المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6900 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تحبب او تبلور العسل Honey Granulation or Crystallization  
  
59   09:56 صباحاً   التاريخ: 12 / 8 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 110
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / عسل النحل ومنتجات النحل الاخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 11 / 2017 555
التاريخ: 12 / 8 / 2020 85
التاريخ: 9 / 6 / 2016 2170
التاريخ: 19 / 11 / 2017 1394

يعرف تحبب العسل بأنه عبارة عن تكوين بلورات سكرية في العسل، وتتكون هذه البلورات بانفصال سكر الدكستروز Dextrose في حالة صلبة من المحلول السكري المتجانس (عسل النحل)، حيث إن عشرة أجزاء وزنية من سكر الدكستروز ترتبط بجزء واحد بالوزن من الماء، وفي هذه الحالة يسمى سكر الدكستروز بالدكستروز المتأدرات Dextrose hydrate.

التحبب ظاهرة طبيعية في العسل، وتتوقف سرعة تسكر العسل على عدة عوامل أهمها نسبة الجلوكوز ( الدكستروز ) إلى الماء ، فإذا كانت النسبة ۱٫۷ او اقل، تقل قابلية العسل للتسكر في حين تزداد قابلية العسل للتسكر إذا كانت النسبة ۲٫۱ أو اكثر.

العوامل المساعدة على تسكر العسل

- وجود شوائب أو حبوب في العسل.

- وجود بلورات سكر الجلوكوز في الأقراص القديمة واختلاطها بالعسل الحديث.

- درجة الحرارة المنخفضة تساعد على سرعة التسكر، وأفضل درجة لحفظ العسل في ما بين 20 - 25 م.

يمكن إسالة العسل المتبلور بتسخينه في حمام مائي على درجة 60م لمدة نصف ساعة مع التقليب المستمر ثم التصفية لإعادة الأجزاء التي مازالت متبلورة للتسخين.

تقليل خاصية التبلور في عسل النحل

- عدم استعمال اقراص شمعية مستعملة في الموسم السابق إلا بعد أن تعاد إلى الخلايا ليلعقها النحل وينظفها من بقايا العسل ويحسن إضافة هذه الأقراص للمستعمرات في الربيع المبكر.

- التصفية الجميلة للعسل للتخلص من الحبيبات الغروية والجزيئات الصلبة، مثل حبوب اللقاح وفتات الشمع، وكذلك عدم السماح بتكوين الفقاعات الهوائية.

- تسخين العسل في حمام مائي لإذابة البلورات، ثم تعبئته في أوان محكمة الغطاء، وبهذه الطريقة منع تحبب العسل لمدة طويلة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




برعاية الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة…مدينة امرلي تقيم مجلس عزاء بذكرى استشهاد الامام الحسن ...
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعقد اجتماعها الدوري برؤساء ومعاوني الاقسام في العتبة المقدسة
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يكرم ثلة من الخدام المتميزين من قسمي الاعلام والكهرباء والتبريد