x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

خوفو ملك مصر

المؤلف:  مجموعة من الباحثين

المصدر:  الموسوعة العربية

الجزء والصفحة:  المجلد التاسع، ص51

11-1-2017

1277

يُعد خوفو من أعظم ملوك الدولة المصرية القديمة. تولى حكم مصر نحو عام 2650ق.م، وذلك بعد موت أبيه سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة. ورد اسم خوفو في النصوص المصرية القديمة كما يلي: (خنوم خوف وي) و(خوفو).

وترجمته (الإله خنوم يحميني)، والمتمعن في هذه التسمية، يرى العربية واضحة للعيان فيها، فالإله خنوم يصور على شكل كبش في الكتابة الهيروغليفية المصرية، ومصدر تسميته مادة غنم العربية، وخو  من المصدر إخاء مؤاخاة أو مواخاة، وفي العامية (الخوه) أي الحماية مقابل ما يدفعه الضعيف للقوي. وورد اسم خوفو عند مانتون(سوفس) وعند هيرودوت في تاريخه .

توفر لخوفو من الإمكانات ما لم يتوفر لملك قبله أو بعده من ملوك الدولة القديمة، فقد توفر له الصناع المهرة، الذين اكتسبوا خبرة عظيمة جرَاء بناء هرمين لأبيه الملك (سنفرو). كما توفر له مملكة واسعة يسودها السلام. وقد نتج من كل ما سلف ازدهار الاقتصاد المصري عامة، والتجارة خاصة؛ فقد عثر على اسم خوفو منقوشاً على محاجر منطقة في الصحراء الغربية، تقع إلى الشمال الشرقي من (أبو سنبل)، كما ظهر اسم خوفو أيضاً على آثار معبد مصري، عثر عليه في جبيل شمال بيروت الحالية، يعود تاريخه إلى عصر الدولة المصرية القديمة. وليس أدل على ازدهار التجارة في عهد خوفو من عثور علماء الآثار على خمس سفن موضوعة مفككة في حفر حول الهرم الأكبر، مصنوعة من الخشب المستورد من الساحل السوري، وقد بلغ طول إحدى السفن 43.55م، وارتفاعها عند المقدمة5م، وعند المؤخرة 7م، وتتكون من 651 قطعة خشبية.

كما ازدهرت العمارة في عهد خوفو، فقد شاد المعماريون أعظم وأكبر آبدة معمارية في عصره؛ هي الهرم الأكبر الذي بني ليكون مقبرة للملك، فقد شغل مساحة تقدر بثلاثة عشر فداناً (الفدان يزيد قليلاً على 4000م)، وبلغ ارتفاعه 146م.

واستخدم في بنائه نحو مليونين وثلاثمئة ألف كتلة حجرية. تراوحت زنة الواحدة ما بين الطنين والنصف والثلاثة أطنان. يضاف إلى ما سبق مجموعة معمارية، لابد منها لبناء الهرم، ولخدمة روح الملك المتوفىّ، مثل معبد الوادي والمعبد الجنزي والطريق الصاعد الذي يصل بينهما. وغني عن القول، إن بناء كالذي سبق، احتاج إلى خزينة عامرة، وإلى إدارة منظمة، وإلى جيش من المهندسين وعلماء الرياضيات والفيزياء والفلك والعمال العاديين والمهرة.

وفيما يتعلق بإدارة الدولة، فقد نجح خوفو في أن يكون على رأس حكم مركزي، لا ينازعه في سلطانه منازع، سواء أكان من البيت المالك، أم من الكهنة، أم من حكام الأقاليم، الذين بنوا قبورهم بجانب الهرم الأكبر، اعترافاً منهم بتبعيتهم له في الحياة الدنيا والآخرة.

كما حرّم خوفو إقامة التماثيل لغير الملوك والآلهة؛ حتى لا تؤدى لها الطقوس التي كانت تؤدى لتماثيل الآلهة والملوك، ليصون للآلهة قداستها، ويحول دون ابتذال شعائرها وطقوسها، وليمنع محاكاة الأفراد للملك؛ كي يظل الفرق كبيراً بين الملك المقدس والأفراد.

اتهم خوفو بأنه كان ظالماً قاسياً، سخر شعبه في بناء مقبرته، كما جاء في تاريخ هيرودوت، وشاع كذلك في العصور المتأخرة من تاريخ مصر. ولكن تؤكد الأبحاث الحديثة؛ أن خوفو كان محسناً لشعبه، إذ كان يوفر العمل لشعبه طوال أيام الفيضان  التي يتوقف فيها العمل بفلاحة الأرض - وكان يقدم للعمال الأجور العينية من مأكل ومشرب وملبس. وللوصول إلى الحقيقة، لابد من معالجة الأمور في إطارها الزماني والمكاني. ومن الخطأ الجسيم النظر إلى الماضي بعين الحاضر، فنجاح خوفو في مشروعاته العمرانية والاقتصادية والإدارية، يرجع إلى إيمان المصري بتعاليم دينه التي جعلت من الملك ظل الله على الأرض.