المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الجمع اليدوي  
  
94   07:16 مساءً   التاريخ: 15 / 7 / 2020
المؤلف : طلعت همام
الكتاب أو المصدر : مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة : ص 38-39
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاخراج / اخراج صحفي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 7 / 2020 134
التاريخ: 15 / 7 / 2020 95
التاريخ: 9 / 8 / 2020 46
التاريخ: 9 / 7 / 2020 248

يقوم الجمع اليدوي على اركان ثلاثة : عامل متخصص يستخدم يديه في صف الحروف وترتيبها لتكوين الكلمات والسطور ، ومجموعات (اطقم) من حروف الطباعة المسبوكة بأحجام مختلفة ، وأدوات معينة يستعين بها العامل على انجاز مهمته.

اما عامل الجمع فيتم اعداده بعد دراسة عملية وتدريب شاق طويل ، ويتفاوت عمال الجمع فيما بينهم من حيث سرعة صف الحروف ، ونسبة الاغلاط فيما يجمعون ، والدقة في اجراء التصميمات ، وما الى ذلك من مهارات.

وأما اطقم الحروف فتسبك عادة بحيث تكون أكثر صلابة واقدر على تحمل الاستعمال مدة أطول من حروف الجمع الآلي ، ومن هنا تزيد فيها نسبة كل من القصدير والانتيمون . وكذلك لا يضم الطقم الواحد من الحروف اعداداً متساوية من كل حرف ، وانما تزيد الكمية المسبوكة من حرف ما أو تقل حسب كثرة استخدامه أو قلته.

وأما ادوات الجمع اليدوي فأهمها :

1- الصندوق : وهو اشبه بعلبة كبيرة دون غطاء من الخشب المتبين أو المعدن ، ويقسم الى عيون يختلف اتساع بعضها عن بعض ، حتى تخصص العيون المتسعة لاكبر عدد من الحروف الكثيرة الاستخدام ، والعيون الأقل اتساعاً للحروف المتوسطة الاستخدام ، وهكذا . والى جانب صندوق الجمع الرئيسي توجد كذلك صناديق فرعية تضم عيونها علامات الشكل أو العلامات الهندسية والجبرية وما الى ذلك .

وتوضع صناديق الجمع اليدوي على موائد خاصة من الخشب او الصاج ذات ارتفاع مناسب لقامة العامل الذي يؤدي مهمته واقفاً ولها سطح مائل بحيث تكون الصناديق أمامه في وضع بين الرأسي والأفقي . ولهذه الموائد أرفف تحت سطحها تحفظ عليها الصناديق الزائدة.

٢- المصف Composing Stick : وهو اداة صغيرة يمسكها العامل بيد ويصف فيها بيده الأخرى الحروف بعد التقاطها من الصندوق ، لتئظيم في اسطر متساوية ، ويصنع المصف من الالومنيوم أو الحديد أو النحاس . أما المصفات التي تجمع فيها الحروف الخشبية الكبيرة فهي تصنع من الخشب كذلك . وتقسم حافة المصفات الحديثة كالمسطرة ، الى أجزاء تمثل المقاييس الطباعية ، ليتسر على العامل ضبط أطوال السطور حسب المطلوب .

٣- جدول المصف : قطعة مستطيلة رقيقة من النحاس أو الصلب ،

توضع في المصف لتجمع الحروف عليها ثم تسحب وتوضع فوق السطر المجموع لتسهيل ، جمع سطر آخر فوقه ، وهكذا يمتلئ المصف بالاسطر فتنزع ، ولهذا الجدول حافة بارزة لسحبه منها. وحرف الجمع اليدوي ذو ابعاد ثلاثة هي الارتفاع والجسم والسمك ،

وتد وحد ارتفاع الحرف بمقدار 0.918 من البوصة في معظم بلاد العالم ، ويختلف هذا الارتفاع قليلا في بعض البلاد ، ولكنه على أي حال يوحد دائما في كل مطبعة ، حتى يكون السطح الطابع مستويا مهما اختلفت احجام الحروف .




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



وفد الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة يزور مرقد العلوية شريفة (ع)
وحدة التعليم القرآني في العتبة العلوية تجري اختباراتٍ دورية لطلبتها من حفاظ القرآن الكريم
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة يطلق اختباراً الكترونياً أسبوعياً
وفد رسمي من العتبة العلوية يبحث سبل التعاون المشترك مع الأمانة العامة للمزارات الشيعية