المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16783 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آلية التطور  
  
3355   06:39 مساءاً   التاريخ: 22-04-2015
المؤلف : سعيد صلاح الفيومي
الكتاب أو المصدر : الاعجاز الطبي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص 68.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2014 1515
التاريخ: 18-5-2016 2110
التاريخ: 13-11-2015 1473
التاريخ: 2023-10-01 1032

تقوم آلية التطور على أربعة عناصر.

1. الطفرة

وهي حدوث تغيير فجائي في المادة الوراثية نتيجة لعوامل مختلفة كالإشعاع أو المواد الكيماوية أو الحرارة المرتفعة وخلافه.

والأحياء التي تحتفظ بهذه الطفرات النافعة نتيجة الانتخاب الطبيعي تتطور.

2. إعادة الخلط

وتتم إعادة الخلط خلال الانقسام الاختزالي أو الميوزي للخلايا المنتجة للنطف خلط المورثات بأنماط جديدة وكثيرة. ويؤدى الخلط إلى تكوين أنواع كثيرة جديدة من النطف (الحيوانات المنوية والبويضات) والتي تتحد بعملية الاخصاب لتكوين أعداد جديدة من أفراد مختلفين. واحتمالات الخلط كبيرة جدا.

3. الانجراف الوراثي

وهو مبدأ تم اقتراحه لتوضيح التغييرات التي تطرأ على التردد النسبي للموروثات في الجماعات السكانية الصغيرة الحجم ففي هذه الجماعات تنتشر طفرة ما وترسخ خلال أجيال قليلة نسبيا إذا ما كان الانتخاب الطبيعي لصالحها.

كما يمكن أن تفقد مورثة ما من الجماعة فجأة خلال بضعة أجيال.

4. الانتخاب الطبيعي

وملخصه أن الكائنات الحية التي تتمتع بصفات إيجابية بالنسبة للبيئات التي تعيش فيها تتيسر لها فرص أكبر للبقاء من المخلوقات التي لا تملك مثل هذه الصفات.

أي أن الطبيعة بتعبير التطوريين والماديين تقوم بفرز وانتخاب الأنسب في الصراع الدائر من أجل البقاء.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .