المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معجزة الدين الاسلامي  
  
152   10:28 صباحاً   التاريخ: 2024-05-03
المؤلف : الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الكتاب أو المصدر : بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة
الجزء والصفحة : 258 - 259
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /

معجزة الدين الاسلامي:

         بعد أن تبيّن أنَّ المعجزة من الأمور الضـرورية للدعوة، ولإثبات صدق الأنبياء ( نأتي ونبين ما هي معجزة الاسلام ، وان كانت لا تخفى على أحد لكن ارتأينا أنْ نبينها من خلال مرويات أهل البيت ( : (أَنَّ قَوْماً مِنَ الْيَهُودِ قَالُوا لِلصَّادِقِ (عليه السلام): أَيُّ مُعْجِزٍ يَدُلُّ عَلَى نُبُوَّةِ مُحَمَّدٍ (صلى الله عليه واله وسلم)؟ قَالَ: كِتَابُهُ الْـمُهَيْمِنُ الْبَاهِرُ لِعُقُولِ النَّاظِرِينَ مَعَ مَا أُعْطِيَ مِنَ الْـحَلَالِ وَ الْـحَرَامِ وَ غَيْرِهِمَا)[1].

         فظاهر النص أنَّ معجزة النبي (صلى الله عليه واله وسلم) هو القرآن الكريم ، وأنَّهُ مهيمن على الكتب السماوية ، وأنَّه باهر للعقول.

         وأكدت الكتب الكلامية الإمامية أنَّ هذه المسألة ثبتت بالتواتر والنقل، ولا خلاف فيها بين المسلمين[2].

         ورب سائل يسأل أن هناك معاجز اخرى ظهرت على يده الشـريفة فما دورها؟

         نقول : لا ينافي تعدد المعجزات على يده الشـريفة ؛ لان المعجزة الاساس هو القرآن ، والتي كانت هي عين الرسالة ، بل تكون المعجزات الاخرى مؤيدة وتتناسب مع المواقف والاذواق .

 

 


[1] الراوندي: الخرائج و الجرائح ‏1 : 111.

[2] الحلي: الحسن بن يوسف: كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد: 481.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب