المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6889 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



جمع النحل لرحيق الازهار Gathering of Honey  
  
93   12:15 صباحاً   التاريخ: 14 / 7 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 165-166
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /

تلعب رائحة الأزهار ولونها دورا هاما في جذب الشغالة إلى تلك الأزهار، وعندما تستعد الشغالة لجمع الرحيق تقف الشغالة إما على الزهرة نفسها إذا كان حجم الزهرة مناسبا ، أو على أي فرع قريب من الزهرة إذا كان حجمها صغيرا ، ثم تمد خرطومها إلى الزهرة لتمتص منها الرحيق ، وتنتقل النحلة من زهرة إلى أخرى حتى تمتلئ معدة العسل بالرحيق، وعندما تعود الشغالة محملة بالرحيق يتوقف تصرفها على حالة الرحيق في الأزهار، فإذا كان الرحيق بسيطا دخلت الشغالة المستكشفة بهدوء إلى أن تقابلها إحدى الشغالات الصغيرة تنقل إليها بعض ما تحمله من الرحيق، وقد تعطيها ما جمعته، وأحيانا توزعه على عدة أفراد. أما إذا كان مصدر الرحيق وفيرا، نجد أن الشغالة تقوم برقصات معينة لتنبه بقية الشغالات إلى مصدر الرحيق وتعطي ما تحمله إلى شغالة أخرى.

يعتقد أن الشغالة تزور من 50 – 100 زهرة لتكتمل حمولتها من الرحيق، وقد وجد أن أقصى ما تحمله الشغالة من رحيق يقدر بحوالي 70 ملجم، أي ما يعادل 85% من وزنها.

ويبلغ متوسط ما تحمله الشغالة 40 ملجم، وما تخزنه بالخلية لا يزيد على 30 ملجم حيث تحتفظ بجزء منه لتزويدها بالطاقة، ويتوقف مقدار ما تحمله على عدة عوامل منها:

درجة تركيز الرحيق الذي يتناسب طرديا مع تركيز نسبة السكر بالرحيق وطرديا مع درجة الحرارة، وذلك إلى حد معين بالطبع.

مصادر الرحيق الأساسية في مصر في فصل الصيف تتركز في نبات البرسيم المصري ، ونبات القطن ، هذا إلى جانب مصادر ثانوية في أوائل الربيع، مثل : ازهار الموالح ، الخضراوات، مثل : البسلة ، القرع ، الخيار ، ونباتات الزينة ، أشجار الفاكهة.

يتكون الرحيق من محلول تفرزه غدد الرحيق في الأزهار، ويحتوي الرحيق على أنواع مختلفة من السكريات والأملاح المعدنية وبعض الإنزيمات، والأصباغ والمواد العطرية التي تكسب العسل رائحة خاصة. وتختلف محتويات الرحيق من السكريات من نبات لآخر اختلافا كبيرة، حيث يتكون الرحيق من كميات مختلفة من سكر القصب Sucrose، سكر الفركتوز (levulose) Fructose، سكر الجلوكوز Dextrose) Glucose)، كميات صغيرة من سكر المالتوز Maltese ، سكر الرافينوز Raffinose ، سكر المليبيوز Melibiose ، وسكريات أخرى بمقادير قليلة جدا.

تتراوح نسبة المواد الصلبة في الرحيق ما بين 5 - 65 % حسب نوع النبات ، ويبلغ الماء نسبة كبيرة من مكونات الرحيق ، ويختلف تركيز السكر في الرحيق حسب نوع النبات ، متأثرة ذلك بالعوامل الجوية المختلفة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




وفد الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة يزور مرقد العلوية شريفة (ع)
وحدة التعليم القرآني في العتبة العلوية تجري اختباراتٍ دورية لطلبتها من حفاظ القرآن الكريم
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة يطلق اختباراً الكترونياً أسبوعياً
وفد رسمي من العتبة العلوية يبحث سبل التعاون المشترك مع الأمانة العامة للمزارات الشيعية