المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6900 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



انتاج اقراص العسل Production of comb honey  
  
45   08:30 صباحاً   التاريخ: 12 / 8 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 114-116
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / عسل النحل ومنتجات النحل الاخرى /

أقراص العسل هي المكان الطبيعي لتخزين عسل النحل، ويتحكم في شكل وحجم القرص الشمعي، الإطار الخشبي المحيط به ، وفيه يؤكل القرص الشمعي بما فيه من عسل ، وهو نوع من الإنتاج يفضله بعض الناس ، ويتطلب إنتاج أقراص العسل جهدا كبيرة ، لذلك تباع بأسعار عالية . ويفضل إنتاج أقراص العسل في المناطق التي تنتج عسل أبيض اللون، وأفضل هذه المناطق في تلك التي تزرع البرسيم المصري.

غالبا ما يقوم النحل بإنتاج أقراص العسل بجانب إنتاج العسل السائل، وهذا في الخلايا القوية. يوجد عدد من أنواع هذا المنتج اهمها:

قطاعات الشمع العسلية Section comb honey .

أقراص الشمع العسلية Bulk comb honey .

أقراص الشمع المجزأة Cut comb honey.

العسل بالشمع Chunk honey .

إعداد المستعمرات لإنتاج عسل الأقراص

تنتخب المستعمرات القوية وتوالى بالتغذية وإضافة الحضنة في بداية الربيع عند بدء موسم الفيض ، حيث تكون المستعمرة قوية جدا ، فتضاف إلى كل مستعمرة عاسلة مجهزة بالأساسات الشمعية ، ويحسن أن توضع بكل منها قرصان مشغولان من الموسم السابق لتشجع النحل على العمل بها ، ويوضع حاجز الملكات بين صندوق التربية والعاسلة ، وعند إضافة عاسلات اخرى توضع تحت العاسلة السابقة ويجب ألا تضاف أقراص جديدة إلا ما يناسب موسم الفيض حتي تقوم المستعمرة بإنضاج العسل وتغطيته بالشمع.

ولأن إنتاج عسل الأقراص يتطلب مستعمرات قوية ، الأمر الذي تزدحم معه الخلية مما قد يدفع النحل إلى التطريد ، لذلك يفضل فحص المستعمرات كل ۷-۱۰ ايام واعدام بيوت الملكات لتقليل ميل النحل للتطريد.

معاملة العاسلات

لكي تنجح عملية إنتاج القطاعات العسلية يجب وضع العاملات في الوقت المناسب، حيث لوحظ أن النحل يتشجع على العمل في العاسلات بوضع قطاع عسل كطعم Bait في وسط القطاعات المجهزة، حيث تعمل هذه على جذب الشغالة للعمل في العاسلات.

عندما تملا القطاعات بالعسل وتغطى بالشمع ترفع العاسلة حتى لا يلوثها النحل. ولنزع العاسلات يستعمل التدخين وصارف النحل لذلك ، حيث يمكن وضع صارف النحل آخر النهار على أن ينزع في الصاح التالي.

يجب عدم ترك القطاعات حتى نهاية الموسم ، لأن النحل في هذه الحالة يقوم بنقل جزء من العسل إلى صندوق التربية وبذلك تتلف القطاعات. ويمكن حفظ القطاعات غير الكاملة حتى الموسم التالي لاستعمالها كطعم.

عادة يقوم النحل بملء القطاعات التي تقع في الجزء الأمامي والوسطى أولا ولذا فمن الأفضل تغيير وضع العاسلة حتى تمتلئ جميع القطاعات بالعسل.

قطاعات الشمع العسلية Section comb honey

قطاعات العسل الشعبة عبارة عن : متوازي مستطيلات ابعاد 4.25 × 4.25 × 1.9 بوصة ، وتوجد مقاسات أخرى . ويثبت شمع الأساس فيها كما في الإطارات العادية ، على أن يراعى بياض ونقاوة الشمع المستخدم. ويستخدم في صنع إطارات هذه القطاعات نوع من الخشب يسمى Basswood ، يتميز بقدرته على الانثناء ، وتجهز القطاعات بالقياس المطلوب ويثبت فيه الأساس الشمعي، والثني الإطار دون كسره تبلل الزوايا الموجودة بين الأضلاع بالماء الساخن، وبعد ذلك تلف هذه القطاعات بقطعة قماش مبللة بالماء قبل الاستعمال بيوم واحد.

تجري عملية ثني الإطارات وتثبيت الأساس الشمعي ووضعها في العاسلات الخاصة بها قبل موسم الفيض، وقد تتم في الشتاء على أن تحفظ هذه العاسلات بعيدا عن الأتربة وتحت درجة حرارة ثابتة تقريبا، حيث تؤدي التغييرات الحرارية إلى عدم استقامة الأساسات الشمعية، كما يجب تغطية الإطارات من الخارج بشمع البرافين؛ منعا لتلوثها أثناء وجودها بالعاسلة من النحل ومادة البروبوليس .

عاسلات القطاعات

العاسلات الخاصة بالقطاعات السابقة عبارة عن : صندوق ارتفاعه 5٫۷۰ بوصة، مركب عليه من أسفل عدة سدابات ، ويسع الصندوق ۲۸ قطاعا ، ويفصل كل صف عن الأخر حاجز من الصفيح الرقيق لمنع التصاق القطاعات ببعضها فيسهل بعد ذلك إخراجها.

أقراص الشمع العسلية Bulk comb honey

تستعمل إطارات منخفضة Shallow frames يثبت فيها مع أساس بدون سلك، ويباع على هذه الصورة بعد تغليفه، أو قد يقطع إلى قطع مناسبة الحجم وتسمى Cut comb honey ، ويصفي ما قد يوجد عالقا بها من العسل السائل ، ثم تغلف بورق سوليفان وتوضع في علب من الورق المقوى Carton . وقد توضع إحدى القطع مع العسل السائل في أوان من الزجاج جذابة الشكل ، وفي هذه الحالة تسمى Chunk honey ، ويجب الا يزيد حجم القطعة على 50% من سعة الإناء.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




برعاية الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة…مدينة امرلي تقيم مجلس عزاء بذكرى استشهاد الامام الحسن ...
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعقد اجتماعها الدوري برؤساء ومعاوني الاقسام في العتبة المقدسة
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يكرم ثلة من الخدام المتميزين من قسمي الاعلام والكهرباء والتبريد