أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2020
1728
التاريخ: 27/10/2022
1527
التاريخ: 22-4-2019
1767
التاريخ: 3-3-2021
1786
|
في معرفة النفس و نعني بها الجوهر اللطيف الملكوتي الذي يستخدم هذا البدن الجسماني في حاجاته مسخّرا له تسخير المولى لخدمه ، و هو ذات الانسان و حقيقته العالمة بالمعلومات ، و له في هذا البدن جنود جسمانية هي الأعضاء ، و جنود روحانية هي القوى قال اللّه تعالى : {وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ} [الذاريات : 21] , و قال نبينا (صلى الله عليه واله): «من عرف نفسه فقد عرف ربّه»(1)، و قال «أعرفكم بنفسه أعرفكم بربّه»(2) , و قد يسمى هذا الجوهر الملكوتي بالرّوح لتوقف حياة البدن عليه ، و بالقلب لتقلبه في الخواطر ، و بالعقل لاكتسابه العلوم و اتصافه بالمدركات وقد تستعمل هذه الالفاظ الأربعة في معان اخر تعرف بالقرائن.
ثم النفس توصف باوصاف مختلفة بحسب اختلاف أحوالها ، فاذا سكنت تحت الأوامر و النواهي و زايلها الاضطراب بسبب معارضة الشهوات سميت النفس المطمئنة قال اللّه تعالى : {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً } [الفجر : 27، 28], و إذا لم يتم سكونها و لكنها صارت مدافعة للشهوة و الغضب و معترضة عليهما سمّيت النفس اللوامة لأنها تلوم صاحبها عند تقصيره في عبادة مولاها قال اللّه تعالى : {وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ } [القيامة : 2] , و إن تركت الاعتراض و اذ عنت و أطاعت لمقتضى الشهوات و دواعي الشيطان سميت الامارة بالسوء قال اللّه تعالى اخبارا عن يوسف (عليه السلام): {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي} [يوسف: 53].
______________________
(1) مصباح الشريعة : ص 13.
(2) روضة الواعظين : ص 20.
|
|
صحتك العقلية.. "حقيقة مدهشة" بشأن تأثير العمل
|
|
|
|
|
هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
|
|
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
|
|
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
|
|
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات
|