المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8547 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



خس محور وراثياً Transgenic Lettuce  
  
76   09:21 صباحاً   التاريخ: 12 / 8 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 5 / 2017 125
التاريخ: 26 / 4 / 2018 130
التاريخ: 12 / 2 / 2018 391
التاريخ: 17 / 2 / 2020 97

خس محور وراثياً Transgenic Lettuce


خس تم تحويره لأغراض خاصة وليس للأغراض العامة مثل زيادة الإنتاجية وغيرها وتم تحوير نبات الخس Lactuca sativa بإضافة الجين المسئول عن إنتاج الإنزيم Asparagine Synthetase A من بكتريا Escherichia coli لتغير حالة تعامل النبات مع المصادر النتروجينية والتي تؤدي بالتالي الى تحسين النمو . وقد كانت النباتات المهندسة تختلف عن الطبيعة في عمليات ايض الكربون ، بينما بقي ايض النتروجين متماثلاً إلا فيما عدا تغير حامض الكلوتاميك وGamma-aminobutyric Acid التي اختفت من النباتات المحورة وراثياً ، وقد وجد ان تراكيز السكريات في الأوراق النباتية مثل السكروز والكلوكوز والفركتوز قد انخفضت في مقابل زيادة الانيولين بمقدار 30 مرة عن الحالة الطبيعية ، وحصول تغير ايضاً في مكونات دورة الأحماض الكربوكسيلية TCA،وازدياد حامض التارتاريك أما انيولين الأوراق الذي ارتفع فكان يتكون من سلاسل قصيرة متكونة منجزيئة كلوكوز واحدة ترتبط الى 2 او 4 من وحدات الفركتوز ولذلك كان الانيولين قصيرة السلسلة هو المهم ، اذ ان ا نواع الانيولين الأخرى التي تشتق من المصادر النباتية تكون طويلة السلسلة ، وفي حالة الحاجة الى جزيئات قصيرة السلسلة يتم تخليقها كيماوياً ، وبذلك تعد هندسة الخس لإنتاج انيولين قصير السلسلة مهمة .
ومن جهة أخرى فان عملية هندسة النبات وكما موضح أعلاه فانها تؤثر في بصمة الايض Metabolic Fingerprint فيه ، وقد ظهر ان النباتات المهندسة بنقل الجينات تحت سيطرة الممهد الخاصة بالهرم SAG 12 من النبات Arabidopsis thaliana قد أدى الى إطالة مدى صلاحية النبات وأخر شيخوخته الى حوالي ثلاث مرات وذلك بتقليل تراكم مركبات الأوكسجين الفعالة ROS ، فضلاً عن ظهور صفات أخرى مغايرة للنباتات الأصلية . ولذلك فان عملية نقل الجينات سوف تؤدي الى ظهور مواصفات في النبات المهندس غير تلك المقصودة بالجين المنقول وربما من هنا جاءت المخاوف من تناول الأغذية المهندسة وراثياً ومحاولة منع تسويقها .

 


 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




برعاية الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة…مدينة امرلي تقيم مجلس عزاء بذكرى استشهاد الامام الحسن ...
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعقد اجتماعها الدوري برؤساء ومعاوني الاقسام في العتبة المقدسة
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يكرم ثلة من الخدام المتميزين من قسمي الاعلام والكهرباء والتبريد