المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
يدّعي الكثير حبّ أهل بيت النبي (صلوات الله وسلامه عليه وعليهم) ولكن من دون اتّباعٍ لسنّتهم، وهذا الصنف لن ينفعَه ادّعاؤه أبداً؛ لأنّه عبارة عن لقلقةٍ باللسان، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ ∗ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
آليات النظام الدينقراطي
عدد المقالات : 6
آليات النظام الدينقراطي باختصار:
أولاً : آلية تشكيل السلطة التشريعية :
بما أن الأحزاب لا تمثل عامة الشعب ، وإنما كل منها يمثل اتباعه فقط ، وبما أن العراق بلد متعدد الأطياف ، فيجب أن تراعى هذه الأطياف وأن ينال كل منها حقوقه التشريعية كافة ، من أجل خلق حالة من الاطمئنان العام ، لدى جميع القوميات والأديان والمذاهب والأفكار ، ولهذا فنشاط الأحزاب في النظام الدينقراطي يقتصر فقط في السلطة التشريعية . تتشكل السلطة التشريعية في النظام الدينقراطي من ثلاث دوائر هي:
1- الدائرة التشريعية الصغرى :
وهي الدائرة التي يأتي أعضاؤها عن طريق الانتخابات المباشرة من قبل الشعب ، وفق نظامنا الانتخابي المسمى ( O.1 ) الذي يمتلك آلية ذاتية لكشف التزوير ، وعدم التلاعب بالنتائج ، وتشارك في هذه الانتخابات جميع الأحزاب والتيارات . ويمثل كل مكون بدائرة انتخابية واحدة أو أكثر ، وفقا لعدد أفراد ذلك المكون . إن قيمة كل دائرة انتخابية صغرى هي عشرة مقاعد فقط ، وتمارس هذه الدائرة نشاطاتها وتطبق تشريعاتها الخاصة بها في المناطق ذات الأغلبية السكانية لتلك الأقلية وفق ( النصاب الرقمي )
2- الدائرة التشريعية الوسطى :
وهي الدائرة التشريعية التي تحتوي على مجموع قيمة المقاعد النيابية في الدوائر الصغرى في المحافظة ، إذ تنتخب كل دائرة تشريعية صغرى شخصا يمثلها في الدائرة الوسطى ، ويكون مسؤولا فقط أمام هذه الدائرة ، فهي التي ترشحه وهي التي تحاسبه أو تستبدله . وتكون مهمة هذه الدائرة هي تشريع القوانين التي تخص جميع أفراد الشعب كقانون الجنسية أو قانون المرور أو جميع ما يخص الخدمات والمشاريع التنموية.
3- الدائرة التشريعية الكبرى :
وتتشكل بنفس طريقة الدائرة الوسطى ، ومهمتها إدارة الأمور المهمة جدا في البلاد كالأحكام الجزائية والعلاقات الدولية والأمور الدبلوماسية وقضايا الحروب والاعتداءات الخارجية والتحالفات والمعاهدات وما شاكل ذلك.
ثانياً : آلية تشكيل السلطة التنفيذية :
ان ما يميز نظامنا الدينقراطي العراقي الجديد ، هو انفراده ولأول مرة في التاريخ البشري بـ ( الحكومة النقابية) إذ تقوم كل نقابة بانتخاب الهيكل الاداري للوزارة ذات الصلة ، فمثلا تقوم نقابة الأطباء والصيادلة بانتخاب هيكل وزارة الصحة ، وتقوم نقابة المحامين بانتخاب هيكل وزارة العدل وهكذا بقية الوزارات . حيث أن من يحصل على أعلى الأصوات يكون وزيرا ، والادنى منه وكيلا والادنى مديرا وهكذا توزع المقاعد وفق تسلسل انتخاب المناصب الدورية . وبذلك تتشكل ( الحكومة النقابية ) وتصبح مصداقاً للمثل القائل ( الشخص المناسب في المكان المناسب ) فالحكومة النقابية لا تتشكل كما هو الحال في حكومة التكنوقراط وغيرها من باقي أشكال الحكومات ، التي تأتي عن طريق الاحزاب أو عامة الشعب ، وانما الحكومة النقابية تنتخب من قبل النخب والكفاءات ذات الاختصاص والصلة حصراً . هذا ويضاف للدوائر التشريعية الثلاث والحكومة النقابية ما يسمى في النظام الدينقراطي , بـ ( الهيئة العليا لحفظ النظام الوطني ) وهي سلطة استشارية رقابية ، تتكون حصرا من الشخصيات المتقاعدة التي أمضت أطول فترة خدمة في الدوائر الحكومية المدنية والعسكرية والمعروفة بنشاطها العلمي وتأثيرها في المجتمع ، وتمثل فيها جميع المحافظات وفقا لعدد السكان ، وهذه الهيئة هي هيئة استشارية - رقابية تكون قراراتها ملزمة واجبة التنفيذ ، ويصاغ تفصيل ذلك في العقد الاجتماعي ( الدستور ) وبهذه الطريقة جزأنا التشريع أفقيا على الأقليات ، وعموديا في هيكل واحد مترابط ، وحافظنا على وحدة البلاد ، واطمئنان جميع المكونات وعدم الخوف من الاخر . ملاحظة : النقابات الدينقراطية تختلف تماما عن النقابات المعروفة في النظام الديمقراطي ، حيث تتشكل من خريجي الكليات الأكاديمية ذات الصلة ، ويمنع انتماء أي شخص متحزب إليها ، وتضم النقابات الدينقراطية معاهد خاصة لتعليم الراغبين من أعضائها فنون إدارة الوزارة والأمور القانونية والدبلوماسية والسياسية ، ويتم ارسال دفعات الخريجين سنويا إلى النقابات بطريقة الانسيابية.
ثالثاً : آلية تشكيل السلطة القضائية :
يتشكل هيكل وزارة العدل بنفس طريقة تشكيل هيكل أي وزارة أخرى لكن ما يميز وزارة العدل هو أن ( وزير الداخلية ) يأتمر بأمر (وزير العدل ) ولا يحق له رفض أي أمر قضائي صادر من وزارة العدل على اعتبار ان وزارة الداخلية في النظام الدينقراطي هي الذراع التنفيذي لسلطة القضاء . وبهذا الشكل تمسك المؤسسات الفاعلة بيد نظام حكيم ومحكم ، يحمي جميع مفاصل الدولة وتحت رعاية القانون.
ملاحظة مهمة (1): في النظام الاقتصادي الدينقراطي ، يتم فصل الثروة الوطنية فصلا تاما عن يد السلطة ، ووضعها بيد الشعب ، بحيث أن المسؤولين من رأس الهرم إلى قاعدته هم موظفون لدى الشعب ينتظرون رواتبهم كل شهر كباقي الموظفين ، وليس من حق أي مسؤول صرف دينار واحد من المال العام ، حتى أن حذاءه وبدلته وربطة عنقه تزوده بها الشركات الاستثمارية .
ملاحظة مهمة (2): في النظام الدينقراطي لا يوجد رئيس وزراء ولا رئيس جمهورية ، وانما يوجد منصب فخري يسمى ( ناظم الدولة ) يتم اختياره من قبل الهيئة العليا لحفظ النظام ، وهو منصب تشريفي فقط مهمته استقبال الوفود الزائرة وتوديعها ، وتنسيق لقاءاتها مع الوزراء .
النظام الدينقراطي.. حينما يبدع العقل العراقي ويبتكر
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2023/01/30م
أجاز قانون المرافعات تقديم طلب عن نظر الدعوى للأسباب التالية : 1- إذا كان أحد الطرفين مستخدماً عنده أو كان قد أعتاد مؤاكلة أحد الطرفين أو مساكنته أو كان قد تلقى منه هدية قبل إقامة الدعوى أو بعدها . 2- إذا كان بينه وبين أحد الطرفين عداوة أو صداقة يرجح معها عدم استطاعته الحكم بغير ميل . 3- إذا كان قد أبدى... المزيد
عدد المقالات : 100
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2023/01/30م
القضية المنسية عربيا ودوليا قضية لا تقل أهمية عن القضية الفلسطينية قضية تندرج تحت إطار القانون الإلهي وقانون حقوق الإنسان الوهمي هذه القضية هي قضية منطقة الأحواز تقع منطقة الأحواز بين العراق في الجنوب الشرقي وإيران في جنوبها الغربي، ويعد أغلبية سكان الإقليم من العرب، وساهمت الطبيعة الجغرافية... المزيد
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2023/01/25م
يُعَدُّ التحفيزُ في العَمَلِ مُحرِّكاً فَعَّالاً لتطويرِ العامِلينَ ودَعمِهِم في أدائِهِم، يَسعَى المُدَراءُ الناجحونَ الى تحفيزِ مُوَظَّفِيهِم بُغيَةَ زِيادَةِ الإنتاجِ وتَحسينِهِ، وبِهَدَفِ رَفعِ مُستوى الأرباحِ وَوَفرَتِها، فإذا أخَذَ أداءُ المُوَظَّفِ بالتَّراجُعِ عَمّا كانَ عَليهِ... المزيد
عدد المقالات : 272
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2022/12/28م
إنَّ التشريعات وقوانين العمل أثرت كثيراً في مسألة عمل المرأة، فهناك تشريعات وقوانين تتعلق بعمل المرأة مثل منحها إجازة الأمومة وإجازة الوضع والضمان الاجتماعي والتقاعد والعمل الملائم لطبيعة المرأة مع مراعاة ظروفها الاجتماعية والمساواة في الأجور مع الرجل في حالة تساوي العمل وتوفر فرص التعليم والتأهل... المزيد
عدد المقالات : 100
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2023/01/08م
حسن الهاشمي إيه يا زمن التوافه... إيه يا زمن القحط والجدب والإملاق... إيه يا زمن النفاق والشقاق والإذلال... لقد سئمت زمن الطغاة الذين باتوا يشربون نخب البترول وهم ينتشون صخبا على أشلاء ممزقة وحق مضيّع ومستقبل موغل في التيه والترنّح والغبش... أحدق ما في حولي… فأرصد أرضاً قاحلة لا بركة فيها ولا كرامة ولا... المزيد
عدد المقالات : 146
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2022/12/28م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد بعد خمسة وسبعين يوما شرب كأس الحزن الآخربألم فقدان حبيبته الممزوج بحلاوة نورها الطاهر , حانت منية من قال عنها أبيها: ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة، من أحبّ فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي، ومَن أبغضها فهو في النار، من رضيت عنه ابنتي فاطمة رضيت عنه، ومَن رضيتُ عنه رضي الله عنه... المزيد
عدد المقالات : 340
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2022/12/28م
بلهفة تنتظر اللحظة المرتقبة. هزها فرحٌ لقد حان موعد الوليد الجديد ... سكنت نفسها واطمأنت تلك التي تفرَّدت بحب علي توسعها تقبيلا وترى في ملامحها التي تشبه الآباء والأجداد مشقة رحيل وأعباء طريق! كان ذلك في شهر جمادى الأولى من عام الهجرة السادس . بعد أيام ثلاثة ناغت البنت الأثيرة بصوتها حبيبها فمسّت... المزيد
عدد المقالات : 340
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2022/12/26م
حسن الهاشمي بذريعة انه مسؤول ومقرب من الحاكم المتنفذ، يتمتع بفلل فاخرة، وسيارات فارهة، وسفرات صادمة، يفكر بنفسه وزوجته وأطفاله أما الطبقات المسحوقة فإلى الجحيم! لا يعبأ بما يلاقيه الفقير من شظف العيش ومرارة الفقر والعوز والاحتياج. آه كم هو ثقيل على كاهله ذل السؤال، ولكن يلفظه بمرارة كما تلفظ الأفعى... المزيد
عدد المقالات : 146
علمية
هو إمداد النبات باحتياجاته من العناصر الغذائية (الكبرى والصغرى) عن طريق المجموع الخضري وليس عن طريق الجذور حيث أثبتت الأبحاث والتجارب أن جميع العناصر الغذائية التي تمتص بواسطة الجذور يمكن أن تمتص بواسطة الأوراق والسيقان والثمار كما وجد أن امتصاص... المزيد
ينعكس الركود الاقتصادي العالمي على مختلف الاقتصادات وكذلك على حياة الناس بأشكال عدة تتجلى في ارتفاع معدلات البطالة، وانخفاض مستويات النشاط الاقتصادي، وتدني مستويات الدخل والثروة، إلى جانب عدم اليقين المتعلق بالوظائف وبالدخل في المستقبل.... المزيد
(وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
بوحُ نخيلِ البرزخ !!
عقيل الحمداني
2017/01/08م     
بوحُ نخيلِ البرزخ !!
عقيل الحمداني
2017/01/08م     
كلام أمير المؤمنين في رثاء سيّدة نساء العالمين (عليهما السلام):
احمد الخرسان
2022/12/10م     
اخترنا لكم
إيليا إمامي
2023/01/13
منذ يومين .. أراقب فرحة شبابنا من أبناء العشرين .. وكيف يفتخرون بما يسمعونه من مواقف طيبة تصدر من إخوتنا العرب .. معلقين .. إعلاميين .....
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2023/01/13
( لِسَانُ الْعَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ، وَقَلْبُ الْأَحْمَقِ وَرَاءَ لِسَانِهِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com