المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المراد من الرجوع إلى الله  
  
690   12:32 صباحاً   التاريخ: 2023-07-12
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص717-719.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-8-2022 879
التاريخ: 13-7-2022 1193
التاريخ: 21-12-2015 4620
التاريخ: 2-12-2015 4503

المراد من الرجوع إلى الله

 

قال تعالى : {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [البقرة: 28].

المراد من الرجوع إلى الله

إن الذي يخال الموجودات منحصرة في المادة والمادي، أو الذي إذا أقر بوجود موجود مجرد في عالم الوجود، فإنه لا يقول بأدنى سهم من التجرد للإنسان، ويرى أن جميع شؤون الإنسان الوجودية مادية، فإنه يستنتج من عنوان رجوع الإنسان إلى الله كون الله (معاذ الله) جسما؛ وذلك لأن رجوع الموجود المادي إلى شيء سوف لن يكون إلا رجوعاً مكانياً. عندما يرجع الشيء في مكان معين، فإن مرجعه سوف يكون موجوداً مكانياً أيضاً. إذن فمرجع الإنسان هو الله المتمكن؛ أي الذي له جسم. وقد ضعف الفخر الرازي هذا الاستدلال الباطل بالكيفية التالية:

والمراد انهم إلى حكمه يرجعون؛ لأنه تعالى يبعث من في القبور ويجمعهم في المحشر، وذلك هو الرجوع إلى الله تعالى، وإنما وصف بذلك لأنه رجوع إلى حيث لا يتولى الحكم غيره (1).

لابد من التنبه هنا، إلى أنه وإن لم يكن الحاكم والأمير يوم القيامة سوى الله، إلاً أن رجوع الإنسان إلى الله ليس رجوعاً لبدنه وحسب، بل إن روحه المجردة راجعة هي أيضا، وإن رجوع الروح هو رجوع أمر مجرد، ورجوع الموجود المجرد سوف يكون على نحو التجرد، وليس بصورة التجسم، وقد اشير إلى أصل هذا المبحث في التوضيح الإجمالي للآية الأخيرة من سورة الفجر الذي تمت الإشارة إليه آنفاً.

بالطبع إن التجرد المحض، حتى من الحد والعد، مختص بالله عز وجل، وإلا فإن التجرد من المادة محرز بواسطة العقل والنقل. هذا وإن كان البعض يفسق القائلين بتجرد النفس(2). إن منشأ مثل هذه النسبة الباطلة هو إما قصور في تصور مبادئ تجرد الروح، وإما ذهول عن لوازم الأيات والروايات المعتبرة التي تستلزم - تماما - تجرد الروح عن المادة والطبيعة.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1. التفسير الكبير، مج 1 ،ج 2، ص166.

2. نقلا عن بيان السعادة في مقامات العبادة، ج 1، ص70.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة
المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف