x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

الاسرائيليات

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 131- 133 .

11-3-2016

2090

المراد من الاسرائيليات ، كل ما اشتملت عليه أخبار اليهود في التوراة وشروحها ، والأسفار وما اشتملت عليه في التلمود وشروحه ، والأساطير والخرافات والأباطيل التي افتروها ، أو كانت من معارف اليهود وثقافتهم ، ومن المسيحيات ما في كتب التفسير من بدء الخلق والمعاد وأخبار الأمم الماضية والكونيات وقصص الأنبياء .

وأطلقت على جميع ذلك لفظ (الاسرائيليات) من باب التغليب للجانب اليهودي على الجانب النصراني ، فان الجانب اليهودي هو الذي اشتهر أمره ومبلغيه ، فكثر النقل عنه (1) .

والاسرائيليات من حيث اعتبار الموافقة والمخالفة لشريعتنا تنقسم الى ثلاثة أقسام :

1 . ما يعلم صحته ، لأنه موافق لما عرفناه من شرعنا ، إما لأنه قد ورد من أخبار صحيحة ، أو كان له من الشرع شاهد يؤيده ، ومنه تعيين صاحب موسى عليه السلام  بأنه الخضر .

2 . ما يعلم كذبه ، بأن يناقش ما عرفناه من شرعنا ، أو يكون مخالفاً لما يقرره العق كالآثار بالنسبة الى الأنبياء والملائكة المخالفة لعصمتهم .

3 . هو المسكوت عنه ، فلا هو من قبيل الأول ، ولا هو من قبيل الثاني .

وأكثر أخبار هذا القسم مما لا فائدة فيه ، ولهذا يختلف علماء الإسلام في مثل هذا كثيراً ، ويختلف المفسرون عادة بسبب ذلك ، وينقسم المفسرون الى من يميل اليها ومن يعرض عنها . والمثال لهذا القسم - كما يذكرون - أسماء أصحاب الكهف ولون كلبهم وعدتهم وعصا موسى من أي شجر كانت و . . (2) .

فبعد ما ذكرنا من التعريف والأقسام ، قلنا مع الأسف إن كثيراً من المفسرين قد اغتروا بالاسرائيليات فنقلوها بجوار تفاسيرهم للاستشهاد أو للاعتقاد ، فجاء من بعدهم من المفسرين وظنها أنها من تفسير القرآن الكريم ، مع أن كتاب الله غني عن الاسرائيليات التي لا يقبلها العقل ولم يرد بها أثر صحيح . فما أجدر لتفسير كتاب الله أن ينقى منها ، كيف وقد ألصقت بالأنبياء عليهم السلام تُهم هم أبعد الناس عنها ، فمثلاً : أتهم داود بأنه أعجب بامرأة أوربا فأرسل زوجها الى الحرب حتى قتل ثم تزوج امرأته ، فكيف يليق أن ننسب الى دود عليه السلام عدوانه على الأشخاص والأعراض ، وكذا بالنسبة الى ساير الأنبياء والملائكة .

قال الدكتور عبد الله شحاته في حق أولئك المفسرين :

(نمت الاسرائيليات واتسعت في كتب التفسير وخاصة المطولة التي تعتمد المأثور مثل كتب الطبري والبغوي والخازن وابن كثير والقرطبي وغيرهم .

رغم تحذير بعض هؤلاء المفسرين من هذه الاسرائيليات ونقدهم لبعضها في كتبهم ، نراهم عند التطبيق قد حشدوا كثيراً من هذه الروايات الإسرائيلية ، خصوصاً عند توضيح جزئيات قصص القرآن ، وعند ذكر الشخصيات والأحداث ، وكيفياتها ووقائعها وظروفها .

ومعظم هذه الروايات تُعزى الى كعب الأحبار ، وعبد الله بن سلام وثعلبة ومحمد القرظيين ، وابن جريح وابن نوف وأبناء منبه وغيرهم من مسلمي أهل الكتاب وخاصة مسلمي اليهود) (3) .

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1- أبس شهبة ، الاسرائيليات والموضوعات في كتب التفسير/ 12 ، والرمزي نعناعة الاسرائيليات وأثرها في كتب التفسير/ 71 .

2- شحاته ، عبد الله ، القرآن والتفسير/ 250 .

3- نفس المصدر/ 264 .