المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الآثار الوضعية للذنوب... آثار الذنوب على روح الانسان وحبط الأعمال (10)
عدد المقالات : 261
حسن الهاشمي
إن ارتكاب الذنوب والمداومة عليها تؤدي إلى قساوة القلب واسوداده ومن ثم يضحى صاحب هذا القلب إلى إنسان خطير يخرج من انسانيته ويتحوّل إلى حيوان مفترس، ما يؤدي به الأمر إلى ارتكاب أنواع الذنوب الكبيرة الأخرى، مثلا إذا وضع الانسان كأس الخمر في فمه يرى المسألة صعبة عليه بادئ الأمر، لأنه يعرف إنه ذنب وحرام، ولكن إذا استمر على هذا المنوال مدة من الزمن، فإنك إذا سألته عن وضعه الروحي إزاء شربه للخمر، فسيقول لك إن شرب الخمر أسهل عندي من شرب الماء!.
الاستئناس بالذنب أعظم من الذنب نفسه، والاستئناس معناه عندما يذنب العبد فإنه يتلذذ بالذنب ولا يساوره الندم على ما اقترفت يداه من ظلم لنفسه أو لمجتمعه، بل لا يساوره ندم على ما اقترف من معصية حيال خالقه ورازقه ومدبر أمره وشؤونه، هذا الإنسان الذي لا يؤنّبه ضمير ولا يردعه دين ولا يزجره عرف عن ارتكاب المظالم والمآثم، هو في حقيقة الأمر خالي الوفاض من مقومات الانسانية، بل هو إلى البهيمية أقرب منه إلى الإنسانية، وإن كان على شاكلة إنسان، لعل سلوكه وما يطفح منه من بلاء وظلم وفسق وفجور أتعس بكثير مما نشاهده حتى من بعض الحيوانات المفترسة.
ولا مبالغة عندما يصفهم القرآن الكريم في مواطن عديدة بأنهم كالأنعام بل هم أضل سبيلا، والحال أن الأنعام فيها فائدة مرجوة، بينما وجود أولئك وبال وشؤم وازدراء على العباد والبلاد والحجر والمدر، فضلا عن أن الأنعام لا عقل لها، والانسان الضال المضل له عقل، ولكن يسخره لهواه ومصالحه وطيشه ومجونه، ليت الأمر يقف عند هذا الحد، بل يتعدى على حقوق الآخرين لا لشيء إلا لإرضاء هوس في نفسه أو قرين شيطان يراوده، وبالمقارنة مع الأنعام نجد أن الأخيرة تفوق بخيرها هذه النماذج الضارة وجودا وفائدة وعطاء.
إذا فالاستمرار على الذنب يجعل الذنب سهلا على الإنسان ويدعوه إلى ارتكاب المزيد من الذنوب الأخرى، قال عز وجل: ﴿ ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى أَنْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُونَ﴾ الروم:10. هناك بعض الأشخاص بسبب ارتكابهم لبعض الذنوب واستمرارهم عليها أدى بهم إلى الوقوع في الذنوب الكبيرة وعلى رأسها الكفر بالله عز وجل وبأحكام الاسلام وقوانينه والفساد في الأرض، فهذه الذنوب الكبيرة إنما جاءت نتيجة الإصرار والاستمرار على تلك الذنوب التي يتصورها بأنها صغيرة ولكن نتائجها وخيمة، كما إن أداء الأعمال الصالحة والمداومة عليها تؤدي إلى انشراح الصدر وطهارة الروح، فإن المداومة على الذنوب تؤدي إلى قساوة القلب وتلوث الروح.
وقد تؤدي بعض الذنوب الى حبط الاعمال الصالحة وسحقها قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ∗ أُولَئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ) آل عمران : 21، 22.
يقول الشيخ ناصر مكارم الشيرازي في تفسيره: تشير هذه الآية في البداية إلى ثلاث ذنوب كبيرة وهي: الكفر بآيات الله، وقتل الأنبياء بغير الحق، وقتل الّذين يدعون إلى العدالة ويدافعون عن أهداف الأنبياء، وكلّ واحد من هذه الذنوب يكفي لوحده لجعل الإنسان معانداً ومتصلّباً بكفره وعدم تسليمه للحق، بل يسعى لخنق كلّ صوت يدعو إلى الحقّ.
التعبير بـ (يكفرون) و (يقتلون) جاء بصيغة الفعل المضارع وهو إشارة إلى أنّ كفرهم وقتلهم الأنبياء والآمرين بالقسط كان من جملة برنامجهم في الحياة فيرتكبون هذه الأعمال بصورة دائمة ومستمرّة (لأن الفعل المضارع يدلّ على الإستمراريّة) .
وبطبيعة الحال إنّ هذه الأعمال كانت تصدر عادةً من اليهود حيث نلحظ إستمرارهم بهذه الأعمال في زماننا الحاضر بشكل آخر، ولكنّ هذا لا يمنع من عموميّة مفهوم الآية أيضاً.
ثمّ أنّ الآية تشير إلى ثلاثة عقوبات مترتّبة على إرتكاب هذه الذنوب، ففي البداية تشير الآية (فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ). ثمّ تقول: (أُولَئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ) فلو فرض أنّهم عملوا بعض الأعمال الصالحة فإنّها ستمحى وتزول بسبب الذنوب الكبيرة التي يرتكبونها. والثالث أنّ الآية تقول: (وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ) فلا أحد يحميهم من العقوبات الإلهيّة التي تنتظرهم، ولا أحد يشفع لهم في ذلك اليوم.
