المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (إنا لله وإنا إليه راجعون) الإخوة والأخوات الإيمانيين في مدينة باراجنار الباكستانية (أعزهم الله تعالى) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة أخرى، ارتكب الإرهابيون المتشددون جريمة شنيعة، حيث قاموا بهجوم مسلح على المسافرين الذين كانوا في طريقهم من باراجنار إلى بيشاور، مما... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (ولي الله) (ح 16)
عدد المقالات : 658
عن تفسير الميزان للعلامة السيد الطباطبائي: لو كانت الولاية المنسوبة إلى الله تعالى في الآية غير المنسوبة إلى الذين آمنوا ـ والمقام مقام الالتباس ـ كان الأنسب أن تفرد ولاية أخرى للمؤمنين بالذكر رفعا للالتباس كما وقع نظيره في نظيرها، قال تعالى: "قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ" (التوبة 61)، فكرر لفظ الإيمان لما كان في كل من الموضعين لمعنى غير الآخر، وقد تقدم نظيره في قوله تعالى: "أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ" (النساء 59)، في الجزء السابق على هذا الجزء من الكتاب. على أن لفظ "وَلِيُّكُمُ" أتي به مفردا وقد نسب إلى الذين آمنوا وهو جمع، وقد وجهه المفسرون بكون الولاية ذات معنى واحد هو لله سبحانه على الأصالة ولغيره بالتبع. وقد تبين من جميع ما مر أن القصر في قوله: "إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللهُ" " إلخ "، لقصر الإفراد كان المخاطبين يظنون أن الولاية عامة للمذكورين في الآية وغيرهم فأفرد المذكورون للقصر، ويمكن بوجه أن يحمل على قصر القلب. قوله تعالى: "الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَهُمْ راكِعُونَ" بيان للذين آمنوا المذكور سابقا، وقوله: "وَهُمْ راكِعُونَ" حال من فاعل "يُؤْتُونَ" وهو العامل فيه. والركوع هو الهيأة المخصوصة في الإنسان، ومنه الشيخ الراكع، ويطلق في عرف الشرع على الهيأة المخصوصة في العبادة، قال تعالى: "الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ" (التوبة 112) وهو ممثل للخضوع والتذلل لله، غير أنه لم يشرع في الإسلام في غير حال الصلاة بخلاف السجدة. ولكونه مشتملا على الخضوع والتذلل ربما أستعير لمطلق التذلل والخضوع أو الفقر والإعسار الذي لا يخلو عادة عن التذلل للغير. قوله تعالى: "وَمَنْ يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغالِبُونَ" (المائدة 56)، التولي هو الأخذ وليا، و "الَّذِينَ آمَنُوا" مفيد للعهد والمراد به المذكور في الآية السابقة: "وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ"، " إلخ "، وقوله: "فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغالِبُونَ" واقع موقع الجزاء وليس به بل هو من قبيل وضع الكبرى موضع النتيجة للدلالة على علة الحكم، والتقدير: ومن يتول فهو غالب لأنه من حزب الله وحزب الله هم الغالبون، فهو من قبيل الكناية عن أنهم حزب الله. والحزب على ما ذكره الراغب جماعة فيها غلظ، وقد ذكر الله سبحانه حزبه في موضع آخر من كلامه قريب المضمون من هذا الموضع، ووسمهم بالفلاح فقال: "(لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كانُوا آباءَهُمْ أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ ـ إلى أن قال: "أُولئِكَ حِزْبُ اللهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" (المجادلة 22). والفلاح الظفر وإدراك البغية التي هي الغلبة والاستيلاء على المراد، وهذه الغلبة والفلاح هي التي وعدها الله المؤمنين في أحسن ما وعدهم به وبشرهم بنيله، قال تعالى: "قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ" (المؤمنون 11)، والآيات في ذلك كثيرة، وقد أطلق اللفظ في جميعها، فالمراد الغلبة المطلقة والفلاح المطلق أي الظفر بالسعادة والفوز بالحق والغلبة على الشقاء، وإدحاض الباطل في الدنيا والآخرة، أما في الدنيا فبالحياة الطيبة التي توجد في مجتمع صالح من أولياء الله في أرض مطهرة من أولياء الشيطان على تقوى وورع، وأما في الآخرة ففي جوار رب العالمين.

