المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6900 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الغذاء الملكي Royal jelly  
  
51   08:17 صباحاً   التاريخ: 12 / 8 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 102-106
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / عسل النحل ومنتجات النحل الاخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28 / 11 / 2015 834
التاريخ: 17 / 11 / 2017 596
التاريخ: 17 / 11 / 2017 719
التاريخ: 12 / 6 / 2016 854

الغذاء الملكي هو مادة لبنية بيضاء تفرز من غدد في رؤوس الإناث الشابة البالغة. وكما أن اطفال البشر يتغذون على الحليب الذي تفرزه الإناث من غدد خاصة فيها، فالغذاء الملكي يناظر هذا الحليب، ويمكن اعتبار الغذاء الملكي مناظرا للبن السرسوب milk colostrums بالنسبة للنحل.

يستخدم هذا الغذاء الملكي في تغذية بعض الصغار لمدة الثلاثة أيام الأولى من عمر النحلة ، لكي يجري تطورها بشكل خاص يجعل منها في النهاية ملكة النحل.

يبلغ حجم ملكات النحل أكبر من حجم باقي أفراد المستعمرة مرتين أو ثلاث، وتعيش الملكة حتى خمس سنوات، وهي قادرة على وضع وزن من البيض يبلغ مرتين قدر وزن جسدها في اليوم. إن الفرق الوحيد بين الملكة والشغالات يكمن في نوعية الغذاء الذي تتلقاه الحشرة.

يشير التاريخ الصيني إلى أن استعمال الغذاء الملكي يساعد في إعاقة الشيخوخة والعمليات الهدامة المرتبطة بالشيخوخة.

معلومات تقنية عن الغذاء الملكي Technical information on Royal Jelly

يتركب الغذاء الملكي في الأساس من البروتين بنسبة 40%، مع نسبة من ال albumin وال globulin بنسبة ۲-۱، وهي نفس النسبة الموجودة في جسم الإنسان.

إن الأحماض الأمينية Amino acids الموجودة في الغذاء الملكي، والتي يستعملها النحل ، تعتبر مفيدة ايضا للبشر. فحمض ال Glutamic يعمل على تنظيم وظائف المخ البشري ، ويساعد ال lysine على النمو . كما أن الغذاء الملكي يعتبر مصدرا هاما للعديد من الفيتامينات، وهو غني جدا بفيتامينات B مثل:

  • حمض ال Pantothenic - وهو أحد فيتامينات " ب - يلعب دورا هاما ، تأخير ظهور أعراض الشيخوخة ، وحفظ الصحة في حالة جيدة.
  • فيتامين B1 ، الذي يلعب دورا هاما في التغلب على الإعياء الفيزيقي والإجهاد العصبي.
  • فيتامين B2 ، ويعمل على رقي الحالة الصحية للأنسجة النامية.
  • فيتامين B6 . المطلوب لتحسين الحالة الصحية للجهاز العصبي. كما أننا نحتاج فيتامين B12 ، وحمض ال folic في صناعة خلايا الدم في جسم الإنسان، ويعمل حمض ال nicotinic على حفظ صحة الجلد في حالة جيدة ، ويعمل ال imositol على تحسين عملية ايض الدهون.

الخواص العلاجية للغذاء الملكي:

تشير الدراسات العلمية إلى إمكانية استخدام الغذاء الملكي في معالجة:

  • الجهاز الهضمي Digestive System

يعالج الغذاء الملكي فقدان الشهية Anorexia ، والحثل Dystrophy عند اليافعين ، حيث يحسن الشهية وينشط تكوين الجلد ، والنمو عند الرضع ناقصي النمو، ويفيد أيضا في علاج قرح المعدة ulcers لمGasmointestin.

  • الأوعية الدموية والجهاز الدوري Cardiovascular and Circulatory Systems

يعمل الغذاء الملكي على تحسين التوتر الشرياني وضغط الدم العالي والمنخفض وتصلب الشرايين ، ويقلل من مستوى ال cholesterol وال tiglyceride . وينظم مستوى السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري.

  • الجهاز النفسي العصبي Psychological System - Neuro

يخفف الغذاء الملكي من الإجهاد العصبي والقلق ومرض الخوف phobia ، ويحسن من التطور العقلي ، ويقلل من الإثارة العضلية لدى الأطفال الذين يعانون من مرض s Syndrome'Down.

  • الأمراض الجلدية Dermatology

يفيد الغذاء الملكي في أمراض تسلخ الجلد ، مثل التهاب الجلد ، والجفاف المفرط المكون لقشور رقيقة ، ويحفز نمو الجلد في المناطق المحروقة.

وفي حالة استخدام كبسولات الغذاء الملكي يمكن استخدام من ۱-۳ كبسولات يوميا من تلك المحتوية على ۱۰۰۰ ملليجرام.

الخلاصة:

الغذاء الملكي هو الشكل الأغنى بحمض ال pantothenic الذي يساعد في مقاومة الإجهاد وتحفيز الشهية وانماط النمو وذلك في وجود ال leucinine وال lysine اللذين يساعدان أصحاب الشهية الضعيفة ( لا توجد تقارير تشير إلى حدوث زيادة في الوزن من جراء استخدام الغذاء الملكي). إن فعالية الغذاء الملكي تتحدد من مدى كونه طازجا. ويتكون حمض دهني خاص في الغذاء الملكي الطبيعي يسمي 10-HDA، وهو الذي نعتمد عليه في قياس مدى كون الغذاء الملكي طازجا وبالتالي مدى فعاليته . وفي حالة حصاد الغذاء الملكي طازجا ، فهذا يعني أن الغذاء الملكي الأجود يبلغ مستوى ال HDA-10 فيه 2%.

إن الغذاء الملكي الغني بالعناصر الغذائية يمثل عاملا هاما في مقاومة أعراض الشيخوخة، وتنظيم الوظائف المناعية، وزيادة ناتج الغدد الليمفاوية والغدد الأدرينالينية . كما أن الغذاء الملكي يمكن استعماله في معالجة سوء التغذية ، التهاب الكبد المزمن ، التهاب المفاصل ، ضغط الدم ، ومرض السكري.

  • حقائق أخرى حول الغذاء الملكي Other Facts about Royal Jelly

في العصور التي نسميها نحن دعاة الحضارة والمدنية عصور ما قبل التأريخ ، كان الإنسان الأول يأكل من الطبيعة مباشرة ، يأكل الفاكهة من الأشجار والخضراوات من الأرض والأسماك من النهر مباشرة ، فلم يكن الطهي على النار معروفا بعد ، واليوم بعدما عرفنا النار ، وتعددت أصناف الطعام أصبحت الأطعمة فقيرة في العناصر الغذائية ، لكنها في المقابل تمتلئ بالمحفزات والمسكنات والمهدئات ، وانعدمت الحركة وأصبحت ممارسة الرياضة طرفا ما بعده طرف ، وقلت الأمور المبهجة ، الأمر الذي زاد من الانحطاط النفسي والعقلي والجسدي ، وكان المنقذ الموعود ، الغذاء الملكي الطبيعي غير السام الخالي من التأثيرات الجانبية والأخطاء العلاجية. وللغذاء الملكي أيضا تأثير منشط يعمل على إعادة التوازن الصحي للجسم . وقد أشارت التجارب إلى أن الصفات الرائعة لحبوب اللقاح والجينسنج Ginseng يعملان معا على تحسين الحالة الصحية عندما يتم خلطهما بالغذاء الملكي يتكون الغذاء الملكي من تنويعة كبيرة معقدة من المكونات التي امكن تحديد 96% منها حتى الآن، لكن على أية حال لا يمكن عزل مكون واحد منها وننسب له ما يتصف به الغذاء الملكي من مواصفات، فكل المكونات تعمل معا في انسجام كامل، وهي معا تعطى للغذاء الملكي فعاليته.

مكونات الغذاء الملكي Royal Jelly contains

يتكون الغذاء الملكي من العديد من المكونات مثل:

  • البروتينات والكربوهيدرات.
  • المعادن ، مثل : الصوديوم - الكالسيوم - الحديد - السليكا - المنجنيز - النحاس - الكروم - النيكل - البوتاسيوم - الفوسفور - الألومنيوم - المغنسيوم - الكبريت - الذهب - الخارصين - البزموت.
  • يوجد به ۳۰ حمضا امينيا طبيعيا بما في ذلك الأحماض الثمانية الأساسية.
  • يوجد به فيتامينات ، مثل مجموعة فيتامينات B ، وفيتامينات A ، D ، E ، H ، K ، M.
  • يوجد به ببتيدات Peptides ، إسترات esters ، هرمونات hormones
  • يعتبر الغذاء الملكي مصدرا هاما لأغلب فيتامينات B ، خاصة فيتامين B5 .

إضافة لذلك يحتوى الغذاء الملكي على العديد من الليبيدات lipids التي تشمل 10-hydroxy deconoic acid، وهي مادة لا توجد في أي مكان آخر في الطبيعة مانعة لنمو البكتيريا والخميرة، وتقوى كلا من خلايا الدم الحمراء والبيضاء ويحتوي الغذاء الملكي أيضا على كميات كبيرة من مادة ال acetylcholine التي تحفز الوظيفة الأدرينالينية، وتعيد الشباب للجهاز العصبي المركزي.

يهدف النحل من إنتاجه للغذاء الملكي إلى استخدامه في تغذية اليرقات الشابة خلال الأيام الثلاثة الأولى من حياتها، لكن الملكة هي فقط التي تتغذى طوال حياتها على الغذاء الملكي الصافي. ينتج الغذاء الملكي من خلال إضافة إطارات ذات تصميم خاص به كؤوس بلاستيكية تحتوي على يرقات إلى خلية النحل، حيث يجرى حصاد الغذاء الملكي المنتج من أجل هذه اليرقات كل ثلاثة أيام. هذه العملية لا تمثل ضررا لليرقات أو للنحل في المستعمرة على الإطلاق.

يمكن لنحل خلية واحدة إنتاج ما يزيد على كيلوجرامين من الغذاء الملكي سنويا ويكفي ال500 ملليجرام لتزويد 33 فردا يوميا بالقدر الكافي للحصول على صحة جيدة إذا استمر تناولهم لهذا القدر لمدة ثلاثة أشهر.

لماذا تتناول الغذاء الملكي Why take Royal Jelly ؟

اخبرني مستعملو الغذاء الملكي، أنه يعمل على تجديد الخلايا وإعادة الشباب لها خاصة عند المتقدمين في العمر، وذلك بشكل جزئي عن طريق زيادة المتاح من الأكسجين المستعمل من قبل الخلايا، كما أنه يحسن من حالة الجلد والشعر والأظافر، ويقوي من آليات الدفاع لدى الجسم، ويحسن من عمليات الأيض metabolism، والمناعة، ويساعد في تحسين حالة المرضى بعد العمليات الجراحية.

يعتبر الغذاء الملكي مضادا حيويا طبيعيا، يضبط ضغط الدم، يقلل مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، يقلل من سوء التغذية لدى الشباب، يحسن الهضم، يساعد الجسم على تحمل الإجهاد، يقوى الوظائف الجنسية، يريح النساء من الأم الحيض، يخفف من الغثيان، يقوى الوظائف العقلية، يقوى الحالة الفيزيقية للجسم.

كما استعمل الغذاء الملكي بنجاح في العلاج الوقائي والتصليحي corrective، وقد رأينا الغذاء الملكي يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، ويقلل من الألم بشكل عام، ومن الأم عرق النسا sciatica بصفة خاصة، وآلام اللمباجو lumbago

تشير كثير من الدراسات إلى أن الغذاء الملكي يفيد في العديد من الحالات ، مثل : حب الشباب - الحساسية . فقر الدم - النوبات القلبية . فقدان الشهية . القلق - تصلب الشرايين - التهاب المفاصل - الربو - التهاب القصبات - السرطان - البرد - التشنج - الضعف . التهاب الجلد . أعراض مرض Downs لدى الأطفال . قرحة الاثنا عشري - سوء الهضم - اكزيما - الإعياء . التهاب الأمعاء - الحمى الغدية - البواسي - الفتق - القوباء - ارتفاع ضغط الدم - ارتفاع السكر في الدم - انخفاض السكر في الدم - الأنفلونزا - الأرق . سوء التغذية . مشاكل الحيض - ضعف الأعصاب - الصدفية - مرض Parkinson - الإدمان - الدوالي.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




برعاية الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة…مدينة امرلي تقيم مجلس عزاء بذكرى استشهاد الامام الحسن ...
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعقد اجتماعها الدوري برؤساء ومعاوني الاقسام في العتبة المقدسة
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يكرم ثلة من الخدام المتميزين من قسمي الاعلام والكهرباء والتبريد