المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
{واطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا} {واذ يريكموهم اذ التقيتم في‏ اعينكم قليلا} { وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة} {وما كان صلاتهم عند البيت الا مكاء وتصدية} {وما لهم الا يعذبهم الله وهم يصدون عن المسجد الحرام} {وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم} {واذ قالوا اللهم ان كان هذا هو الحق من عندك} {واذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا ان هذا الا اساطير الاولين} مساحة الاراضي المزروعة بأشجار البن العضوية وكمية انتاج البن العضوي مساحة الاراضي المزروعة بأشجار الكاكاو العضوية وكمية انتاج الكاكاو العضوي القـطاعـات الـرئيـسيـة للاقـتصـاد الوطـنـي أنـواع حسـاب الإنتـاج فـي قطـاع الأعـمـال الإمام علي (عليه السلام) وعدد الآيات النازلة فيه من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / محمد بن الحسن عن صفوان. من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / القاسم بن محمد عن علي بن أبي حمزة الثمالي.

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16552 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة تين‌  
  
5169   04:58 مساءاً   التاريخ: 20-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص437- 438.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 4132
التاريخ: 21-10-2014 2163
التاريخ: 15-11-2015 19110
التاريخ: 29-09-2015 2324

مصبا- التين : المأكول ، معروف ، وهو عربي ، وجمهور المفسّرين على انّه‌ المراد بقوله تعالى- {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ} [التين : 1].

مقا- تين : ليس أصلا إلّا التين ، وهو معروف.

إحياء التذكرة- تين : والتين من الثمار ذات القيمة الكبرى فهو قلوي يزيل من حموضة الجسم التي هي منشأ الأمراض وهبوط القوّة والشعور بالوهن ، وهو كغيره من الفواكه القلويّة يغسل الكلى والمسالك البوليّة ، ومطبوخه في الماء أو اللبن شراب ملطّف لمرضى الحصبة والجدري والحمى القرمزيّة ، وهو مفيد جدّا للنزلات الصدريّة ونزلات المسالك الهوائيّة ، ويستعمل غرغرة ومضمضة في تقرّحات الفم واللثّة.

{وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ} [التين : 1 - 3].

أقول : هذه الآية الكريمة تناسب ما بعدها- { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} [التين : 4]- فإنّ تقويم البدن من جهة المادّة يؤثّر فيها التين والزيتون ويفيدان فيها وفي اعتدالها كثير فائدة. والتين من الفواكه النافعة جدّا في تقوية جهاز التنفّس وتلطيف مجارى الدم والمحلّل وجالي القوى والمقوّى ومليّن الطبع ، ومع هذا فهو سهل التناول ولا فضول لها.

وقد اختصّت الثمرتان بالذكر باختصّاصهما في تلطيف المزاج المادّى وتنقيته حتّى يستعدّ للروحانيّة.

وفي البيضاوي- خصّهما من بين الثمار بالقسم : لأنّ التين فاكهة طيّبة لا فضل لها وغذاء لطيف سريع الهضم ودواء كثير النفع فانّه يليّن بالطبع ويحلّل البلغم ويطهّر الكليتين ويزيل رمل المثانة ويفتح سدّة الكبد والطحال ويسمّن البدن ، وفي الحديث انّه يقطع البواسير وينفع من النقرس.

______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - إحياء التذكرة - للدكتور رمزر مفتاح ، طبع مصر ، ١٣٧٢ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .