المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


الكشف عن أثر العقاقير على الإنسان دون حقنه بها


  

1796       12:49 مساءاً       التاريخ: 8 / 5 / 2016              المصدر: RT
ابتكر علماء الفيزياء الحيوية من معهد التقنية والفيزياء في موسكو أسلوبا جديدا يتيح التنبؤ بكيفية تأثير الأدوية والعقاقير على جسم الإنسان بمعزل عن حقنه بها أو تجريبها عليه.
ونشرت مجلة Journal of Chemical Theory and Information العلمية تقريرا يفيد بأن العلماء الروس قد توصلوا إلى طريقة جديدة تتيح التنبؤ بكيفية تفاعل جزيئات الأدوية والمواد السامة مع غشاء الخلية مسبقا دون تعريض الجسم لتأثير التوكسينات أو إجراء أية اختبارات على تلك المواد.
وقال كبير الباحثين في معهد موسكو للتقنية والفيزياء إيفان غوشين بهذا الصدد: "تكمن ميزة أسلوبنا الجديد في أنه يضمن توصيفا عدديا شاملا للتغيرات التي تحدث في الخلية. وبإمكاننا استنادا إلى ذلك مراقبة ورصد حالات جميع الذرات وذلك مع تثبيت الرقم لكل تغير بما يتيح إجراء التحليل الإحصائي".
هذا، ولا يزال إجراء النمذجة الرياضية لسلوكيات الجزيئات البيولوجية مهمة بالغة التعقيد والصعوبة إذ يتطلب الأمر وصف حركة كل ذرة من ذرات الجزيء فيما يصل عدد مجموعات الأرقام الخاصة بالجزيء الصغير المتكون من 54 ذرة فقط إلى 156 مجموعة، مما يجعل تحليل وتفسير الكميات الهائلة من البيانات التي يحصل عليها العلماء بالنمذجة أمرا غاية في الصعوبة ويتطلب وقتا طويلا.
وعثر فريق غوشين طريقة مثلى لتبسيط علمية تحليل نتائج النمذجة توفر الحيلولة دون فقدان دقة مواصفات تحركات الذرات من خلال تطبيق أسلوب تحليل المركبات الرئيسية الذي يتيح تحديد أهم البيانات من مجمل المعلومات ما يقلص حجمها مع خفض مستوى الدقة بنسبة 10 بالمئة فقط.
وأجرى العلماء اختبارا لمدى فاعلية أسلوبهم على أحد الجزيئات الدهنية التي تكون غشاء الخلية، حيث تعمل ليبيدات غشاء الخلية على منع دخول أي جزيئات إلى داخلها، بما يمهد لدراسة سلوكيات الليبيدات للتنبؤ بتأثير أدوية مختلفة ومواد سامة على الخلايا والجسم بشكل عام وبالتالي تسريع البحوث للتوصل إلى أدوية جديدة واختبارها.
كما يعتبر العلماء أن أسلوب النمذجة الجديد سيكون مفيدا في دراسة ظاهرة التعمر والتي متعلقة بتغير هيكل غشاء الخلايا كما تشير بعض الدراسات. 


Untitled Document
احمد الخرسان
إلى حبيب الله وصفوته (صلى الله عليه وآله)
علي الحسناوي
أنواع الإرهاب الإلكتروني
مجاهد منعثر الخفاجي
أكذوبة انتساب إليزابيث الثانية إلى سلالة النبي
د. فاضل حسن شريف
روايات موت الرسول محمد صلّى اللهُ عليه وآله وسلّم
علي النعيمي
بَراعِمُ الحُسينِ (عَليهِ السَّلامُ)
مجاهد منعثر الخفاجي
الولد البار (قصة قصيرة/ من قصص الأربعين)
اسعد عبدالله عبدعلي
منطقة الرئاسة تستنجد من الكلاب السائبة
د. فاضل حسن شريف
كلمات مترابطة في القرآن الكريم (نضرة و سرور)
عبد العباس الجياشي
ما جاء متواتراً عن ولادة علي عليه السلام في جوف الكعبة
منتظر جعفر الموسوي
الحسابات المالية للحكومة العراقية
سيف علي الطائي
كيفَ تُنَمّي عَقلَك
إحسان عدنان
خطوتان
مجاهد منعثر الخفاجي
التقديم على كتاب قضاء الغراف النشأة والتطور تأليف...
د. فاضل حسن شريف
ماذا كتب القلم عن مشاة و زوار اربعين الامام الحسين...