المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
قالَ الإمامُ عليٌّ -عليهِ السَّلامُ-: (زَينُ الإيمانِ طهارَةُ السرائرِ وحُسنُ العَمَلِ في الظّاهِرِ) زينةُ الظاهرِ إذا جُرِّدَتْ مِنَ الغاياتِ الساميَةِ وعَنِ التقرُّبِ إلى اللهِ تعالى تصيرُ إلى ازدواجيةٍ وتَلَوُّنٍ مُفَرَّغٍ مِن مُحتواهُ، وهَل تكونُ هُناكَ فائِدَةٌ في تجميلِ الشَّكلِ وتلميعِ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / الافتتاحيه
الشعب والحوتة
علي حسين الخباز
2021/10/16
( يا حوته يا منحوتة... هدي كمرنه العالي) أهزوجة ترقص على الشفاه الصغيرة، عندما يحدث خسوف للقمر أو عندما يغيب في السحب. وهي من الفلكلور الشعبي الذي توارثته الأجيال، وتتعكز هذه الأهزوجة على اعتقاد أن القمر عندما يختفي، فقد غاب في جوف حوت سماوي ابتلعه، ويتطلب الأمر الخروج بـ(هوسات) وضجة لكي يخاف الحوت ويترك القمر، ليعود القمر إلى الابتسام بضوئه على السطوح....
كانت الغيرة تحملنا على أن لا نترك قمرنا في فم (الحوتة) حتى وأن كانت في السماء، فنحمل صواري القلب لنلوح بها، ونهتف بحماس الثوار ولا يخيفنا الحوت... فكيف بنا وقد ابتلع الوطن من قبل حيتان لا تخاف شيئا. ماذا يتوجب علينا أن نهزج هل نقول:
( يا ألف حوتـــــة وحوته عيفوا وطنه الغـــــــــــالي)........
ولكن حتى وان خرجنا بمثل هكذا هوسات، هل سوف يتركون الوطن ؟
فحيتان في وزارة الكهرباء، تجعل المئات من العقود التي وعد الشعب بها لتحسين الكهرباء وآلاف (السوف) تذهب أدراج الرياح، ليبقى الظلام هو الضيف الثقيل الذي لا مفر منه، والذي تتشح به أيامنا بينما يغرق العالم بالضياء. ويبقى الحال على ما هو عليه وعلى المتضرر اللجوء إلى أقرب... حتى يضرب رأسه بها...
وحيتان في وزارة النفط، تجعل من المواطن الذي يجلس على بحر من النفط، وثاني احتياطي عالمي. يحمل خزانه الصغير ويهرول كأنه ذاهب إلى يوم القيامة، أو مشارك في إحدى الماراثونات العالمية. ومن ثم يعود أدراجه كأنه جندي مهزوم من المعركة...( ولا اقصد الهزيمة في حرب الخليج أو أي هزيمة تعرضنا لها ...)
بخزانه الفارغ إلا من أحزانه وأماله... وهو يفكر كيف سوف يحمل قنينة الغاز، ويهرول بها كأنه جندي معاقب في ساحة عرضات الوطن؟ أو كيف سوف يقضي شتاءه البارد ؟
هل يجمع الحطب من بساتين ماتت من العطش؟ ويجتث النخل الذي زرعه أجداده، ويتدفأ على حطامها أم يدور في الشوارع الخالية إلا من الرعب والموت ليبحث عما يتدفأ به أو يطهو عليه؟ فهو لا يملك سعر قنينة الغاز أو برميل النفط ولا راتب مثل رواتب نوابه الكرام الذين نسوه في ذروة خلافاتهم !! وعلى المتضرر اللجوء إلى أقرب نهر مالح يشرب منه.
وحيتان في مجلس الوزراء تعطل القوانين المهمة التي تتعلق بمصير الشعب وهمها أن لا يرتاح الشعب ولو لليلة أو يوم. وهكذا ندور في دوامة (الحوتة) التي لا نعرف من ينحتها ؟ لتقف في طريقنا، وتتخطف أحلامنا وراحتنا وأعمارنا. ولذلك قررنا أن ندور بين هذه الحيتان بلا أهزوجة، بل بصمت يثير التساؤل. لماذا الحيتان لا تستعذب إلا أقمارنا وأعمارنا ؟ ولا ترتع إلا عندنا والى متى...؟ وكما يقول المثل الشعبي ( حط ايدك على خدك إلى أن يجيك الفرج ).