جاء عن شبكة رافد: السؤال: هل كان النبي صلّى الله عليه وسلّم يقول عندما يؤذّن (أشهد أنّ علي ولي الله)؟ الجواب: اوّلاً: ليس أشهد انّ علياً وليّ الله جزءً من الأذان والإقامة بل هو مستحب مطلقاً بعد ذكر الشهادتين، ومن يذكره في الأذان والإقامة انّما يذكره بعنوان انّه مستحب مؤكّد لا بعنوان أنّه جزء الأذان، كما نصلّي على النبيّ وآله حينما نقول (أشهد أنّ محمّداً رسول الله) حيث انّه يستحبّ الصلاة على رسول الله صلّى الله عليه وآله متى ما ذكر حتّى في الأذان والإقامة إذ ليس الأذان والإقامة مثل الصلاة ممّا لا يجوز فيه زيادة شيء آخر من الكلام الآدمي. ثانياً: هل كان النبي صلّى الله عليه وآله يقول في أذان الفجر (الصلاة خير من النوم) أم أنّ عمر بن الخطاب هو الذي أضافه على الأذان؟ ثالثاً: الأحكام الشرعيّة كانت تدريجيّة ولم تشرّع دفعةً، فلعلّ أشهد انّ عليّاً وليّ الله انّما شرع في الأذان بعد واقعة الغدير حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: (من كنت مولاه فعليّ مولاه) ولم يشرع قبله إذ لم ينصب النبي صلّى الله عليه وآله عليّاً للولاية والإمامة قبل يوم الغدير على رؤوس الاشهاد، وانّما كان يذكر ذلك في مواطن ومواضع خاصّة. ويشهد لذلك انّه روى في كتاب (السلافة في أخبار الخلافة) انّ سلمان ـ وهو الصحابي الجليل ـ قال في أذانه بعد واقعة الغدير (أشهد أنّ عليّاً وليّ الله)، فشكاه بعض الصحابة إلى النبي صلّى الله عليه وآله، فقال النبي صلّى الله عليه وآله: (سمعتم خيراً)، ولعلّ النبيّ صلّى الله عليه وآله كان يقول ذلك في الأذان والإقامة لكن يد الخيانة والحقد والتعصّب أخفى ذلك. رابعاً: لعلّ النبي صلّى الله عليه وآله كان يرى مانعاً من الاجهار بقوله (أشهد انّ عليّاً وليّ الله) في الأذان والإقامة لأنّ القوم كانوا حديث عهد بالإسلام وكانت لديهم أحقاد بدريّة واُحديّة وحنينيّة تجاه أمير المؤمنين علي عليه السلام، حيث قتل آباءهم وأبناءهم وإخوانهم وأبناء عشيرتهم في الحروب دفاعاً عن النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله والإسلام، وكان النبي صلّى الله عليه وآله يخشى من ارتداد القوم أو اقدامه على قتله وقتل علي عليه السلام كما حصل ذلك في العقبة بعد أن نصب عليّاً عليه السلام للإمامة والولاية فأرادوا قتل النبي صلّى الله عليه وآله ونفروا جملة في العقبة.

