أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-10-2014
3668
التاريخ: 10-3-2016
2337
التاريخ: 15-11-2014
1738
التاريخ: 14-10-2014
1840
|
يـوغـل بـعـض مسلمة اهـل الكتاب ، فيضعون على النبى (صلى الله عليه واله وسلم ) خرافات في خلق بعض انواع الـحـيوانات التي زعموا انها مسخت ولو ان هذه الخرافات نسبت الى كعب الاحبار وامثاله او الى بـعـض الـصحابة والتابعين ، لهان الأمر ، ولكن عظم الاثم ان ينسب ذلك الى المعصوم (صلى الله عليه واله وسلم) ، وهذا اللون من الوضع والدس من اخبث واقذر انواع الكيد للإسلام ونبي الاسلام .
فـقـد قـال السيوطي بعد ما ذكر طامات وبلايا في قصة هاروت وماروت ، من غير ان يعلق عليها بكلمة :
اخرج الزبير بن بكّار في الموفقيات ، وابن مردويه ، والديلمي ، عن علي : ان النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) سئل عن الـمـسـوخ (1) ، فـقـال : هـم ثـلاثـة عـشـر : الـفـيـل ، والدب ، والخنزير ، والقرد ، والـجـريـث (2) ، والضب ، والوطواط ، والعقرب ، والدعموص ، و العنكبوت ، والارنب ، وسـهـيـل ، والـزهـرة فـقيل : يا رسول اللّه ، وما سبب مسخهن ؟ـ واليك التخريف والكذب الذي نبرئ ساحة رسول اللّه منهماـ فقال :
امـا الـفـيل فكان رجلا جباراً لوطيا ، لا يدع رطباً ولا يابساً واما الدب فكان مؤنثا يدعو الناس الى نـفـسـه واما الخنزير فكان من النصارى الذين سألوا المائدة ، فلما نزلت كفروا واما القردة فيهود اعـتـدوا في السبت واما الجريث فكان ديوثا (3) ، يدعو الرجال الى حليلته واما الضب فكان اعـرابـيـاً يـسرق الحاج بمحجنه واما الوطواط فكان رجلاً يسرق الثمار من رؤوس النخل واما العقرب فكان رجلاً لا يسلم احد من لسانه واما الدعموص (4) فكان نماماً يفرق بين الاحبة وامـا العنكبوت فامرأة سحرت زوجها واما الأرنب فامرأة كانت لا تطهر من حيضها واما سهيل فكان عشاراً باليمن واما الزهرة فكانت بنتاً لبعض ملوك بني اسرائيل افتتن بها هاروت وماروت!!
ألا قبّح اللّه من وضع هذا الزور والباطل ، ونسبه الى من لا ينطق عن الهوى .
ومما لا يقضي منه العجب ان السيوطي ذكر هذا الهراء من غير سند ، ولم يعقب عليه بكلمة استنكار ومثل هذا لا يشك طالب علم في بطلانه ، فضلا عن عالم كبيرو قد حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقد ذكره السيوطي في (اللئالئ ) ، وتعقبه بما لا يجدي ، وكان من الامانة العلمية ان يشير الى هذا .
وبـعـد هذا الكذب والتخريف ينقل السيوطي ما رواه الطبراني في الاوسط عن عمر بن الخطاب ، قال : جاء جبرئيل الى النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) في غير حينه ، ثم ذكر قصة طويلة في وصف النار ، وان النبى بكى ، وجبريل بكى ، حتى نوديا : لا تخافا ان اللّه أمنكما ان تعصياه (5) .
_________________________
1- جمع مسخ ، أي الممسوخ من حالة الى حالة أخرى .
2- في القاموس " الجريث كسكين : سمك " .
3- الديوث : الذي لا يغار على زوجته .
4- الدُعموص – بضم الدال - : دويبة أو دودة سوداء ، تكون في الغدران إذا اخذ ماؤها في النضوب .
5- الدر المنثور ، ج1 ، ص102 و103 .
|
|
زراعة الأسنان.. بين بريق التجميل وحاجة المريض إليها
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|