المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


منهاجُ (نتعلّمُ لنَحيا) لمحو الأمّية يُكمل المرحلةَ الأساسيّة في أحد مراكزه


  

556       02:58 صباحاً       التاريخ: 24 / 5 / 2022              المصدر: alkafeel.net
اختتمَتْ شعبةُ نتعلّم لنَحيا التابعة لقسم التربية والتعليم العالي في العتبة العبّاسية المقدّسة، المرحلةَ الأولى الأساس من مراحل محو الأمّية في أحد مراكزها في قضاء عين التمر في محافظة كربلاء، لفئة النساء.

وقال مسؤولُ الشعبة الدكتور حسن الجذيلي "احتفينا اليوم باختتام إحدى المراحل الثلاث التي يتكوّن منها منهاجُ (نتعلّم لنَحيا)، وهي المرحلةُ الأساس لمجموعةٍ من النساء اللّاتي انخرطْنَ في هذا البرنامج، وأصبحنَ مؤهَّلاتٍ للدخول في المرحلة اللّاحقة وهي مرحلةُ التكميليّ، التي تؤهّلهنّ إلى المرحلة الختاميّة التأهيليّة، ليُصبحنَ جاهزاتٍ لمراحل الدراسة النظاميّة بنحوٍ يمكّنهنّ من التكيّف مع نظرائهنّ في المستويات الدراسيّة التي بلغوها".

وأضاف أنّ "المستوى الأوّل تضمّن إكساب المشاركات مهارةَ الحروف ومقاطعها، ونطقها السليم إضافةً إلى مهاراتٍ أُخَر، وكان وجودنا اليوم لأجل تكريمِهنّ لما بذلنَهُ من جهدٍ خلال فترة هذا المستوى، واجتيازهنّ الاختبارَ الذي وُضِع لهنّ ليكون حافزاً لإكمال المشوار التعليميّ، والوصول إلى مستوىً جيّد ومقبول".

وبيّن الجذيلي أنّ "المنهاج الموضوع لهذه المستويات هو منهاجٌ علميٌّ وعمليٌّ رصين، يهدف إلى نقل المتعلِّم من مرحلة الأمّيّة التي تنعكس على كلّ جوانب الحياة، إلى مرحلة النور والثقافة العامّة، وبما يتلاءم مع الفئات العمريّة المستهدَفة، فالكبار لديهم حصيلةٌ معرفيّة لذا يجب أن توظّفَ هذه الحصيلة في الكتابة والقراءة والثقافة العامّة".

موضّحاً "قام قسمُ التربية والتعليم العالي بتشكيل المناهج وطرائق التدريس، وكان نتاجها وضع فكرةٍ ورؤيةٍ تبلورت بمناهج عمليّة قابلة للتطبيق، تحت إشراف كادرٍ متخصّص ومتمرّس لم يغفلْ عنه القسم، فتمّ إعداده إعداداً متكاملاً يتلاءم والمهامّ والواجبات المُلقاة على عاتقه".

يُذكر أنّ مشروع (نتعلّم لنَحيا) هو أحد المشاريع المهمّة التي أطلقها قسمُ التربية والتعليم العالي في العتبة العبّاسية المقدّسة، للتقليل من ظاهرة الأمّيةِ والحدّ منها، خصوصاً لمَنْ حالت ظروفهنّ عن عدم إكمال تعليمهنّ، وهو مشروعٌ مجّانيّ يُنفَّذُ في عددٍ من المراكز في محافظة كربلاء.


Untitled Document
حسن عبد الهادي اللامي
سبعُ طرائقَ تساعدُكَ على التعاملِ معَ ابنكَ المراهقِ
عبد الأمير رباط العويدي
المسرح المدرسي وتنمية المهارات
مجاهد منعثر الخفاجي
محطُّ الرِّحال (قصة قصيرة)
علي الغزالي
نَــسَــمــات (21)
د. فاضل حسن شريف
المد المنفصل وتطبيقات من آيات سورة الصافات (ح 1)
عبد العباس الجياشي
الجياشي يقضي على أسطورة صحيح البخاري
د. فاضل حسن شريف
ليلة وصباح عاشوراء
جميل ظاهري
عاشوراء.. ملحمة لا يدركها سوى المتمسكين بنهج الحسين
د. فاضل حسن شريف
معركة كربلاء وقمر بني هاشم
إسلام سعدون النصراوي
ركضةُ طويريج .. مَسيرةُ الوَلاءِ وتَلبِيَةُ النِّداء
د. فاضل حسن شريف
القاسم بن الحسن الغلام شهيد الطف
فضيلة المحروس
ترى تجيء فاجعة أعظم من تلك الفجيعة!
د. فاضل حسن شريف
عشرات الأصحاب أمام آلاف من جيش يزيد في معركة الطف
عبد العباس الجياشي
في بيت عائشة جبرئيل يخبر النبي (ص) بقتل الحسين (ع)...