتريا الموجبة لصبغة كرام ، وبذلك يكون مدى النشاط المائي بالنسبة للبكتريا بين 0.83–0.99 ، أما الخمائر فتنمو بنشاط مائي أقل من البكتريا بشكل عام ولكن بعضها تحتاج إلى نشاط مائي مشابه لذاك الذي تحتاجه البكتريا الموجبة لصبغة كرام.
أما الفطريات فتكون حساسة لزيادة الضغوط التنافذية وقلة النشاط المائي ، لأن للنشاط المائي دورا كبيرا في عمليات النمو الخضري لهايفات الفطر وخاصة الطرفية منها حيث عند هذه المناطق يتخلخل تركيب الجدران 
الخلوية ليندفع الغشاء الخلوي نتيجة للضغط التنافذي العالي داخل الهايفات ثم بعدها تتكون التراكيب الجدارية في المناطق المتوسعة والتي تكون حصيلتها استطالة الهايفات.

ولقيم النشاط المائي دورا كبيرا في عمليات التخمرات خاصة تقنيات تخمرات المواد الصلبة، ويوضح الجدول التالي بعض قيم النشاط المائي لبعض الأحياء المستعملة في التصنيع الحيوي :




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة يعقد اجتماعاً موسعاً مع الملاكات الهندسية
بالتعاون مع العتبة العسكرية المقدسة...المركز الوطني ينظم حملات التبرع بالدم خلال زيارة الامام الحسن...
هيئة المواكب ... المواكب الخدمية تباشر تقديم خدمتها للزائرين الكرام
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل مدير الوقف السني في سامراء