x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

تعابير تمثل السواد

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  207 - 209

2024-05-21

242

تعابير تمثل السواد:

      أولا: ان استعمال التعابير المجازية وارادة اللون منها ظاهرة من ظواهر الإعجاز القرآني، وهو من الاتساع الدلالي الذي تميزت به لغة العرب ، إذ يستطيع القارئ الوقوف على ابعاد ما يقرأه من الفالظ وضعت لشـيء ودلت على شيء آخر، فمثلا نلاحظ ان الله عز وزجل يصف الجنة بقوله: {وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مُدْهَامَّتَانِ }[1] ، المراد من هذه الدهمة هي السواد من ريّهما و شدّة خضرتهما؛ لأن الخضـرة إذا اشتدت ضربت إلى السواد[2]، وهذا كناية عن كثافة الاشجار وتشابكها ، وعدم دخول الضوء من خلالها، وقيل هي الخضـرة في تمامها تضـرب الى السواد[3]، وذكر صفات الجنة هو باب من ابواب الترغيب والتحبيب لنيل تلك الجائزة.

      ثانيا: من الالفاظ التي استعملها القرآن لتدل على السواد لفظة(الصـريم) في قوله تعالى: {فَأَصْبَحَتْ كَالصَّريم‏}[4]، فاصل الصـرم هو الحصاد والقطاف في الزرع والصـريم الليل الاسود ، وانشد ابو عمرو بن العلاء:

أَلاَ بَكَرَتْ وَعَاذِلَتِي تَلُومُ      تُهَجِّدُنِي وَمَا انْكَشَفَ الصَّرِيمُ[5]

 

      ويسمى النهار ايضا صريما من باب الاضداد ؛ لان الليل ينصرم عند مجيء النهار ، والنهار ينصرم عند مجيء الليل ، ونرجع الى الاية فالمراد منها ان تلك الجنة اصبحت كالليل المظلم ، وقيل كالرماد الاسود بلغة خزيمة[6]، وهو هنا كناية عن السواد الذي هو لازم الالحتراق ، وهذا من باب اثبات قدرة الله عز وجل.

      ثالثا: ومما يدل على لون السواد لفظة (عبس) وهو تغير لون الوجه وانقباضه كما في قوله تعال: {عَبَسَ وَتَوَلَّى}[7]، أي بسـر وقبض وجهه ، فهذه الالفاظ تدل على تغير لو الوجه وانقباضه لما يصيبه من العوارض التي تكدره كالحزن ، والهم ، والغم، ومن الاصل ذاته يصف الله عز وجل ذلك اليوم بقوله تعالى:{ إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا}[8]، أي مكدرا تعبس فيه الوجوه، ووصف اليوم بالعبوس توسعا لما فيه من الهول والشدة، (و هذه استعارة؛ لأن العبوس من صفة الإنسان القاطب المعبّس. فشبّه سبحانه ذلك اليوم- لقوّة دلائله‏ على عظيم عقابه، و أليم عذابه- بالرجل العبوس‏)[9].

     يقول ابن عباس: يعبس الكافر حتى يسيل من بين عينيه عرق مثل القطر[10]، وهذا يجعل الوجوه تتقلص وتنقبض ، ويتغير شكلها الخارجي ، وهذا فيه من الترهيب ما يحمل النفوس على اتقاء شر ذلك اليوم بالرجوع الى الله عز وجل.

      رابعا: من الالفاظ التي توحي الى السواد لفظة الظل قال تعالى: {انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ}[11]، أي نار لها ثلاث شعب سماها ظلا لسواد نار جهنم ، وقيل هو دخان جهنم له ثلاث شعب تحيط بالكافر شعبة تكون فوقه، وشعبة عن يمينه، وشعبة عن شماله[12].

      خامسا: ومن التي استعملها القرآن للدلالة على اللون الاسود هي لفظة (اغطش) ، في قوله تعالى:{وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا}[13]، أي اظلم الليل[14]، والغطش الظلمة، واغطشه الله اظلمه، واغطش الليل مثله[15]، وهذا في معرض بيان قدرة الله عز وجل ففيه من الترغيب والترهيب ما يحمل النفس على الرجوع الى الله عز وجل.

 

 


[1] سورة الرحمن: 62-64.

[2] الثعلبي: أحمد بن محمد: الكشف و البيان المعروف بتفسير الثعلبي‏، المحقق: ابن عاشور، أبي محمد، مراجعة وتدقيق: الساعدي، نظير، ط1- 1422 هـ. ق‏، الناشر: دار إحياء التراث العربي،بيروت‏ ‏9: 193.

[3] الطبرسي: مجمع البيان6 : 106.

[4] سورة القلم : 20.

[5] استشهد به الطبري في جامع البيان: 29: 38، و الطبرسي في مجمع البيان: 10: 91.

[6] ظ: الطبرسي: مجمع البيان6 : 106.

[7] سورة عبس : 1.

[8] سورة الانسان : 10.

[9] الرضي: تلخيص البيان في مجازات القرآن: 356-357.

[10] ظ: الطبرسي: مجمع البيان6 : 144.

[11] سورة المرسلات : 30.

[12] ظ: الطبرسي: مجمع البيان6 : 144.

[13] سورة النازعات : 29.

[14] ظ: الطبرسي: مجمع البيان6 : 162.

[15] الرازي: مختار الصحاح : 476.