المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


اطلالة على ذكرى: في الثامنِ من ذي الحجّة الإمامُ الحسين (عليه السَّلام) يُحلَّ إحرامَ حجّه ويتوجّه إلى العراق


  

2471       03:07 مساءً       التاريخ: 10-8-2019              المصدر: alkafeel.net
مرّت نهضةُ الإمام الحسين (عليه السلام) بمحطّاتٍ عديدة شكّلت بأجمعها فصول هذه النهضة الخالدة التي بقي وسيبقى نورُها يُضيءُ لتهتدي به البشريّة، ومن تلك المحطّات هي خروجه من مكّة الى العراق لبداية رحلة العشق الإلهيّ، التي سبقها تركه مدينةَ جدّه رسول الله والتوجّه الى مكّة، وكان ذلك في اليوم الثامن من ذي الحجّة الحرام سنة (60هـ) يوم التروية.حين غادر الإمامُ الحسين مدينة جدّه رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلم) إلى مدينة مكّة لم يكن مطلقاً يفكّر في اتّخاذها مستقرّاً لإقامته، إنّما أراد أن يتّخذها محطّةً يتوقّف فيها مدّةً من الزمن، ثمّ يُواصل بعدها المسير إلى العراق.
وعلى أثر الرسائل الكثيرة التي أرسلها أهلُ الكوفة إلى الإمام الحسين(عليه السلام) عندما كان في مكّة المكرّمة، ارتأى (عليه السلام) أن يُرسل مندوباً عنه إلى الكوفة فوقع الاختيار على ابن عمّه مسلم بن عقيل(عليه السلام)، لتوفّر مستلزمات التمثيل والقيادة به، ومنذ وصوله الى الكوفة، راح يجمع الأنصار ويأخذ البيعة للإمام الحسين(عليه السلام) ويوضّح أهداف الحركة الحسينيّة، ويشرح أهداف الثورة لزعماء الكوفة ورجالاتها، فأعلنت ولاءَها للإمام الحسين(عليه السلام)، وعلى أثر تلك الأجواء المشحونة، كتب مسلم بن عقيل إلى الإمام الحسين(عليهما السلام) يحثّه بالمسير والقدوم إلى الكوفة.

تسلّم الإمامُ الحسين رسالة مسلم بن عقيل(عليهما السلام)، وتقريره عن الأوضاع والظروف السياسيّة واتّجاه الرأي العام فقرّر التوجّه إلى العراق، فكان خروجه(عليه السلام) يوم الثلاثاء -يوم التروية- لثمانٍ مضين من ذي الحجّة، ومعه اثنان وثمانون رجلاً من شيعته وأهل بيته قبل إتمام الحجّ، ويعني ذلك أنَّ الإمام(عليه السلام) لم يُكمِلْ حَجَّه بِسببِ خُطورَةِ الموقف لِيُمارس تكليفَه الشرعيّ في الإمامة والقيادة.

فجمع الإمامُ الحسين(عليه السلام) نساءه وأطفاله وأبناءه وإخوته وأبناء أخيه وأبناء عُمومَته، وشدَّ (عليه السلام) الرّحَالَ وقرَّر الخروج من مكّة المكرَّمة،خرج الحُسينُ(عليه السلام) من مكّة وأرسل يزيدُ بن معاوية(لعنهما الله) عمرو بن سعيد بن العاص من المدينة إلى مكّة في عسكرٍ عظيم وولّاه أمر الموسم وأمّره على الحجيج كلّهم، وأوصاه بإلقاء القبض على الحسين(عليه السلام) سرّاً، وإن لم يتمكّن منه يقتله غيلةً ولو كان متعلّقاً بأستار الكعبة، فلمّا علم الحسين(عليه السلام) بذلك حلّ من إحرام الحجّ وجعلها عمرةً مفردة وعزم على التوجّه إلى العراق؛ مخافةَ أن يُقتل غيلةً فيكون سبباً لهتك حرمة البيت العتيق فإنّ يزيد لا يتورّع عن ذلك، فقال(عليه السلام) لأخيه محمد بن الحنفية: (يا أخي قد خفْتُ أن يغتالني يزيد بن معاوية بالحرم، فأكون الذي تُستباح به حرمة هذا البيت).

وليلة خروجه من مكّة خطب خطبته الشهيرة فقال(عليه السلام): (الحَمدُ للهِ، ومَا شاءَ الله، ولا قُوّة إلّا بالله، وصلّى الله على رسوله.. خُطّ المَوتُ على وُلدِ آدم مخطّ القِلادَة على جِيدِ الفَتاة، وما أولَهَني إلى أسلافي اشتياقَ يَعقُوبَ إلى يوسف، وخيرٌ لي مَصرعٌ أنا لاقيه، كأنّي بأوصالي تقطِّعُها عسلانُ الفلوات بين النّواوِيسِ وكَربلاء، فيملأن منّي أكراشاً جوفا، وأجربةً سغبا. لا مَحيصَ عن يومٍ خُطّ بالقلم، رِضا الله رِضَانا أهل البيت، نصبر على بلائه، ويوفِّينا أجور الصابرين، لن تشذّ عن رسول الله لحمته، بل هي مجموعةٌ له في حظيرة القدس، تقرُّ بهم عَينه، وينجزُ بهمْ وَعدُه، من كان باذلاً فِينَا مهجتَه، وموطِّناً على لِقَاء الله نفسه، فلْيَرْحَلْ مَعَنا، فإنِّي راحلٌ مُصبِحاً إن شاء الله).


Untitled Document
نجمة آل درويش
منْ حقي أنْ أتزوجَ !
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في أطروحة الدكتوراه لـ أ.د/ فرات عبد الحسن كاظم...
.مرتضى صادق
تأثير الموجات الصوتية على الحشرات
علي الحسناوي
إجازة الخمس سنوات للموظف
طه رسول
التنظيم الحيوي لنشاط الإنزيمات في الجسم البشري
د. فاضل حسن شريف
(لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) في كلمة للناس في...
أنور غني الموسوي
ذبائح الكفار
د. فاضل حسن شريف
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 7)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على محورية العترة في التأسيس للحياة...
د. فاضل حسن شريف
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 6)
عبد العباس الجياشي
حديث في صحيح البخاري يهدم دين اهل السنة ( شاهد وأنت...
د. فاضل حسن شريف
الجناس المحرف في القرآن الكريم (عالمين أو عالم بفتح...
علي المرتضى السعبري
الشيخ محمد بن إدريس الحليّ وأثره في نشوء فقه الحديث
د. فاضل حسن شريف
بمناسبة هدم قبور أئمة البقيع: القبر في القرآن الكريم (ح...