المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معجزة الدين الاسلامي
2024-05-03
موضوع الإعجاز
2024-05-03
سبب نشؤ علم الإعجاز
2024-05-03
الهيكل العظمي للدجاج
2024-05-03
واضع علم الاعجاز
2024-05-03
برامج تسمين افراخ الرومي لانتاج اللحم
2024-05-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المجمع على إرثهم من الرجال والنساء  
  
3601   01:49 صباحاً   التاريخ: 15-12-2019
المؤلف : نصير فريد محمد واصل
الكتاب أو المصدر : فقه المواريث والوصية
الجزء والصفحة : ص158-160
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-12-2019 6772
التاريخ: ص82-85 3209
التاريخ: 5-2-2016 10285
التاريخ: 2023-09-06 2370

أولا - المجمع على إرثهم من النساء :

والمجمع على إرثهم من النساء سبع على جهة الإجمال وعشر على سبيل التفصيل، أما الإجمال فهو :

1- البنت. ۲- بنت الابن وإن نزل. ۳- الأم

4- الجدة ، 5-  الأخت. 6 - الزوجة .

7- المعتقة .

وأما على التفصيل فهم :

1- البنت. ۲- بنت الابن وإن نزل. ۳ - الأم - الجدة لأم. 5- الجدة لأب. 6- الأخت الشقيقة . ۷ - الأخت لأب. ۸ - الأخت لأم. ۹ - الزوجة . ۱۰ - المرأة المعتقة - بكسر التاء (۱).

والأفصح أن يقال في المرأة التي توفي عنها زوجها زوج لأن التعبير بالزوجة لغة مرجوحة وإن كان استعمال هذا التعبير المرجوح في باب الفرائض متعين وذلك ليحصل الفرق بين الزوجين الرجل والمرأة، والإمام الشافعي رضي الله عنه لذلك يستعمل في عبارته في باب الفرائض لفظ المرأة وهو حسن(2) .

ودليل أن لفظ الزوج للمرأة هو الأفصح قول الله تعالى : " ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن له ولد فإن كان له ولد... الآية " (3)

ثانيا - المجمع على إرثهم من الرجال . وأما المجمع على إرثهم من الرجال فهم عشرة أصناف إجمالا وهم : 1- الابن ۲- ابن الابن. ۳- الأب. 4 - الجد. 5 - الأخ. 6- ابن الأخ. 7- العم  ۸- أبن العم. ۹ - الزوج

۱۰ - المولى المعتق (بكسر التاء).

وأما تفصيلا فخمسة عشر وهم: 1- الابن. ۲- ابن الأب. ۳- الأب . 4 - الجد لأب وإن علا. 5 - الأخ الشقيق. 6- الأخ لأب ، ۷ - الأخ لأم. ۸ - ابن الأخ الشقيق. ۹ - أبن الأخ لأب . ۱۰ - العم الشقيق. ۱۱ - العم لأب. ۱۲- ابن العم الشقيق. ۱۳- ابن العم لأب. 14- الزوج. ۱5 - المولى المعتق (4)

ثالثا - الوارثون من الرجال إذا اجتمعوا جميعا وحدهم من غير نساء :

والذي يرث من الرجال إذا اجتمعوا جميعا بدون النساء ثلاثة فقط وهم :

1- الأب. ۲ - الابن. ۳- والزوج

 للزوج الربع فرضا وللابن السدس فرضا والباقي للابن تعصيبا .

 وأصل هذه المسألة من ۱۲ لأن فيها ربعا وسدسا .

رابعا - الوارثات من النساء إذا اجتمعن كلهن بدون رجال :

وإذا اجتمع كل النساء وحدهن بدون رجال فالذي يرث منهن خمسة وهن:

1- البنت. ۲- بنت الابن. ۳- الأم. 4 - الأخت الشقيقة. 5- الزوجة.

للبنت النصف، ولبنت الابن السدس تكملة الثلثين، وللأم السدس وللزوجة الثمن، وللأخت الشقيقة الباقی تعصيبا لأن الأخوات مع البنات عصبة .

وأصل المسألة من 24 أربعة وعشرين للزوجة الثمن، ۳ ثلاثة، وللأم السدس 4 أربعة، وللبنت النصف ۱۲ اثنا عشر، وللأخت الشقيقة الباقي وهو سهم واحد. خامسا - الذي يمكن اجتماعه من الرجال والنساء معا ومن يرث منهم :

وإذا اجتمع كل الرجال والنساء فالذي يرث منهم خمسة فقط وهم :

1- الأب. ۲ - الأم. ۳- الابن. 4 - البنت .

5- أحد الزوجين. أي الزوج إذا كان الميت الزوجة، والزوجة إذا كان الميت هو الزوج.

فالأولى: أصلها ۱۲ اثني عشر للأب السدس، وللأم السدس، وللزوج الربع، والباقي للولد والبنت أثلاثا.

ومجموع أسهم الفروض ۷ للزوج الربع ۳، وللأبوين السدسان 4 فيكون الباقی 5 من ۱۲ والخمسة لا تقسم على ثلاثة فنضرب 3*12  أصل المسألة

فتصبح 36، ومنها تصح المسألة.

وأما المسألة الثانية: وهي التي توفي فيها الزوج فأصلها من ۲۶ أربعة وعشرين للزوجة الثمن ۳ ثلاثة، وللأبوين المسدسان ۸ ثمانية، والباقي هو ثلاثة عشر تقسم للابن والبنت أثلاثا ولا ثلث لهذا الباقی صحيحا فتضرب ثلاثة في أربعة وعشرين أصل المسألة فيصير ۷۲ اثنين وسبعين ومنها تصح المسألة .

__________________

1- المحلي من المنهاج  3/136 ، ومغني المحتاج 3/5 ، والوسيط في المواريث للمؤلف، ص۱۷

2- المواريث للمؤلف س ۱۷.

3- الآية 12 من سورة النساء

 4- الوسيط في المواريث للمؤلف ص۱6، والمحلى مع المنهاج 3/136، ومغني المحتاج 3/5 .




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية
قسم الشؤون الفكرية يبحث سبل التعاون المشترك مع مؤسَّسة الدليل للدراسات والبحوث
قسم العلاقات العامة ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد من جامعة الكوفة
مركز الثقافة الأسريّة ينظّم برنامجه التثقيفي (تألق وإبداع) لمجموعة من تربويّات العاصمة بغداد