المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
ما هي أسباب اختيار الله تعالى اللغة العربية كي ينزل بها القرآن الكريم وتؤدى بها العبادات والمعاملات رغم صعوبتها وتعقيدها خصوصا عند الاعاجم ؟ هل يؤثر السكون على الحشرات المشتية؟ ما هو موقف الأئمّة (عليهم السلام) من قضية خلق القرآن الكريم ؟ ماهي فوائد السكون للحشرات؟ هل تم التعرف على الية حدوث السكون في عث السيكروبيا Cecropia؟ هل تم انجاز بعض الدراسات التجريبية على السكون في الحشرات؟ هل يحدث سكون الحشرات في طور البيضة فقط؟ مثال على حالة السكون في الحشرات؟ ما الفرق بين الخمود أو البيات Quiescence وبين السكون Diapauseفي الحشرات؟ ما هو رأي الشيعة في ترتيب آيات وسور القرآن الكريم؟ هل تعتقد بتوقيفيّته؟ وهل يرتبط هذا الموضوع بالتحريف؟ ماهو السكون في الحشرات Diapause؟ ما هو الوجه في تسمية السور القرآنية ؟ وما هي القاعدة المتبعة في التسمية ؟ وما هي الحكمة من إدراج مواضيع مختلفة داخل السورة ضمن عنوان واحد ؟ ما هو المنهج الذي اتبعه العلامة الطباطبائي في تفسير الميزان ؟ هل تستمر الأطوار غير الكاملة للحشرة بالنمو حتى بوجود الظروف غير المناسبة لنموها؟ ما هو قانون دایر Dyal
Untitled Document
أبحث في الأخبار


دراسة: "رائحة الدجاج قد تنقذ ملايين الأرواح"


  

1397       06:26 مساءاً       التاريخ: 19 / 8 / 2016              المصدر: arabic.sputniknews.com
تحت عنوان "رائحة الدجاج قد تنقذ ملايين الأرواح" نشر موقع منتدى عالم الاقتصاد، وهو الموقع الرسمي لجمعية غير حكومية تحمل نفس الاسم، نتيجة أبحاث ريكارد إنغل من الجامعة السويدية للأبحاث الزراعية. والذي سأل نفسه سؤالا بسيطا "أي الحيوانات يجذب البعوض، وأيها يطردها؟" وأثناء محاولته الإجابة على السؤال، تفتحت آفاق تمنح الأمل في الوصول إلى حل للقضاء على عدوى الأمراض التي ينقلها البعوض كالملاريا وفيروس زيكا.
وبمساعدة فريقه البحثي جمع ريكارد أعدادا من بعوض الملاريا وقام بتحليل الدماء التي امتصتها البعوضات لاكتشاف ما هي أنواع الضحايا من الحيوانات.
وجد فريق البحث نتيجة التحاليل، أن هناك دماء من جميع الحيوانات في "بطون" الحشرات التي جمعوها، باستثناء الدجاج. فمن بين عينات دماء مأخوذة من 1172 بعوضة استطاعوا التقاطها لم يجدوا دماء دجاج في "بطون" البعوضات إلا نادرا.
من هنا استنتج ريكارد وفريقه أن هناك شيئا في الدجاج يطرد البعوض، ثم قاموا بتجربة طبقوها على 6700 شخص ناموا في غرف فيها مصائد للبعوض مع حيوانات مزرعة مختلفة مثل الماعز والأرانب والدجاج وغيرها.
عند ملاحظة عدد البعوضات التي التقطت في كل غرفة نوم، اكتشفوا أن 85 % من غرف النوم التي فيها دجاج كانت خالية من البعوض نهائيا، ولم تلتقط المصائد أي بعوضة.
إثر هذا الاكتشاف قام ريكارد إنغل وفريقه باستخلاص رائحة الدجاج وأعادوا التجربة باستخدام الرائحة بدلا من الدجاج ليصلوا إلى نتائج مشجعة ومبشرة بإيجاد الحل لطرد البعوض، حيث لم يجدوا بعوضاً في 90 % من غرف النوم التي وضعوا فيها رائحة الدجاج التي استخلصوها.
وتشير النتائج التي توصل إلها فريق البحث إلى أنه من الممكن إنتاج مستحضر قادر على طرد البعوض وبالتالي التقليل من خاطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض، ولكن قبل ذلك يجب القيام بأبحاث حول ما إذا كانت رائحة الدجاج لها نفس التأثير على بقية أنواع البعوض أم لا؟.