المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6706 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ما مقدار السوائل المغذية التي يمكن إضافتها إلى مستعمرة النحل؟  
  
57   08:37 صباحاً   التاريخ: 12 / 7 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 91-92
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /

كثيرا ما يطرح المبتدئين سؤالا عن مقدار السوائل المغذية التي يمكن إضافتها إلى المستمرة؟

الحقيقة أنه لا توجد كمية محددة يمكن ذكرها كإجابة محددة الأبعاد، لأن ما يمكن إضافته للمستعمرة من سوائل مغذية يعتمد على مقدار العسل الموجود فعلا في غرفة الحضنة.

لذلك على المبتدئين النظر في الخلية لمعرفة مقدار الغذاء المخزن في العيون ويمكن تحديد الكمية الموجودة من العسل في قرص شمعي مملوء من الوجهين بحوالي 5 باوند (2.25 كيلوجرام) من العسل.

إن قطعة من قرص العسل مساحتها 3×4 بوصة ، مملوءة بالعسل المختوم ، قد تحتوي على 0.5 باوند ( 0.22 كيلوجرام ) عسل ، كما أن قطعة عمقها بوصة من العسل المختوم تمتد من وجه القرص إلى الوجه الآخر قد تحتوي على حوالي ثلثي باوند (0.30 كيلوجرام)، ومن خلال هذه الكميات يمكن للمبتدئ حساب مقدار العسل الموجود في غرفة الحضنة.

أما ما تحتاجه المستعمرة من عسل للغذاء، فهو أمر يختلف باختلاف السلالة، وحجم غرفة الحضنة، وما يمكن التوصية به في هذا المجال هو:

  • في موسم الربيع يمكن تغذية المستعمرة لتنشيط الملكة على وضع البيض لموسم نشاط جديده ، وذلك بتقديم محاليل سكرية مخففة لها بنسبة 1 سكر : 1 ماء ، على أن تكون الكمية المقدمة في كل مرة قليلة.
  • في فصل الصيف وفي المناطق التي لا تتعاقب فيها مصدر العسل مع وجود فترات بينها، يجري تغذية المستعمرات حتى لا ينخفض معدل وضع الملكات للبيض وتستمر المستعمرة في نشاطها ويكون تركيز المحلول قليلا بنسبة 1 سكر : 2 ماء.
  • في فصل الشتاء لا ينصح بهذه التغذية إلا عند الضرورة وحدوث نقص مفاجئ في كمية العسل المخزن، حيث إن القيام بالتغذية يسبب بعض الأضرار في المستعمرة خاصة في الوجه البحري، ويكون المحلول بنسبة ٢ سكر: ۱ ماء دافئ.



الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العلوية ... رفع راية (من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) احتفاء بذكرى عيد الولاية عيد الغدير الأغر
غسل وتعطير حرم أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
قسم الهدايا والنذور في العتبة العلوية المقدسة يستعد لخدمة الزائرين في عيد الغدير الأغر
العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر