x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

الفكر الديني لدى الاشوريين

المؤلف:  نبيلة محمد عبد الحليم

المصدر:  معالم العصر التاريخي في العراق القديم

الجزء والصفحة:  ص240- 241

13-1-2017

2607

لم يختلف الفكر الديني الاشوري في اصوله وتقاليده عن الفكر البابلي ، سوى انه لم يكن له اثر فعال على نظام حياة الاشوريين . ومن أجل ذلك لم يعد للدين سلطان على الحكام كما كان الحال في عهد الدولة البابلية. وكان الاله القومي هو اشور ، كما كان له المركز الاول بين الالهة . وكان في نظر الاشوريين ملكا للالهة جميعا، وخالقا للبشرية مثل الاله مردوك في نظر البابليين . ويقال ان الاله اشور كان ابنا لكل من لاخمو ولا خامو (1) . وكان ينظر اليه كاله حربي يقتص من اعدائه . كما كانت زوجته عشتار الاشورية هي الاخرى محاربة (2) .

وقد ورد في النصوص التاريخية اسماء لكثير من الالهة الاشورية منهم انليل، وكان يحتل المكانة الثانية بين آلهة مدينة أشور حيث كان له معبد وبرج معبد (3) . ومن الالهة ايضا أدد اله الاموريين ، وبعل ونرجال Nergal  ونوسكو Nusku وأمورو اله الغرب (4) . وتنبغي الاشارة الى ان المعابد الاشورية كانت مثل مثيلاتها في العصر السومري والاكدي ،مع بعض الاختلافات في العمارة . فقد استخدم الاجر بالمينا والتزجيج . وقد عثر على بعض اطلال تلك المعابد في خرائب اشور (دور شاروكين). ويلاحظ في أحواش تلك المعابد ، تلك الزقورات التي كان يبنيها الاشوريون .

أما فيما يتعلق برجال الكهنوت ، فكانوا ينقسمون الى ثلاث طبقات من الكهنة :

 الطبقة الاولى: كهنة التطهير للناس والاشياء عن طريق الطقوس السحرية والصلوات .

والطبقة الثانية: الكهنة الذين يقومون بتلاوة الاناشيد الدينية .

 ما الطبقة الثالثة: فهم المرتلون وخدم المعابد .

وكان افراد الطبقة الاولى من الكهنة ، يلعبون دور هاما . اذ كانوا يستطلعون الغيب ، كما كان الملوك يلجأون اليهم في أوقات الشدة والحيرة ، يستفسرون منهم ويستشيرون الاله عن طريقهم.

وفيما يتعلق بالعقيدة الاشورية، فكانت ترتكز أساساً على تعليم المواطن الاشوري حب التضحية والطاعة . وكان هذا هو اساس النظام الحربي الذي سيطر على البلاد في تلك الآونة. كما كانت تلك العقيدة ، تحت الانسان الاشوري على احترام الالهة على اساس ان ذلك يكافأ بالعمر الطويل في الحياة الدنيا. وعلى ذلك ففي الاستطاعة القول ، بأن الخوف من الالهة والتقوى الدينية، كانتا أساس الدين في اشور ، كما كان الحال في بابل. اما العقيدة الاشورية الخاصة بالحياة في العالم الآخر ، فلم تختلف عنها في الفكر الديني البابلي ، بمعنى انها لم تكن تمنح من يعمل صالحا في الحياة الدنيا ، ان يجزى بشيء في العالم الاخر (5) . واما من رضيت عنه الالهة ، فكانت تمنحه السعادة والرخاء ، اثناء الحياة الدنيوية. ومن النصوص الدالة على ذلك، قول أشور بانيبال عند مخاطبته للالهة التي قام بترميم معابدها "امنحوني انا الذي اخشى معبوداتي العظيمة ... حياة تمتد أياما طويلة وسرور القلب... وليجعل السير في معبدك، أقدامي مسنة..."

________

(1). Lewy, H., Op. Cit., p. 766.

(2). جيمس هنرى برستد ، المرجع السابق ، ص 212 .

(3). Lewy, H., Op. Cit., P. 766.

(4). Moscati, S., Op. Cit., p. 70.

(5) . جيمس هنرى برستد ، المرجع السابق ، ص 213 .