المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وان هذا صراطي‏ مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}
2024-05-15
{ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي‏ هي احسن}
2024-05-15
{قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم}
2024-05-15
{قل هلم شهداءكم}
2024-05-15
معنى الخرص
2024-05-15
معنى الشحوم و الحوايا
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جوّ  
  
3035   11:48 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 170- 171
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2328
التاريخ: 17-12-2015 28318
التاريخ: 20-1-2016 5095
التاريخ: 24-5-2022 1680

مصبا- الجوّ : ما بين السماء و الأرض، و الجوّ أيضا ما اتّسع من الأودية، و الجمع الجواء.

مقا- جوّ : شي‌ء واحد يحتوي على شي‌ء من جوانبه، فالجوّ جوّ السماء و هو ما حذا على الأرض بأقطاره، و جوّ البيت من هذا. و أمّا الجؤجؤ و هو الصدر فمهموز.

صحا- الجوّة : الرقعة في السقاء، يقال جوّيت السقاء تجوية إذا رقعته.

و الجوّة : القطعة من الأرض فيها غلظ. و الجوّة : النقرة. و الجوّة مثل الحوّة و هي لون كالسمرة و صداء الحديد. و الجواء: الواسع من الأودية. و الجوّ: ما بين السماء و الأرض.

و التحقيق

أنّ الجوّ معناه الحقيقيّ هو الفضاء المحدود المضاف الى شي‌ء، يقال جوّ السماء و جوّ الوادي و جوّ البيت و غيرها.

فالجوّ أو الفضاء عبارة عن محيط متّسع مضاف الى شي‌ء.

و الجوّة على فعلة: كاللقمة بمعنى المفعول و ما يفعل به، فلعلّ الكلمة بمناسبة هذه الهيئة تطلق على الرقعة الحافظة لسعة فضاء السقاء، و على قطعة من الأرض الصلبة المجاورة للفضاء، و كذلك على النقرة و هي أرض منهبطة، و هكذا معاني اخر.

{ أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ} [النحل: 79].

أي أنّهن مسخّرات تحت أمره تعالى مع كونهنّ طائرات و في الجوّ.

و التعبير بالجوّ دون الفضاء: فانّ الفضاء يلاحظ فيه جهة التوسعة، و الجوّ عبارة عن نفس المحيط المتّسع من دون لحاظ قيد التوسعة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة