المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الصورة المتحركة  
  
46   05:30 مساءً   التاريخ: 20 / 9 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 35-36
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / التصوير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 7 / 2020 106
التاريخ: 20 / 9 / 2020 123
التاريخ: 21 / 7 / 2020 95
التاريخ: 20 / 9 / 2020 54

لقد كان لاختراع الصورة الثابتة انعكاسات كبيرة جداً ليس فقط على مستوى وسائل الاعلام ، بل على جميع المستويات ، إذ دخلت الصورة في جميع مجالات الحياة . كالطب ، وعلوم الطبيعة والفلك، وغيرها وكذلك الامر في مجالات الامن والسياسة ، والتسويق والاعلان ... كما انها لحقت فيما بعد بالفنون المختلفة بعد ان تطور فن التصوير.

بيد ان اختراع الصورة كان خطوة اولى في الوصول إلى احدهم اهم تطبيقاتها العملية إلا وهي الصور المتحركة ، او بمعنى آخر : السينما.

إذ لم يكن في الحسبان أن يستطيع الإنسان تسجيل مشهد كامل من الحياة اليومية كما هو في الواقع بكل ما يحمل من تفاصيل، وحركات، وألوان ثم إعادة بثه من جديد. فإذا كانت الصورة تسجل مشهداً ما بتمجيد اللحظة التي تم فيها التسجيل، فإن الصور المتحركة استطاعت بكل بساطة أن تسجل الحياة دون التقيد بالزمن. حتى أن الصور المتحركة ترجمت خيال الإنسان وجسدته في مشاهد حية بفضل المؤثرات الخاصة.

وفي واقع الأمر فإن الصور المتحركة هي جامدة لا تتحرك بل أن في تعاقبها المتتابع (بسرعة 24 صورة في الثانية) يوهم العين بأنها تتحرك (وهذه العملية تدخل في خواص الرؤيا عند الإنسان التي لا تستطيع أن تسجل الصور وترسلها للمخ لقراءتها بنفس السرعة التي تمر فيها الصور أمام العين، فيصبح هناك نوع من التراكم البصري للصور المتعاقبة فيهيأ للناظر بأن هذه الصور تتحرك، تماماً كما يحدث عندما نرى على الطبيعة العصي في دولاب عرية يجرها حصان عندما تكون متوقفة، في حين لا نراها في حالة الدوران، فالذي نراه هو (دولاب مليء السطح).

ويعود الفضل في اختراع السينما للأخوين لوميير الفرنسيين اللذين استطاعا تصوير وعرض أول فيلم سينمائي في العام 1895، لكن سرعة التصوير في ذلك الحين لم تتعد 16 صورة في الثانية الأمر الذي جعل حركة الأشخاص عند العرض متقطعة قليلا (أفلام شارلي شابلن الشهيرة). لكن سرعان ما تم التوصل إلى السرعة المطلوبة التي أصبحت الحركة معها طبيعية تماماً. ومع ذلك كان ينقص لهذه الصور المتحركة عنصراً هاماً ليكتمل المشهد بجميع جوانبه : الصوت.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة يعقد اجتماعاً موسعاً مع الملاكات الهندسية
بالتعاون مع العتبة العسكرية المقدسة...المركز الوطني ينظم حملات التبرع بالدم خلال زيارة الامام الحسن...
هيئة المواكب ... المواكب الخدمية تباشر تقديم خدمتها للزائرين الكرام
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل مدير الوقف السني في سامراء