المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 3827 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أهمية الصناعات الصغيرة الحجم  
  
344   03:22 مساءً   التاريخ: 9 / 10 / 2019
المؤلف : ميادة فرحان حميد
الكتاب أو المصدر : التباين المكاني للصناعات الصغيرة في محافظة ديالى للمدة 1995م – 2005م
الجزء والصفحة : ص23- 25
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / الجغرافية الصناعية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13 / 4 / 2020 49
التاريخ: 10 / 12 / 2019 68
التاريخ: 15 / 1 / 2016 5985
التاريخ: 30 / 6 / 2018 306

تأتي أهمية الصناعات الصغيرة الحجم باعتبارها المجال الأفضل لاستيعاب بعض منتجات المشروعات الكبيرة والتي تقوم بإنتاج سلع وسيطة تدخل في انتاجات المشروعات الصغيرة لذلك فانه ليس من الغريب إن يتم التنسيق بين الصناعتين كما انه لابد من تحديد سبل التعاون وإبراز العلاقة بين النشاطين بما يحقق الأهداف المتوخاة من وجودها.

حيث إن الثورة الصناعية في البلدان المتطورة اعتمدت أساساً على الرواد الأوائل في مجال الصناعات الصغيرة الحجم حيث من خلال نجاحاتهم إذ قدموا للصناعة العديد من الفوائد مما أدى إلى ظهور الصناعات الكبيرة والمتوسطة وجهزتها بالأيدي العاملة والخبرات والكفاءات ومن خلال تشخيص واقع الصناعة وأخذت الدول تعطي أهمية لهذه الصناعات ليس في الدول المتقدمة  بل حتى في الدول النامية  كذلك نظراً لأهمية ودور هذه الصناعات في التنمية الاقتصادية.

ولا تتوقف أهمية الصناعات الصغيرة الحجم عند هذا الحد بل تستمد أهميتها من مجموعة مزايا أخرى من بينها : -

1- قابليتها على التكيف في المناطق الريفية التي لا تتوفر فيها البنى الأساسية الهيكلية.

2- إنها تتيح الفرص أمام الراغبين في العمل الذاتي من المثقفين والفنيين لتلبية طموحاتهم في الاستثمار الفردي والتملك  .

3- وبحكم قابلية الصناعات الصغيرة الحجم على التأقلم في الريف والقرى فأنها تمهد السبيل للحد من ظواهر البطالة في المناطق المتخلفة من خلال امتصاصها لجزء من الايدي العاملة القادرة على العمل وبإتاحتها الفرص الجديدة للعمل لذلك تسهم في الحد من ظاهرة الهجرة من الريف إلى المدينة  .

4- للصناعات الصغيرة الحجم أهميتها من حيث الاستفادة من الموارد البشرية والمادية حيث يكون فيها أصحاب المنشآت أكثر دقة من اجل استقطاب اكبر قدر ممكن من الأرباح  .

5- إن المنشآت الصغيرة الحجم  تعتمد على مكائن والآلات صغيرة وبسيطة بحيث لا تكلف الاقتصاد الوطني وفي الغالب تستخدم مكائن مصنوعة محلياً .

6- تمتاز الصناعات الصغيرة الحجم بالدقة والمهارة من حيث منتجاتها وكما أنها تمثل حضارة البلد الموجودة فيه.

7- يمكنها توفير إعداد متزايدة من العاملين فيها وكما وإنها تعتبر مورداً لا ينضب  من الابتكارات والاقتراحات الجديدة التي تلعب دورها في تطور الصناعة والاقتصاد القومي .

8- أنها تتيح المجال لاستخدام رؤوس أموال جديدة لم تكن متوقعة للاستخدام في الصناعة . 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






العتبة العلوية ... رفع راية (من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) احتفاء بذكرى عيد الولاية عيد الغدير الأغر
غسل وتعطير حرم أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
قسم الهدايا والنذور في العتبة العلوية المقدسة يستعد لخدمة الزائرين في عيد الغدير الأغر
العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر