المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حضّ‌


  

7163       11:36 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015 7240
التاريخ: 8-06-2015 4488
التاريخ: 17-7-2022 1310
التاريخ: 11-4-2022 1118
التاريخ: 2-1-2016 10390
مصبا- حضّه على الأمر حضّا من باب قتل : حمله عليه، والتحضيض منه لكنّه شدّد مبالغة. وحروف التحضيض : هلّا وألّا بالتشديد ولو لا ولو ما.
مقا- حضّ : أصلان، أحدهما البعث على الشي‌ء، والثاني القرار المستفل.
فالأوّل : حضضته على كذا، إذا حضضته عليه وحرّضته. قال الخليل  : الفرق بين الحضّ والحثّ، أنّ الحثّ يكون في السير والسوق وكلّ شي‌ء، والحضّ لا يكون في سير ولا سوق. والثاني : الحضيض وهو قرار الأرض.
التهذيب 3/ 397- قال الليث : حضّ يحضّ حضّا وهو الحثّ على الخير.
والحضّيضى كالحثّيثى، وقول اللّه تعالى : ولا تحضون على طعام المسكين، قرأ عاصم‌ والأعمش  : { ولٰا تَحَاضُّونَ }. وقرأ أهل المدينة  : ولا تحضّون. وقرأ الحسن : ولا يحضّون. وقرأ بعضهم : ولا تحاضّون. قال الفرّاء : وكلّ صواب. فمن قرأ تُحاضّون :
فمعناه تحافظون. ومن قرأ تَحَاضُّونَ  : فمعناه يحضّ بعضكم بعضا. ومن قرأ تحضّون : فمعناه تأمرون بإطعامه. وكذلك يحضّون. ويقال حضّضت القوم على القتال تحضيضا : إذا حرّضتهم. والحضيض : قرار الأرض عند سفح الجبل.
والتحقيق‌
أنّه قد سبق في الحثّ : أنّ قيد السوق والسير مأخوذ في الحثّ دون الحضّ.
و قلنا في الحرض : إنّ الأصل الواحد فيه هو الانقطاع وجعل الهمّ همّا واحدا.
ولا يبعد أن يكون ما يقول في مفر، صحيحا- وأصله من الحثّ على الحضيض وهو قرار الأرض.
فحقيقة هذه المادّة هي الترغيب والبعث على أمر هو دون شأنه ولو اعتبارا وتوهّما. وهذا القيد هو الفارق بينها وبين سائر الموادّ.
و إطلاق الحضيض على قرار عند سفح الجبل بهذا الاعتبار، أي بلحاظ التنازل والتسفّل بالنسبة الى أعلى الجبل.
{وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} [الفجر : 18].
{وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ } [الحاقة : 34].
يقال حضّه على الأمر أي رغّبه وحمله عليه، وحضّضه أي جعله ذا حضّ، وحاضّه أي أدام الحضّ، وتحاضّ أي قبل الحضّ والمحاضّة، ومعنى الآية الكريمة :
أنّه لا يجعل نفسه أو غيره منبعثا ومتحركا ومتمايلا على موضوع طعام المسكين، أي متوجّها الى هذا التكليف وراغبا اليه.
و في التعبير بهذه المادّة في هذا المورد : إشارة الى عظمة هذه الوظيفة وأهميّة هذا الموضوع، فانّ تقبيح عدم الحضّ الّذي هو قبل العمل يوجب شدّة التقبيح والمنع عن العمل نفسه.
ثمّ إنّ التوجّه والرغبة الى طعام المسكين أعمّ من أن يكون من جهة تناول طعامهم وإجابة دعوتهم أو من جهة تهيّة الطعام لهم والفكر والتدبير في أمر معاشهم، ولكنّ كلمة على- ظاهرة في المعنى الأخير.


Untitled Document