المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8830 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


استشهاد الإمام الحسين ( عليه السّلام )  
  
1722   05:34 مساءً   التاريخ: 26-7-2022
المؤلف : المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
الكتاب أو المصدر : أعلام الهداية
الجزء والصفحة : ج 5، ص200-205
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسين بن علي الشهيد / استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء /

لم يبق مع الإمام الحسين ( عليه السّلام ) سوى أخيه العباس الذي تقدم إليه يطلب منه الإذن في قتال القوم فبكى الحسين وعانقه ثم أذن له فكان يحمل على أهل الكوفة فينهزمون بين يديه كما تنهزم المعزى من الذئاب الضارية وضجّ أهل الكوفة من كثرة من قتل منهم ، ولما قتل قال الحسين ( عليه السّلام ) : « الآن انكسر ظهري وقلّت حيلتي وشمت بي عدوّي »[1].

وفي رواية أخرى : ان الإمام الحسين ( عليه السّلام ) اتجه إلى نهر الفرات وبين يديه أخوه العباس فاعترضته خيل ابن سعد - لعنه اللّه - وفيهم رجل من بني دارم فقال لهم : ويلكم حولوا بينه وبين الفرات ولا تمكّنوه من الماء ، فقال الحسين ( عليه السّلام ) : اللهم أظمئه ، فغضب الدارمي ورماه بسهم فأثبته في حنكه فانتزع الحسين ( عليه السّلام ) السهم وبسط يده تحت حنكه فامتلأت راحتاه من الدم فرمى به ثم قال : « اللهم إني أشكو إليك ما يفعل بابن بنت نبيك » ، ثم رجع إلى مكانه وقد اشتد به العطش وأحاط القوم بالعبّاس ( عليه السّلام ) فاقتطعوه عنه فجعل يقاتلهم وحده حتى قتل رحمة اللّه عليه[2] .

ونظر الحسين ( عليه السّلام ) إلى ما حوله ، ومدّ ببصره إلى أقصى الميدان فلم ير أحدا من أصحابه وأهل بيته إلّا وهو يسبح بدم الشهادة ، مقطّع الأوصال والأعضاء .

وهكذا بقي الإمام ( عليه السّلام ) وحده يحمل سيف رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) وبين جنبيه قلب علي ( عليه السّلام ) وبيده راية الحق البيضاء ، وعلى لسانه كلمة التقوى .

الحسين ( عليه السّلام ) وحيدا في الميدان :

حينما التفت أبو عبد اللّه الحسين ( عليه السّلام ) يمينا وشمالا ولم ير أحدا يذبّ عن حرم رسول اللّه أخذ ينادي هل من ذابّ يذبّ عنا ؟ فخرج الإمام زين العابدين ( عليه السّلام ) من الفسطاط وكان مريضا لا يقدر أن يحمل سيفه وأم كلثوم تنادي خلفه : يا بني ارجع . فقال : « يا عمّتاه ! ذريني أقاتل بين يدي ابن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) » .

وإذا بالحسين ( عليه السّلام ) ينادي : « يا أم كلثوم ! خذيه لئلا تبقى الأرض خالية من نسل آل محمد ( صلّى اللّه عليه واله ) »[3].

ويقول المؤرخون : إنه لما رجع الحسين ( عليه السّلام ) من المسنّاة إلى فسطاطه تقدم إليه شمر بن ذي الجوشن في جماعة من أصحابه ، فأحاطوا به فأسرع منهم رجل يقال له مالك بن النسر الكندي فشتم الحسين ( عليه السّلام ) وضربه على رأسه بالسيف وكان عليه قلنسوة فقطعها حتى وصل إلى رأسه فأدماه فامتلأت القلنسوة دما ، فقال له الحسين ( عليه السّلام ) : « لا أكلت بيمينك ولا شربت بها وحشرك اللّه مع القوم الظالمين » .

ثم ألقى القلنسوة ودعا بخرقة فشدّ بها رأسه واستدعى قلنسوة أخرى فلبسها واعتمّ عليها ، ورجع عنه شمر بن ذي الجوشن ومن كان معه إلى مواضعهم ، فمكث هنيئة ثم عاد وعادوا إليه وأحاطوا به »[4].

حمل الإمام الحسين ( عليه السّلام ) سيفه وراح يرفع صوته على عادة الحروب ونظامها في البراز ، وراح ينازل فرسانهم ، ويواجه ضرباتهم ببسالة نادرة وشجاعة فذّة ، فما برز إليه خصم إلا وركع تحت سيفه ركوع الذل والهزيمة .

قال حميد بن مسلم : فواللّه ما رأيت مكثورا قط قد قتل ولده وأهل بيته وأصحابه أربط جأشا ولا أمضى جنانا منه ، أن كانت الرجّالة لتشدّ عليه فيشدّ عليها بسيفه فتنكشف عن شماله انكشاف المعزى إذا شدّ فيها الذئب[5].

ولمّا عجزوا عن مقاتلته ، لجأوا إلى أساليب الجبناء ؛ فقد استدعى شمر الفرسان فصاروا في ظهور الرجّالة ، وأمر الرماة أن يرموه فرشقوه بالسهام حتى صار جسمه كالقنفذ فأحجم عنهم ، فوقفوا بإزائه وخرجت أخته زينب إلى باب الفسطاط فنادت عمر بن سعد بن أبي وقاص : ويلك يا عمر ! أيقتل أبو عبد اللّه وأنت تنظر إليه ؟ ! فلم يجبها عمر بشيء ، فنادت ويحكم ! أما فيكم مسلم ؟ فلم يجبها أحد بشيء . ونادى شمر بن ذي الجوشن الفرسان والرجّالة فقال : ويحكم ! ما تنتظرون بالرجل ؟ ثكلتكم أمهاتكم ، فحملوا عليه من كل جانب .

فضربه زرعة بن شريك على كتفه اليسرى فقطعها ، وضربه آخر منهم على عاتقه فكبامنها لوجهه ، وطعنه سنان بن أنس النخعي بالرمح فصرعه ، وبدر إليه خولى بن يزيد الأصبحي فنزل ليحتزّ رأسه فأرعد فقال له شمر : فتّ اللّه في عضدك ، مالك ترعد ؟

ونزل شمر إليه فذبحه ثم رفع رأسه إلى خولى بن يزيد فقال : إحمله إلى الأمير عمر بن سعد .

ثم أقبلوا على سلب الحسين ( عليه السّلام ) فأخذ قميصه إسحاق بن حيوة الحضرمي ، وأخذ سراويله أبجر بن كعب ، وأخذ عمامته أخنس بن مرثد ، وأخذ سيفه رجل من بني دارم ، وانتهبوا رحله وإبله وأثقاله وسلبوا نساءه[6].

امتداد الحمرة في السماء :

ومادت الأرض واسودّت آفاق الكون وامتدت حمرة رهيبة في السماء كانت نذيرا من اللّه لأولئك السفّاكين المجرمين الذين انتهكوا جميع حرمات اللّه[7].

وصبغ فرس الحسين ( عليه السّلام ) ناصيته بدم الإمام الشهيد المظلوم وأقبل يركض مذعورا نحو خيام الحسين ( عليه السّلام ) ليعلم العيال بمقتله واستشهاده ، وقد صوّرت زيارة الناحية المقدّسة هذا المشهد المأساوي كما يلي :

« فلما نظرت النساء إلى الجواد مخزيا والسرج عليه ملويا خرجن من الخدور ناشرات الشعور ، على الخدود لاطمات وللوجوه سافرات وبالعويل داعيات وبعد العز مذلّلات وإلى مصرع الحسين مبادرات » .

ونادت عقيلة بني هاشم زينب بنت عليّ بن أبي طالب ( عليه السّلام ) وهي ثكلى :

وا محمداه ! وا أبتاه ! وا علياه ! وا جعفراه ! وا حمزتاه ! هذا حسين بالعراء ، صريع بكربلاء ، ليت السماء أطبقت على الأرض ! وليت الجبال تدكدكت على السهل ! ! [8]

حرق الخيام وسلب حرائر النبوة :

وعمد المجرمون اللئام إلى حرق خيام الإمام أبي عبد اللّه الحسين ( عليه السّلام ) غير حافلين بمن في الخيام من بنات الرسالة وعقائل النبوّة . قال الإمام زين العابدين ( عليه السّلام ) : « واللّه ما نظرت إلى عمّاتي وأخواتي إلّا وخنقتني العبرة وتذكّرت فرارهن يوم الطف من خيمة إلى خيمة ومن خباء إلى خباء ، ومنادي القوم ينادي : أحرقوا بيوت الظالمين ! »[9].

