المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5767 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أضواء على دعاء اليوم السابع والعشرين.  
  
120   01:07 صباحاً   التاريخ: 2024-05-05
المؤلف : السيّد عامر الحلو.
الكتاب أو المصدر : أضواء على أدعية النبي الأعظم (ص) في أيّام شهر رمضان المبارك.
الجزء والصفحة : ص 101 ـ 103.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب /

دعاء اليوم السابع والعشرين:
بسم الله الرحمن الرحيم
«اللهمّ اغسلني فيه من الذنوب، وطهّرني فيه من العيوب وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب يا مقيل عثرات المذنبين».

أضواء على هذا الدعاء:
«اللهمّ اغسلني فيه من الذنوب».
أي: يا رب لا تجعل فيه عليّ ذنبًا فأكون كمن يغتسل ولا يبقى عليه شيء من الأدران، والصيام من العوامل المهمّة والمؤثّرة والمساعدة على إزالة الذنوب قال الإمام علي زين العابدين عليه‌السلام ـ في رسالة الحقوق ـ: «وحق الصوم أن تعلم أنّه حجاب ضربه الله على لسانك وسمعك وبصرك وبطنك وفرجك، ليسترك به من النار، فإن تركت الصوم خرقت ستر الله عليك» (1).
ولا شك أنّ من كان بتلك المواصفات والنار عنه مستورة فإنّه مغسول من الذنوب.
ثم قال (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌): «وطهّرني فيه من العيوب»
والطهارة هنا هي طهارة معنويّة لا طهارة بدنيّة ماديّة، والعيوب جمع عيب، وهو: كل ما يُستعاب المرءُ عليه، ويستقبح فعله، أي: لا تجعل فيه عليّ عيبًا يُعيبني الناس عليه، أو طهّرني من العيوب التي لا ترضاها منّي وأنت أعرف بها منّي.
وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، والامتحان هو: الاختبار والابتلاء وبعده تكون النتيجة فإمّا يذهب بعدها إلى الجنّة أو إلى النار أمّا النعيم وأمّا الجحيم، التقوى ما يُتّقى به سخط الله من ترك المعاصي والمواظبة على الطاعات، فيكون الإنسان بذلك تقيّا متقيّا، والتقوى أيضا للقلوب وليست للأجسام، قال تعالى: {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ} [الحج: 32].
وقال النبي (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) في حادثة أشرنا إليها سابقا ما مضمونه أنّ القلب إذا خشع خشعت الجوارح، وقد حثّ الله تعالى على التقوى فقال: {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [البقرة: 197]، وقال: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات: 13]، وقال: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 102].
والتقوى تكون سببا في قبول الأعمال، قال رسول الله (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌): «يا أبا ذر كن بالعمل بالتقوى أشد اهتمامًا منك بالعمل».
وقال أمير المؤمنين علي (عليه‌السلام): «صفتان لا يقبل الله سبحانه الأعمال إلا بهما: التقى والإخلاص».
وعنهم (عليهم ‌السلام): «جدوا واجتهدوا وإن لم تعملوا فلا تعصوا، فإنّ مَن يبني لا يهدم يرتفع بناؤه وإن كان يسيرا، وإنّ من يبني ويهدم يوشك ألا يرتفع بناؤه» (2).
وصدق الله إذ يقول: {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} [المائدة: 27].
ثم يختم النبي (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌) دعائه فيقول: «يا مقيل عثرات المذنبين».
والعثرات جمع عثرة، وهي: الزلّة والهفوة وبالتالي هي المعاصي والذنوب، إذا فارقها الإنسان وتاب توبة نصوحا وعاهد الله ألا يعود إليها فإنّ الله يغفرها، ويقبل توبة التائبين وعودة المذنبين، وهو القائل تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} [طه: 82].
قال الإمام علي (عليه ‌السلام) في دعاء كميل: «وَاَقِلْني عَثْرَتي وَاغْفِرْ زَلَّتي، فَاِنَّكَ قَضَيْتَ عَلى عِبادِكَ بِعِبادَتِكَ، وَاَمَرْتَهُمْ بِدُعائِكَ، وَضَمِنْتَ لَهُمُ الْاِجابَةَ».


__________________
(1) مكارم الأخلاق: 2 / 300، ف 1، ح 2654 / 1.
(2) التفسير المعين: 373.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






تعد الأولى من نوعها.. ادارة مستشفى الثقلين للأورام في البصرة تكشف مميزات أجهزة قسم العلاج الإشعاعي
بالفيديو: يعد من المشاريع العملاقة والمهمة.. تعرف على الأسباب التي دعت العتبة الحسينية لافتتاح اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو في البصرة
يعد من التحاليل المهمة للكشف المبكر عن عدد من الامراض.. مستشفى تابع للعتبة الحسينية يكشف عن إحصائية فحوصات بروتين (A) الخاصة بالنساء لشهري آذار ونيسان
يشمل أكثر من (400) طالبة على شكل دفعات.. العتبة الحسينية تنظم برنامجا لتكريم المتفوقات من ذوات الإعفاء العام في النجف الاشرف