x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب

المؤلف:  الشيخ / حسين الراضي العبد الله

المصدر:  التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع

الجزء والصفحة:  ص 534 ــ 535

2024-04-23

123

قول امير المؤمنين (عليه السلام): ولا يشمت بالمصائب.
استشهد له بما روي عن ابان بن عبد الملك عن ابي عبد الله (عليه السلام) انه قال: (لا تبدي الشماتة لاخيك فيرحمه الله ويصيرها بك.
وقال من شمت بمصيبة نزلت باخيه لم يخرج من الدنيا حتى يفتتن) (1).
وقال امير المؤمنين (عليه السلام) في وصف المتقين وشيعته المؤمنين وكان يواصل كلامه في وصفه لهم:
(لا يدخل في الباطل، ولا يخرج من الحق، ان صمت لم يغمه صمته، وان ضحك لم يعل صوته، وان بغي عليه صبر، حتى يكون الله هو الذي ينتقم له، نفسه منه في عناء، والناس منه في راحة، اتعب نفسه لآخرته، واراح الناس من نفسه، بعده عمن تباعد عنه: زهد، ونزاهة ودنوه ممن دنا منه، لين، ورحمة، ليس تباعده: بكبر، وعظمة، ولا دنوه بمكر، وخديعة).
قال فصعق همام صعقة كانت نفسه فيها.
فقال امير المؤمنين (عليه السلام): اما والله لقد كنت اخافها عليه، ثم قال: هكذا تصنع المواعظ البالغة باهلها.
فقال له قاتل فما بالك يا امير المؤمنين؟
فقال (عليه السلام): ويحك ان لكل اجل وقتا لا يعدوه، وسببا لا يتجاوزه؛ فمهلا لا تعد لمثلها فانما نفث الشيطان على لسانك (2).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ الكافي، ج 2، ص 359، باب الشماتة. الطبع القديم.
2ـ هذا النص متطابق مع نسخة الدكتور نصيري المؤرخة 494 هـ، وهي الاصل، ومع نسختنا المؤرخة 736 هـ.