المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


جزيء الحمض النووي هو واحد من ملايين الجزيئات الوراثية


  

2430       12:50 صباحاً       التاريخ: 13-11-2019              المصدر: rt.com
اكتشف العلماء أكثر من مليون جزيء تحمل معلومات وراثية إضافة للحمض النووي والحمض النووي الريبوزي. ما يساعد على ابتكار أدوية جديدة ويدعم البحث عن حياة خارج الأرض.
وتفيد مجلة Journal of Chemical Information and Modeling، التي نشرت هذه الدراسة، بأن الحمض النووي هو عبارة عن بنية جزيئية تضمن تخزين ونقل وتنفيذ برنامج وراثي لتطوير وعمل الكائنات الحية، من جيل إلى آخر.
ويعتقد بعض العلماء، أن الحياة على الأرض لم تكن ممكنة قبل ظهور الحمض النووي والريبوزي، لأنه بواسطتها تجري عملية تشفير جميع المعلومات الوراثية.
وقد قرر علماء معهد طوكيو للتكنولوجيا وجامعة آيموري الأمريكية والمركز الألماني لبحوث الفضاء التأكد من أن هذين الحمضين هما الشكل الوحيد لتخزين المعلومات الوراثية، أم أن دورهما يمكن أن تنفذه جزيئات بوليميرية ذات بنية مشابه.
واستخدم الباحثون طرق حسابية معقدة ومتطورة، وصمموا نماذج شبيه بالحمضين النوويين التي في ظل سيناريو تطور مختلف على الأرض أو الكواكب الأخرى، يمكنها أن تلعب دور الناقل للمعلومات الوراثية. وقد أدهشت النتائج العلماء، لأنهم وجدوا أكثر من مليون جزيء متغير في المعادلة BC3-7H5–15O2–4 و BC3–6H5–15N1–2O0–4 ، حيث B هي عنصر التعرف ، على سبيل المثال ، قاعدة نواة. في المجموع - 706 568 بدائل من نوع VSNO و 454 422 نوع اتصالات VSNNO.
أي أن الباحثين اكتشفوا مجموعة كاملة من المركبات الممكنة من الناحية النظرية، التي بعد إجراء تعديل إضافي، يمكن أن تصبح الأساس  في تطوير عقاقير الجيل الجديد.
وكما هو معلوم تشكل الجزيئات الصناعية التي تحاكي الأحماض النووية الأساس في العديد من الطرق المستخدمة في علاج الأمراض الفيروسية. لأن الفيروسات تستخدم الأحماض النووية في تخزين معلوماتها الوراثية.
تعتبر هذه الدراسة مثيرة للاهتمام من وجهة نظر البحث عن الحياة على كواكب أخرى. لأن غالبية العلماء يعتقدون أن المعلومات الوراثية هي أساس البيولوجيا، لذلك يبحثون لدى الكواكب الأخرى على مركبات يمكن أن تلعب هناك دور الأحماض النووية على الأرض.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية من كتاب المهدي المنتظر للادريسي (ح 5)
عبد العباس الجياشي
ترجمة أحد أعمدة الكذب في صحيح البخاري ومسلم
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر كانون الثاني 2024
.مرتضى صادق
زهور البفتة أو الونكا او عين البزون
ياسين فؤاد الشريفي
ماذا تعرف عن ( الكلك ) ؟!
عبد الخالق الفلاح
الشرق الاوسط والتطلعات الجديدة
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية من كتاب المهدي المنتظر للادريسي (ح 4)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الآثار الخاصة للمعاصي في...
طه رسول
لمحة كيميائية موجزة عن البروتين و أهميته في حياتنا...
ياسين فؤاد الشريفي
صحراء رمال وهيبة
علي الحسناوي
شروط المسؤولية الجزائية للشخص الطبيعي عن التحريض غير...
حسن الهاشمي
للوقوف بوجه الثقافة الهجينة... الصافي يدعو الى الترجمة...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب المهدي للمؤلف محمد بن اسماعيل من...
حسن الهاشمي
الصافي يحثّ أتباع أهل البيت (ع) في باكستان على إقامة...