ان شهادة محمد صلى الله عليه وآله وسلم أو علي عليه السلام لا يعني الشرك بالله تعالى، والذي يقصد الشرك به فان الله سبحانه بريء منه. جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله عز من قائل "قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ۚ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَـٰذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ۚ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَىٰ ۚ قُل لَّا أَشْهَدُ ۚ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ" ﴿الأنعام 19﴾ أمر الله رسوله أن يسألهم: "أَإِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللهِ آلِهَةً أُخْرى". ويأمره أن: "قُلْ لا أَشْهَدُ، قُلْ إِنَّما هُوَ إِلهٌ واحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ". ذكر العبارات الأخيرة في الآية له هدف نفسي هام، وهو أنّ المشركين قد يتصورون حدوث تزلزل في نفس النّبي صلَّ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم على أثر كلامهم، فيتركون المجلس آملين، ويبشرون أصحابهم بإمكان أن يعيد محمّد صلَّ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم النظر في دعوته. فهذه الجمل الصريحة الحاسمة تقضي على أمل المشركين وتحيله إلى يأس، وتبيّن لهم أنّ الأمر أعظم ممّا يظنون، وأنّه لم يداخله أدنى شك في دعوته، ولقد دلت التجارب على أنّ ذكر أمثال هذه العبارات الجازمة والحاسمة في ختام كل بحث له أثر عميق في تحقيق الهدف النهائي.

تكملة للحلقة السابقة جاء في شبكة أم الحمام عن تأملات في (أشهد أن عليا ولي الله) للأستاذ محمد عبد العال: معنى أشهد أن عليا ولي الله أو أمير المؤمنين حجة الله: هي اعتراف من القائل أو المؤذن بالولاية والإمرة والسيادة والقدوة والكمال والحجة لعلي من الله ورسوله،وأن القائل بمثابة من حضر بيعة الغدير بل قد حضر كل المعارك معه ع والدليل مذكور في نهج البلاغة من كلامه. وأنه حجة على المعاندين و النواصب فهم يعرفون أنه لا يوجد أحد من الصحابة يداني عليا في أي صفة من صفاته الشريفة لا العلم ولا التقوى، وأتذكر أن أحد البدو ستيني العمر، في شهر رمضان هذا كنت أتكلم معه عن الإيمان ثم ذكرت له حديثا لمولانا علي،فرأيته يقول (هذا الرجل عجيب كلامه).كأنه يقول: ما سمعت أوجز ولا أدق ولا أعظم من كلامه. (أشهد أن عليا على الحق حجة الله) كنت أسمع الأذان ذات يوم فسألني عقلي قائلا: ما معنى علي على الحق؟ فقال له قلبي: يعني علي هو الدليل والعلامة على الحق والصواب وهو ثابت على نهج الرسول، ولذا صار حجة لله على الخلائق. (أمير المؤمنين) ذكر العلماء دامت بركاتهم لهذه الكلمة ثلاث معانٍ أسردها بإيجاز: أ- المعلم والمربي: فأمير كالفعل المضارع أكتب،بمعنى أنه يغذي المؤمنين بالعلم لأنه مدينة العلم لقوله (أنا يعسوب المؤمنين،والمال يعسوب المنافقين) وعلمه كالعسل الصافي لأن اليعسوب هو أمير النحل. ولقول النبي (أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد الحكمة فليأتها من بابها). ب- الأمارة والعلامة: فحب علي والاقتداء بأفكاره وأفعاله علامة للإيمان بالرسول، وفي المقابل بغضه وعداؤه ومخالفة منهجه أمارة وعلامة على النفاق والكفر بالرسول، مصداقا لكلام النبي (يا علي لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق ) وكما ورد في دعاء الندبة قول النبي (ولولا أنت يا علي لم يُعرف المؤمنون بعدي). ج- القائد والإمام: قال نبينا (علي إمام البررة، وقاتل الفجرة) وقوله (علي الصديق الأكبر) (علي الفاروق بين الحق والباطل) فلقب الإمام ولقب أمير المؤمنين لم يعطه النبي لغير علي في حياته وإلى يومنا الحاضر لا يعرف المسلمون أحدا من الصحابة بالإمام إلا مولانا علي لقول النبي.
