x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

القوانين في بلاد الرافدين

المؤلف:  دكتور حلمي محروس اسماعيل .

المصدر:  الشرق العربي القديم وحضاراته

الجزء والصفحة:  ص101-102.

1-12-2016

3920

القوانين:

تميزت بلاد الرافدين بكثرة قوانينها التى كانت تنقش على الحجارة أو على ألواح الطين.

وكانت لدى كل مدينة مجموعة قوانينها الخاصة ومنها مجموعة قوانين مدينة اور ومدينة اشنونا

وهذه القوانين السومرية كانت تنظم العلاقات التجارية  ومعاملات القروض والعقود والبيع المباشر والشراء وتتناول الاحوال الشخصية والتبني والوصية .

وكانت تجري عادة فض أي نزاعات اولا بالتراضي بين الطرفين فاذا تعذر ذلك عرض النزاع على المحكمة. وكانت المحكمة تعقد جلستها غالبا في المعابد ومعظم قضاتها من رجال الدين.

وكانت فى  مدينة بابل محكمة للاستئناف، وبعد صدور أحكامها يستطيع المتقاضون الالتجاء إلى الملك شخصيا للفضل فى دعاويهم.

قوانين حامورابي:

وتعتبر أشهر القوانين التى صدرت فى بلاد الرافدين، إذ كانت أكثر كمالا من الشرائع السابقة، وقد ظلت نافذة من حيث جوهرها طوال نحو خمسة عشر قرنا من الزمان .

وكل ما طرأ عليها من تطوير بعد ذلك، استهدف إحلال العقوبات الدنيوية محل العقوبات الدينة  وادخال الرحمة بدلا من القسوة، واستبدال الغرامات المالية بالعقوبات البدنية.

وفى مقدمة شريعة حامورابي ذكر أن الغرض من سن هذه القوانين ((كي يعم العدل أرجاء البلد، ولإزهاق الأشرار والأردياء، ولكى لا يستطيع الأقوياء ظلم المستضعفين)).

وقد اشتملت شريعة حامورابي التى كانت من282 مادة، على الأحكام والتنظيمات التالية:

(1) حددت العقوبات على الجرائم المختلفة، ونصت على مبدأ المعاملة بالمثل فى القصاص (العين بالعين والسن بالسن).

(2) نظمت الحياة الاقتصادية والمعاملات بين الناس.

(3) قسمت المجتمع إلى ثلاث طبقات، طبقة الأحرار، والطبقة الوسطى، وطبقة العبيد، وتفاوتت العقوبات والأجور تبعا للمركز الاجتماعي للأفراد.