إنّ هذه الآية تشير إلى تاريخ اليهود المضطرب، فهم فضلاً عن إنكارهم آيات الله تجرّؤا على قتل الأنبياء، كما كانوا يقتلون أتباع الأنبياء من المجاهدين، ولكنّ هذا العمل لا يختصّ بهم وحدهم، بل يصحّ بالنسبة إلى جميع الأقوام التي فعلت وتفعل فعلهم. الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، ناصر مكارم الشيرازي ، ج2 ، ص230-231.
وإن إحدى الآثار السيئة التي يجدها المذنبون والعصاة جراء أعمالهم المنحرفة هي ذهاب أعمالهم الصالحة أدراج الرياح، أي أنهم لا يحصلون على جزاء أعمالهم الصالحة التي يقومون بها، لذا جاءت كلمة الحبط في القرآن الكريم (16) مرة، وهذه الآيات تشير إلى أن الكفر والشرك والتكذيب بآيات الله وإنكار المعاد ومخالفة الرسل تؤدي إلى حبط الأعمال، وهذه المسألة موجودة عرفا بين الناس أيضا، فمثلا إذا قام شخص بإزالة حجر كبير من وسط الطريق، فإنه بعمله هذا يحصل على محبة الآخرين، ولكنه إذا سار قليلا إلى الأمام وضرب شخصا بريئا على رأسه وسال الدم منه، فإن الناس سوف ينكرون عمله هذا ويسخطون عليه ويكرهونه، ويذهب أجر عمله الأول، فالذنوب الكبيرة تذهب أثر الأعمال الحسنة الأخرى، فنرى إبليس مثلا عندما تكبّر على آدم ولم يطع الله عز وجل ذهبت سنين عباداته السابقة أدراج الرياح.
حبط الأعمال بالنسبة إلى الفاسقين والمنحرفين مبدأ عادل يؤشر إلى ميزان الحكمة والعدالة الإلهية، إذ أن الله تعالى يتقبل الأعمال من الصالحين المتقين ولا يتقبلها من الفاسقين المنحرفين، ولا يزال العمل الصالح الذي يتزين به المؤمن يرفع من شأنه ويجعله في مصاف الأولياء والصالحين، لما يصدر منه من أعمال خالصة لوجهه الكريم لا يشوبها مصلحة شخصية أو سمعة أو رياء بخلاف العمل النافع الذي قد يطفح من العاصي المصر على الذنب، إنما يكون مشوبا بالرياء والأذى والتباهي والتماهي على الآخرين، ولعل السبب في ذلك أن المرائي المذنب لا يؤمن أصلا بالله تعالى أو أن ايمانه ضعيف متزلزل، ومثل هكذا انسان لا يرجو ثواب الله تعالى واحسانه مثلما يرجو الرياء والسمعة، ومن البديهي أنه إذا كان معتقدا بوجود الله تعالى وبضرورة طاعته لما عصاه ولما خالف أوامره ولما اقترف كل تلك الموبقات التي تنعكس سلبا على الجميع، وهي آثار وضعية تنزل كالصاعقة على مرتكبي الجريمة والمعصية، وعلى كل من رضي بفعلهم وعملهم وساندهم وأيدهم بقول أو بفعل أو بسكوت.
ومن هذا المنطلق تأتي أهمية فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الواجبة على كل مسلم ومسلمة، ولكن أداءها منوط بتوفر الشروط الموضوعية لها، وهدفها ليس الفضح والتنكيل، وإنما تقويم السلوك البشري من دون اضرار على أية شريحة في المجتمع.
يقول الشيخ محمد جوار مغنية في تفسيره: ذكر الفقهاء للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شروطا، منها أن لا يخاف الآمر الضرر على نفسه وأهله وماله... وبعض الفقهاء أنكر هذا الشرط، وأوجب الأمر بالمعروف، وان أدّى إلى القتل، واستدل بهذه الآية، ووجه الدلالة بزعمه ان الأنبياء قد أمروا بالمعروف، ونهوا عن المنكر، وقتلوا في هذه السبيل بشهادة القرآن الكريم.
والذي نراه ان للأنبياء في التبليغ عن اللَّه شأنا غير شأن العلماء، لأنهم يقدمون ويحجمون بوحي من اللَّه سبحانه، فإذا قتلوا في سبيل التبليغ فإنهم قد أقدموا بأمر منه تعالى، أما العلماء فيعتمدون على ما يفهمونه من مدارك الأحكام ومصادرها، والذي نفهمه نحن من هذه الأدلة والمصادر ان أي انسان يسوغ له السكوت عن المنكر إذا غلب على ظنه ان الإنكار لا يحقق أية فائدة دينية، وفي الوقت نفسه يؤدي إلى المضرة والمفسدة.
أما إذا غلب على ظنه ان وجود المنفعة الدينية من الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، مع تضرره منه فتجب، والحال هذه، المقارنة بين دفع الضرر عن النفس، وبين المنفعة المترتبة على الأمر والنهي، فإن كانت المنفعة الدينية أهم، كالقضاء على الكفر والظلم والفساد في الأرض جاز تحمّل الضرر في هذه السبيل، وقد يجب... وان كان دفع الضرر عن النفس أهم من انكار المنكر، كالنهي عن أكل المتنجس - مثلا - جاز الاحجام دفعا للضرر، وقد يجب، فالمسألة إذن تختلف باختلاف الموارد، وبهذا يتبين معنا ان قياس غير الأنبياء على الأنبياء في هذا المقام قياس مع وجود الفارق. الكاشف ، محمد جواد مغنية ، ج2 ، ص31-33.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/03/20م
تم إدراج قلعة بهلاء ضمن التراث العالمي لليونيسكو في عام 1987، وهي أحد أهم قلاع سلطنة عمان وتقع في ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية، والقلعة محاطة بسور طوله حوالي 13 كم، وتضم واحة بهلاء وبها عددٌ من الأسواق التاريخية القديمة، والمساجد الأثرية، ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ويبدو من... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com