تنقسم تعبيرات الشهادة الثالثة الى ثلاثة أقسام أولها الشهادة (أشهد أن)، وثانيهما الأمام (علي) عليه السلام، وثالثهما الولاية (ولي الله). وقد وردت مصادر عديدة حول كل تعبير بالاضافة الى ذكر الشهادة الثالثة كاملة في الأذان والأقامة. وفي القرآن الكريم وردت مفردات عن (أشهد أن) و (ولي الله) في عدد من الآيات لموضوعات متعددة، بالاضافة الى آيات تشير الى ولاية علي عليه السلام مثل آية التبليغ وآية كمال الدين. كل مجموعة من حلقات هذه السلسلة تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/12/08م
نقول بادئ البدء في الإجابة عن التساؤل ان الترفيع انتقال للموظف من الدرجة المالية التي يشغلها الى درجة مالية اعلى في سلم الدرجات اذا توافرت فيه الشروط التي نص عليها القانون ،يترتب عليه زيادة في الراتب الاساسي حسب . والدرجة عبارة عن حدي راتب ادنى واعلى فهي ارقام صماء وتمثل تسعيرة للشهادات الدراسية... المزيد
عدد المقالات : 136
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/12/03م
يُعد واحدًا من أروع عجائب الهندسة المعمارية في العالم. ما يُثير الإعجاب حقًا هو أن هذا المعبد لم يُبنَ بالطريقة التقليدية بوضع الحجارة فوق بعضها البعض، بل تم نحته من أعلى إلى أسفل مباشرةً، مما يعني أنه تم تفريغ حوالي 200,000 طن من الصخور باستخدام أدوات بسيطة قبل أكثر من 1200 عام. تصميم المعبد معقد وغني... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/30م
في عالم يبدو فيه كل شيء مختلّاً، تتجه إسبانيا نحو اتخاذ خطوة غير مسبوقة، بإقرار مشروع قانون يُعطي القردة حقوقاً قانونية ويحمي كرامتها. يبدو أن الحكومات الأوروبية وجدت في القردة كائنات أكثر جدارة بالحماية من البشر، خاصة أولئك الذين يعانون من ويلات الحروب والقصف اليومي. بينما تُدمّر غزة منذ أكثر من عام... المزيد
عدد المقالات : 18
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/30م
بقلم : محمد عبد السلام يُعدّ بيان مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) الصادر في 22 نوفمبر 2024 بشأن الاعتداء الإرهابي على المؤمنين في باراجناربدولة باكستان انموذجاً متكاملاً للخطاب الديني المسؤول , يجمع البيان بين التعزية والوقوف مع المتضررين ، وإدانة الجريمة من ناحية ،... المزيد
عدد المقالات : 7
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
تعتمد الفكرة أساسا على حقيقة علمية هي إن بخار الماء يمكنه أن يتحمل انخفاض شديد في درجة الحرارة فيصل إلى (٤٠ م) من دون أن يتجمد أو يتكاثف والأجزاء المتجمدة منه فقط هي الأجزاء التي لامست أجسام صلبه (نوويات التكاثف). لذلك فان انعدام التكاثف في بعض... المزيد
تُمثل الموازنة خارطة الدولة المالية لسنة قادمة، من حيث النفقات والايرادات المتوقعة للبلد. وتختلف الموازنة من بلد لآخر، من حيث الحجم والدور والاثر، حسب طبيعة النظام السياسي والاقتصادي المتبع في الدولة، إضافة لمدى قوة أو ضعف المؤسساتية. حيث تصبح... المزيد
حموضة التربة أو الرقم الهيدروجيني للتربة (بالإنجليزية: Soil pH)‏، هو قياس النشاط المُولِي لأيونات الهيدروجين في محلول التربة. عندما تكون قيم الرقم الهيدروجيني أقل من 7 فإن التربة تكون حمضية. بينما في حالة قيم الرقم الهيدروجيني أكبر من 7 فإن التربة... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
رَشَـفَـات 【5】[ زيارة الأربعين]
عقيل الحمداني
2024/08/19م     
المنقذ الموعود
الشيخ أحمد الساعدي
2024/11/13م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
د. أمل الأسدي
2024/10/30
يتحدث الشيخ الدكتور أحمد الوائلي(رحمه الله) في إحدی محاضراته عن الرزق وأنواعه، ويقول: إن العلم من الرزق، والعلم رزق رائع!! فأي رزق ينفد،...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com