اعضاء معجبون بهذا
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2021/12/06م
وجد الاعلام منذ اقدم العصور ومر بمراحل عديدة تطورت به الوسائل المادية التي ينقل من خلالها من عصر الوسائل الكتابية الى المسموع مروراً بالمرئي ونحن نعيش اليوم في ذروة التطور التكنلوجي في وسائل الاعلام او ما يسمى وسائل التواصل الاجتماعي (الاعلام الجديد) حيث اصبح بامكان الفرد التعبير عن رأيه وطرح... المزيد
عدد المقالات : 17
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2021/12/03م
إن عملية تحضير أو إعداد مشروع الموازنة العامة تعد أولى المراحل والعمليات التي تحكم دورة الموازنة ومن أدقها أيضا، وذلك لأن نتائج هذا الإعداد ومدى فعاليته تؤثر في جميع مراحل الموازنة اللاحقة، ويذكر أن السلطة التنفيذية هي المختصة بذلك، ولا يتم الإعداد إلا من خلال التقدير الدقيق للنفقات والإيرادات. 1-... المزيد
عدد المقالات : 74
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2021/12/03م
الانسان خليفة الله في الارض، وقد اوكل الله تعالى له عمارتها، وعليه فإن الانسان خلق بإمكانيات تفوق سائر المخلوقات على وجه الارض، قال تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/12/01م
من المتعارف عليه ان لكل مهنة او حرفة معينة لها مصطلحات معينة يتداولها المختصون او المحترفون بتلك المهنة واحيانا يقاس مدى احترافية العاملين ببعض المهن بمدى احتوائهم على جميع المصطلحات، اما مهنة الاعلام فحالها كحال اقرانها من المهن غزيرة بالمصطلحات التي يتداولها المختصون فيما بينهم اثناء العمل... المزيد
عدد المقالات : 17
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2021/12/06م
مقطع من رواية قنابل الثقوب السوداء هاتف رئيس ناسا جاك ليذكّره بموعد مناقشة الرسالة مع خبراء ناسا التي قدمها له منذ ثلاثة أشهر، كان جاك وقتها يشاهد آخر ما أُنجز من حفر المصادم FCC-2. فقد كان الإنشاء في الأساس يظهر على شاشات التلفاز. وانعقدت الجلسة، وبعد نقاش طويل دام أكثر من خمس ساعات اعترضوا على ما جاء... المزيد
عدد المقالات : 30
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/11/28م
حسن الهاشمي تمهلي رويدا لا ترحلي عني... يا مدى الشوق المسافر في دمي... ما زلت عمرا عائما يعدو... بلا بوصلة ولا منارة... في أعين الكثير... ولكنك صرت جعبة تفيض بحكايات وعبر وعظات... هم أرادوك خطيئة وليتهم عرفوك حقا بانك غنيمة... تمهلي قليلاً… فليس من يسابق الريح مثلك بلا قصيد… وليس في الماء سواكي يغازل... المزيد
عدد المقالات : 109
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/11/24م
بقلم /مجاهد منعثر منشد الروائي العراقي/ رحمن خضير أكمل دراسته الثانوية في قضاء الشطرة, تخرج في كلية التربية قسم اللغة العربية في أوج عرس بغداد الثقافي , وعمل مدرسا في العراق, هاجر إلى الجزائر فعمل في مدارسها الثانوية, ثم انتقل إلى المغرب وعمل مدرسا في ثانوياتها لعشر سنوات, هاجر مع زوجته المغربية إلى... المزيد
عدد المقالات : 294
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/11/22م
حسن الهاشمي أكاد أجزم ان الحياة بحلوها ومرها بغثها وغثيثها بقضها وقضيضها بسقمها وسليمها تمضي علينا وتأخذ منا تلك المآخذ علّنا نطأطأ لأقدارنا خاضعين، ولكن الكثير منّا يدقّ سمفونيته غير عابئ بما يحدث حوله، نعم انه مهوس بألحانها لما فيها من تنويع وادمان، يردد ما يردده العازفون وينساق مع جوقتهم بكل... المزيد
عدد المقالات : 109
علمية
الحرير الطبيعي هو الياف بروتينية يتم الحصول عليها من شرانق ديدان الحرير، والتي تعتبر أفضل الياف النسيج قاطبة واعلاها قيمة، ويسمى علم تربية ديدان الحرير بعلم استزراع الحرير Sericulture وتعتبر الصين هي منشأ تربية ديدان الحرير. يصل تعداد الحشرات... المزيد
يشكل الاقتصاد ميزان القوة في الدول المتقدمة والتي تعتمد على اقتصادها فهو مصدرها الرئيس الذي تستند عليه في اجبار واخضاع اي قوة تناظرها او تريد ان تتسلق سلم النهوض الاقتصادي في السوق العالمي، او لتدخل ميدان القوة الاقتصادية العالمية، فهناك بعض... المزيد
الإيرادات العامة هي الموارد المالية التي تُحصّلها الحكومة وتحصل عليها من المجتمع وتودعها في خزانتها العامة ، وتستخدمها في تمويل الإنفاق العام بهدف إشباع الحاجات العامة للمجتمع. وتنقسم إلى نوعين : أولاً: إيرادات اقتصادية : هي إيرادات تحصل... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
إستعمالات الأرض الحضرية
ياسر الكعبي
2021/10/03م     
إستعمالات الأرض الحضرية
ياسر الكعبي
2021/10/03م     
إستعمالات الأرض الحضرية
ياسر الكعبي
2021/10/03م     
اخترنا لكم
حسين فرحان
2021/12/02
لم تعد الحرب اليوم كتلك التي كانت بالأمس.. كل شيء تغير.. ولكي أغزو أرضك وأنهب ثروتك وأستبيح كل شيء وأعده -كما في عرف الغزاة- مغنما يسهل...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2021/12/02
( مَا أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئاً إِلَّا ظَهَرَ فِي فَلَتَاتِ لِسَانِهِ وَصَفَحَاتِ وَجْهِهِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com