المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة محل‌


  

2654       04:40 مساءاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 2322
التاريخ: 10-12-2015 12545
التاريخ: 29-1-2016 2569
التاريخ: 17-12-2015 9787
التاريخ: 2023-05-20 1002
لسا- المحل : الشدّة. والمحل : الجوع الشديد وإن لم يكن جدب. والمحل : نقيض الخصب , وجمعه محول وأمحال. الأزهري المحول والقحوط : احتباس المطر. وأرض محل وقحط : لم يصبها المطر في حينه. والمحال : الكيد وروم الأمر بالحيل. وفلان يماحل عن الإسلام , أي يماكر ويدافع. والمحال : الغضب , التدبير. والمحال من اللّٰه : العقاب , ومن الناس العداوة. وماحله مماحلة ومحالا : عاداه.
مقا- محل : أصل صحيح له معنيان : أحدهما- قلّة الخير , والآخر- الوشاية والسعاية. فالمحل : انقطاع المطر ويبس الأرض من الكلأ , يقال : أرض محول بالجمع , يحمل ذلك على المواضع. وأمحلت فهي ممحل , وأمحل القوم , وزمان ماحل. والمعنى الآخر- محل به : سعى به.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التضيّق من جهة النعمة والسعة مطلقا.
ومن مصاديقه : تضيّق في الطعام والغذاء. تضيّق في السنة وشدّة وجدب.
تضيّق ويبس في الأرض والنبات. تضيّق واحتباس في المطر. تضيّق من جهة الصفات الباطنيّة وظهور الغضب والحدّة. وتضييق في عيش الناس وتشديد في حياتهم بالكيد والحيلة والمكر والتدبير السيّئ والعقاب والسعاية والمعاداة.
فالأصل في المادّة ما ذكرنا , وهو يختلف بحسب اختلاف الموضوعات , ففي كلّ شي‌ء يتحقّق التضيّق بحسب خصوصيّة حياته ووجوده.
والمحال مصدر من المفاعلة , ويدلّ على استمرار التضييق , قال تعالى {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ} [الرعد : 13] مجادلتهم عبارة عن إدامة الجدل , وهو تحكيم الكلام في مقام الغلبة والخصومة والمنع عن ظهور الحقّ , ويقابل المجادلة مماحلة اللّٰه عليهم , فانّه القادر الغالب الشديد , وهو الّذى يسبّح له الرعد بشدّته , ويخاف الملائكة من عظمته مع كونهم معصومين , والصواعق تحت أمره يصيب بها من يشاء.
والتعبير بصيغة المفاعلة في المحال : ليقابل صيغة المجادلة ويدلّ على الاستمرار كما في مجادلتهم المستمرّة , مضافا الى أنّ نفوذه وقدرته وسلطته وإحاطته وإختياره تضييقا أو توسعة مستمرّة دائمة.
فظهر أنّ الشدّة ليست من الأصل , بل توصف بها المادّة. وهكذا مفاهيم الجوع والعقاب والسعاية وغيرها.
وظهر أيضا لطف التعبير بالمادّة في المورد : فانّ الجدال إنّما يكون بلحاظ تحقّق الغلبة والتفوّق والمنع عن ظهور حقّ الطرف , وهذا هو حقيقة التضييق عليه , فلازم أن يقابل بالمحال. ويوصف بالشدّة : إشارة الى المبالغة والتأكيد في هذا التضييق.
______________________
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document