المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
مـحـددات التـنظيـم ومـكونـاتــه ( الهـيكـل التـنظيمـي للمؤسـسة ) سم النحل وفوائده التـنظيـم فـي المـؤسـسات العـامـة (تعـريـف التـنظيـم ومبـادئـه) البروبوليس (غراء النحل) وفوائده حبوب اللقاح أحوال عدد من رجال الأسانيد / الحسن بن الحسين اللؤلؤي. المداهنة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. التكاهل على أمور المسلمين والتكاسل عنها. تحضير 4،2-هكساداياين-6،1-بس (2 و4-هيدروكسي بنزوات) Synthesis of 2,4-hexadiyne-1,6 bis (2 or 4-hydroxy) benzoate تحضير كلوريد السالسويل و 4-هيدروكسي كلوريد البنزويل Synthesis of salisoyl chloride and 4-hydroxy benzoyl chloride تحضير 12،10-هبتاكوساداياين اثيل استر Synthesis of 10,12-heptacosadiyne ethyl ester تحضير حامض 12،10-هبتا كوساداياين-1-اويك Synthesis of 10,12-heptacosadiynoic acid تحضير 12،10-دوكوساداياين-22،1-ثنائي كلايسين اثيل استر Synthesis of 10,12-docosadiyne-1,22-diglycine ethyl ester تحضير 12،10-دوكوساداياين-22،1-ثنائي هيدرازيد Synthesis of 10,12-docosadiyne-1,22-dihydrazide تحضير 12،10-دوكوساداياين-22،1-ثنائي اثيل استر Synthesis of 10,12-docosadiyne-1,22-diethyl ester
Untitled Document
أبحث في الأخبار


"علاج جديد" للتصلب المتعدد بالجرعات الكيميائية المكثفة


  

2640       11:20 صباحاً       التاريخ: 11-6-2016              المصدر: BBC
أشار بحث مُصغّر إلى إمكانية علاج مرض الاعصاب المعروف بالتصلب اللويحي (أو تصلب العضلات المتعدد) عن طريق العلاج الكيميائي المكثف، تتبعه زراعة خلايا جذعية للحد من تقدم المرض.
ونُشر البحث في دورية لانسيت الطبية، وشمل 24 مريضا تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عام، في ثلاث مستشفيات في كندا.
ونجح العلاج في الحد من تقدم المرض في 23 حالة، في حين توفي مريض واحد.
وقالت المتحدثة باسم جمعية مرض التصلب اللويحي إن هذا النوع من العلاج "يوفر أملا"، لكن له "مخاطر بارزة".
ويبلغ عدد المصابين بمرض التصلب اللويحي في المملكة المتحدة وحدها حوالي مئة ألف شخص، وهو مرض عصبي غير قابل للعلاج حتى الآن.
"بلا انتكاسات"
ويتسبب المرض في هجوم الجهاز المناعي على اغلفة الأعصاب في المخ والعمود الفقري. وعادة ما يُكتشف المرض في سن العشرينات والثلاثينات.
وإحدى العلاجات المتاحة هي كبح الجهاز المناعي عن طريق العلاج الكيميائي، ثم ضخ الخلايا الجذعية في مجرى دم المريض. وتُعرف هذه العملية بـ "زراعة الخلايا الجذعية المنتجة ذاتيا في الدم".
لكن الباحثين الكنديين في هذه الدراسة تجاوزوا كبح الجهاز المناعي إلى تدميره نهائيا.
ويعاد بناء الجهاز المناعي ثانية باستخدام خلايا جذعية يتم انتاجها باستخدام دم المريض نفسه، ولكنها في مرحلة مبكرة من التطور بحيث لم ينمو فيها الخلل الذي يؤدي الى انطلاق مرض التصلب.
وقال الباحثون إن من تماثلوا للشفاء، على مدار 13 عام هي فترة الدراسة، لم تحدث أية حالات انتكاسات، ولم تظهر أية أعراض لعودة المرض للنشاط.
وخضع المرضى المشاركون في البحث، الذين كانت امكانية شفائهم ضعيفة، من قبل للعلاج المضاد للمناعة المعتاد، والذي فشل في السيطرة على مرض التصلب اللويحي الذي يعاني منه مليوني شخص حول العالم.
وذكر الباحثون أن أحد المرضى توفي نتيجة التأثير القوي للعلاج الكيميائي.
"خالية من المرض" وقال كبير الباحثين، مارك فريدمان، أن الدراسة شهدت عدد من أوجه القصور، من بينها قلة أعداد المشاركين، وغياب مجموعة تحكم لمقارنتهم بمن تلقوا العلاج.
وقال فريدمان: "الدراسة بحاجة إلى اختبارات طبية موسعة للتأكيد على هذه النتائج. كما يجب مقارنة الفوائد الممكنة بالمخاطر والمضاعفات المرتبطة بهذا النوع من العلاج الشرس. ويجب تقديم هذا العلاج في المراكز المتخصصة في علاج التصلب اللويحي والعلاج بالخلايا الجذعية، أو كجزء من الاختبارات الطبية".
وتقول إيما غراي، رئيس البحث الطبي في جمعية التصلب اللويحي، إن "هذا النوع من العلاج بزراعة الخلايا الجذعية من بين أكثر الموضوعات البحثية نشاطا، ويحمل أملا لمن يعانون من أنواع معينة من المرض. لكنه علاج عنيف يحمل في طياته مخاطر كثيرة، ويتطلب عناية متخصصة ما بعد العلاج. ونوصي من يسعون لتلقي هذا العلاج أن يستشيروا أطباء الأعصاب المعالجين لهم".
ووصف الدكتور سيدهارثان شاندران، من جامعة إدنبرة، البحث بأنه "هام وأُجري بعناية. وأثبت أن هذا العلاج الكيميائي المكثف من شأنه منع الانتكاسات، ويترك أجسام المرضى خالية من المرض".
كما قال الدكتور ستيفن مينغر، استشاري مستقل وباحث في الخلايا الجذعية، إن الدراسة "مثيرة للإعجاب. لكن يجب الأخذ في الاعتبار أنها دراسة مبدئية، رغم الحالات طويلة المدى التي تماثلت للشفاء. كما أن النتائج الطبية مثيرة للإعجاب، وقاربت على الشفاء التام في بعض الحالات. لكن يجب المتابعة طويلة المدى للتأكد من استمرار تعافي المرضى، وعدم تعرضهم لانتكاسات".


Untitled Document
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر كانون الثاني 2024
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب هوية التشيع للدكتور الوائلي (ح 3)
نجم الحجامي
المغيرة بن شعبة
حسن الهاشمي
من هموم المرجعية... ترسيخ ثقافة الشباب في الاعمال...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب هوية التشيع للدكتور الوائلي (ح 2)
نجم الحجامي
الأشعث بن قيس
طه رسول
أنواع الملوثات الكيميائية في المياه الطبيعة وتأثيرها
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر كانون الثاني 2024
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب هوية التشيع للدكتور الوائلي (ح 1)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الآثار العامّة على الفرد...
حسن السعدي
الزئبق الأحمر
ابراهيم امين مؤمن
أيامنا الحلوة (قصة قصيرة)
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية من كتاب المهدي المنتظر للادريسي (ح 6)
حسن الهاشمي
الفرق بين موت الأبرار وموت الفجّار