وعمد أراذل جيش الكوفة إلى سلب حرائر النبوة وعقائل الرسالة فنهبوا ما عليهن من حليّ وحلل ، كما نهبوا ما في الخيام من متاع .

الخيل تدوس الجثمان الطاهر :

لقد بانت خسّة الأمويين لكل ذي عينين ، وعبّرت عن مسخ في الوجدان الذي كانوا يحملونه وماتت الإنسانية فتحولت الأجساد المتحركة إلى وحوش دنيئة لا تملك ذرّة من رحمة ولا يزعها وازع من بقية ضمير إنساني .

فحين حاصرت جيوش الضلالة أهل بيت النبوة ( عليهم السّلام ) في عرصات كربلاء كتب ابن زياد إلى عمر بن سعد كتابا وهو يبيّن له ما يستهدفه من نتيجة للمعركة ، وما تنطوي عليه نفسه الشريرة من حقد دفين على الرسالة والرسول ( صلّى اللّه عليه واله ) ، وكل ما يمتّ اليهما بصلة أو قرابة ، وقد جاء فيه ما يلي :

أما بعد : فإني لم أبعثك إلى الحسين لتكفّ عنه ، ولا لتطاوله ، ولا لتمنّيه السلامة والبقاء ، ولا لتعقد له عندي شافعا ، انظر فإن نزل حسين وأصحابه على الحكم واستسلموا فابعث بهم سلما ، وإن أبوا فازحف إليهم حتى تقتلهم وتمثّل بهم فإنهم لذلك مستحقّون ، فإن قتل الحسين فأوطئ الخيل صدره وظهره ، فإنه عاقّ مشاقّ قاطع ظلوم وليس في هذا أن يضر بعد الموت شيئا ، ولكن عليّ قول ، لو قد قتلته فعلت هذا به[10].

على أن ابن زياد كان من أعمدة الحكم الأموي . ولا نعلم أوامر صدرت من أحد أفراده بحيث كانت ترعى حرمة أو تقديرا لمقام ابن النبيّ ( صلّى اللّه عليه واله ) الذي لم يكن خافيا على أحد من الأمويين .

وهكذا انبرى ابن سعد بعد مقتل ريحانة رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) لينفّذ أوامر سيّده الحاقد ابن زياد ، فنادى في أصحابه : من ينتدب للحسين فيوطئه فرسه ؟

فانتدب عشرة ، فداسوا جسد الحسين ( عليه السّلام ) بخيولهم حتى رضّوا ظهره[11].

عقيلة بني هاشم أمام الجثمان العظيم :

ووقفت حفيدة الرسول ( صلّى اللّه عليه واله ) وابنة أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) العقيلة زينب ( عليها السّلام ) على جثمان أخيها العظيم ، وهي تدعو قائلة : « اللهم تقبّل هذا القربان »[12].

إنّ الإنسانية لتنحني إجلالا وخضوعا أمام هذا الإيمان الذي هو السر الوحيد في خلود تضحية الحسين ( عليه السّلام ) وأصحابه رضوان اللّه تعالى عليهم أجمعين .

 

[1] سيرة الائمّة الاثني عشر : 2 / 77 ، بحار الأنوار : 45 / 440 ، المنتخب للطريحي : 431 .

[2] الإرشاد : 2 / 109 .

[3] بحار الأنوار : 45 / 46 .

[4] الإرشاد : 2 / 110 ، إعلام الورى : 1 / 467 .

[5] الإرشاد : 2 / 111 ، إعلام الورى : 1 / 468 .

[6] الإرشاد : 2 / 112 ، إعلام الورى : 1 / 469 .

[7] راجع كشف الغمة : 2 / 9 ، سير أعلام النبلاء : 3 / 312 ، تاريخ الاسلام للذهبي : 15 ، حوادث سنة 61 ، إعلام الورى : 1 / 429 .

[8] مقتل الحسين للمقرم : 346 .

[9] حياة الإمام الحسين عليه السّلام ، نقلا عن تاريخ المظفري : 238 .

[10] تاريخ الطبري : 4 / 314 ، إعلام الورى : 1 / 453 .

[11] إعلام الورى : 1 / 470 ، مقتل الحسين للخوارزمي : 2 / 39 .

[12] حياة الإمام الحسين بن علي ( عليه السّلام ) : 3 / 304 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف