المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6900 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



حبوب اللقاح Pollen  
  
44   11:56 صباحاً   التاريخ: 12 / 8 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 117-118
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / عسل النحل ومنتجات النحل الاخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / 6 / 2016 2568
التاريخ: 30 / 11 / 2015 2586
التاريخ: 4 / 12 / 2015 700
التاريخ: 17 / 11 / 2017 459

حبوب لقاح النحل ، هي غذاء كامل بشكل رائع ، فهي تحتوي تقريبا على كل العناصر الغذائية المعروفة للبشر. تحتوي حبوب اللقاح على كل أنواع البروتين المعروفة والضرورية للصحة الجيدة الطاقة والعافية، وهي أيضا مضادة للعدوى. ومن بين الفيتامينات الموجودة في حبوب اللقاح ، نجد فيتامين B12 ، الذي يندر وجوده في المصادر النباتية.

لقد كان الرياضيون الأوليمبيون الأوائل يستعملون حبوب اللقاح للحصول على الطاقة والحيوية . وقد سجل قدماء المصريين ، والهنود والصينيون وبلاد فارس معجزات كثيرة عن حبوب اللقاح. وعبر العصور وفي العديد من البلدان يعامل عسل النحل وحبوب اللقاح باحترام شديد ، باعتبارهما من الأغذية المفيدة غذائيا وصحيا.

تشكل حبوب اللقاح الغذاء الوحيد ليرقات نحل العسل ، وبسبب تغذيتهم على حبوب اللقاح ينمون ۱۰۰۰ مرة ضعف حجمهم الأصلي في أيام قليلة.

تقوم شغالة نحل العسل بجمع حبوب اللقاح من خلال زيارتها للأزهار، في سلال حبوب اللقاح الموجودة على الأرجل الخلفية، ومن عادة النحل أن يزور نوعا واحدا من الأزهار في المرة الواحدة، بينما تحتاج الأزهار إلى حبوب لقاح الأزهار الأخرى لنفس الفصيلة ونفس النوع لإحداث التلقيح المطلوب لبقاء النوع النباتي. وتقوم حبوب اللقاح أيضا بالإمساك بجسم النحلة لتسقط فيما بعد على الأزهار الأخرى التي يزورها النحل في رحلاته.

تشير التقارير إلى أن حبوب اللقاح مفيدة في معالجة الإجهاد ، انخفاض المقاومة للأمراض ، فقدان الشهية ، الضعف ، الاكتئاب ، اضطرابات الجهاز الهضمي.

المزيد عن حبوب اللقاح More about Bee Pollen

تعد حبوب اللقاح مصدرا غذائيا هاما بسبب احتوائها على ما يزيد على ۲۱ حمضا امينيا ، عددا كبيرا من فيتامينات ( A ، D ، E ، Bl ، choline ، C ، K ، Rutin)، معادن مثل الصوديوم ، البوتاسيوم ، المغنسيوم ، الكالسيوم ، الألومنيوم ، الحديد، النحاس ، الزنك ، المنجنيز ، الرصاص ، السليكا ، الفوسفور ، الكلور ، الكبريت ، إضافة إلى أكثر من 11 إنزيما.

ولأن حبوب اللقاح هذه ناتجة عن جمع النحل لها ، وليس من حمل الرياح ، وهي لا تسبب الحساسية ولا الربو. إن العلاج المنتظم بحبوب اللقاح والعسل نتج عنه تقليل الإصابة بمرض حمى القش hay fever .

تعمل حبوب اللقاح على تحسين إنتاج الجسم من مادة ال interferon التي تعمل على تحسين جهاز المناعة في الجسم ، كما أن حبوب اللقاح تحسن من حالة الجلد والشعر . إن استخدام حبوب اللقاح والعسل معا أوجدا تجمعا مفيدا جدا في معالجة أعراض مرض السكري diabetes symptoms ، كما أبدت فعالية كبيرة في معالجة الإجهاد ، الضغط العصبي ، القلق ، وأيضا البرد والإنفلونزا ، وتقليل الآلام الناجمة من الإصابة بالروماتيزم والتهاب المفاصل، وتقليل وزن الجسم الناجم من تغيير نمط الحياة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




برعاية الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة…مدينة امرلي تقيم مجلس عزاء بذكرى استشهاد الامام الحسن ...
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعقد اجتماعها الدوري برؤساء ومعاوني الاقسام في العتبة المقدسة
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يكرم ثلة من الخدام المتميزين من قسمي الاعلام والكهرباء والتبريد