المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مكمن الإعجاز في القرآن الكريم عند اهل البيت  
  
145   11:54 صباحاً   التاريخ: 2024-04-20
المؤلف : الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الكتاب أو المصدر : بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة
الجزء والصفحة : 280 - 282
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-11-2014 7047
التاريخ: 26-4-2022 1293
التاريخ: 6-11-2014 2569
التاريخ: 23-09-2014 1969

 

مكمن الإعجاز في القرآن الكريم عند اهل البيت :

         تكاد تجتمع كلمة المسلمين على أنَّ مكمن الإعجاز وعنصـره هو الفصاحة والنظم، إذ عدَّ هذا الامر ركنا اساسا في اعجاز القرآن ، فالمتصفح لكتب الإعجاز يجد انها تتوسع فيه بحثا وتنقيبا وتحقيقا، واعترف بذلك العدو قبل الصديق، فهذا الوليد بن المغير وهو من بلغاء العرب يقول كلمته المشهورة بعد سماعه القرآن: {وَاللهِ إِنَّ لَهُ لَحَلَاوَةً وَإِنَّ عَلَيْهِ لَطَلَاوَةً وَإِنَّ أَعْلَاهُ‏ لَمُثْمِرٌ وَإِنَّ أَسْفَلَهُ لَمُعْذِقٌ وَمَا يَقُولُ هَذَا بَشـر}[1].

         وممن قال كلمته في القرآن من الاعداء عتبة بن ربيعة بعدما سمعه قال: (أنى قد سمعت قولا والله ما سمعت مثله قط، والله ما هو بالشعر ولا بالسحر ولا بالكهانة، يا معشـر قريش، أطيعوني واجعلوها بي، خلوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه فاعتزلوه، فو الله ليكونن لقوله الذي سمعت منه نبأ عظيم، فإن تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم، وإن يظهر على العرب فملكه ملككم، وعزه عزكم، وكنتم أسعد الناس به، قالوا : سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه، قال: هذا رأيي فيه فاصنعوا ما بدا لكم)[2].

         وذهب بعضهم الى أنَّ القرآن معجز بالفصاحة فقط.

         وذهب الرماني(386هـ) الى ان اعجازه يكمن في سبعة امور: ان لا يعارض مع وجود الدواعي وشدة الحاجة ، وان يكون متحديا لكافة الناس ، وان الناس مصـروفة عن معارضته ، وبلاغته، وأخبار الغيب الصادقة، وخروجه عن العادة ، وقياسه بكل معجزة[3].

         وذهب بعض الى أنَّه معجز بالصـرفة أي ان الله تعالى صـرف الناس عن معارضة القرآن وهذا ما ذهب اليه النظام من شيوخ المعتزلة، ومن الامامية الشيخ المفيد (413هـ)[4]، وعلم الهدى السيد المرتضى(436هـ)[5].

         اما مكامن الإعجاز عند اهل البيت ( نجده على مستويات عدة منها :

ان مكامن الإعجاز هو الاخبار بالأمور الماضية والمستقبلة، فقد روي عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ، قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السلام): ( إِنَّ الْعَزِيزَ الْجَبَّارَ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ كِتَابَهُ وَ هُوَ الصَّادِقُ الْبَارُّ فِيهِ خَبَرُكُمْ وَ خَبَرُ مَنْ قَبْلَكُمْ وَ خَبَرُ مَنْ بَعْدَكُمْ وَ خَبَرُ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ وَ لَوْ أَتَاكُمْ مَنْ يُخْبِرُكُمْ عَنْ ذَلِكَ لَتَعَجَّبْتُمْ)[6].

ومثله ما روي عن أَبِي عبد الله (عليه السلام) : ( إِنَّ فِي القرآن‏ مَا مَضَى، وَ مَا يَحْدُثُ، وَ مَا هُوَ كَائِنٌ وَ كَانَتْ‏ فِيهِ أَسْمَاءُ الرِّجَالِ فَأُلْقِيَتْ وَ إِنَّمَا الِاسْمُ الْوَاحِدُ فِي وُجُوهٍ لَا تُحْصَى تَعْرِفُ ذَلِكَ الْوُصَاةُ)[7]. اذ نجد أنَّ الروايتين ذكرتا مستويين من الإعجاز الغيبي وهو الغيب الماضي والغيب المستقبل.

وفي رواية أخرى يذكر الامام ابو الحسن الأول (عليه السلام)- يَعْنِي مُوسَى بْنَ جَعْفَرٍ (عليه السلام)- ان مكمن الإعجاز أبعد مما يتصوره الانسان إذ يقول: (وَ قَدْ وَرِثْنَا هَذَا القرآن فَفِيهِ مَا يُقَطَّعُ بِهِ الْجِبَالُ وَ يُقَطَّعُ الْـمَدَائِنُ‏ بِهِ وَ يُحْيَا بِهِ الْـمَوْتَى وَ نَحْنُ نَعْرِفُ الْـمَاءَ تَحْتَ الْهَوَاءِ وَ إِنَّ فِي كِتَابِ اللهِ لَآيَاتٍ مَا يُرَادُ بِهَا أَمْرٌ إِلَى أَنْ يَأْذَنَ اللهُ‏ بِهِ مَعَ مَا فِيهِ)[8].

         أما في رواية الامام الرضا (عليه السلام) فإنها ذكرت النظم، ففي حديث ينقله مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الرَّازِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: (ذَكَرَ الرِّضَا (عليه السلام) يَوْماً القرآن فَعَظَّمَ الْحُجَّةَ فِيهِ وَ الْآيَةَ وَ الْـمُعْجِزَةَ فِي نَظْمِه‏)[9].

         فنستطيع بعد هذه النصوص أن نقول: إنَّ الإعجاز له مستويات عدة، وانها لم تقصـر على أمر معين ولكل نصيب ، وهذا يحتاج تأمل وبعد نظر والتزام المنهج الحق حتى يستطيع الانسان ان يقرر تلك المستويات.

 

 


[1] الطبرسي : الفضل بن الحسن‏: إعلام الورى بأعلام الهدى (ط - القديمة) :42.

[2] ابن هشام: عبد الملك الحميري: السيرة النبوية: تح: تحقيق وضبط وتعليق: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط1- 1963م، المطبعة : المدني، القاهرة، الناشر: مكتبة محمد علي صبيح وأولاده، مصر1: 191.

[3] الرماني: علي بن عيسى بن علي بن عبد الله، أبو الحسن المعتزلي: النكت في إعجاز القرآن، مطبوع ضمن: ثلاث رسائل في إعجاز القرآن ، ،ط3-1976م، تح: محمد خلف الله، د. محمد زغلول سلام، الناشر: دار المعارف، مصر: 75.

[4] المفيد : محمد بن محمد النعمان: اوائل المقالات: 63.

[5] الشريف المرتضى: علي بن الحسين: رسائل الشريف المرتضى: تحقيق : تقديم : السيد أحمد الحسيني، إعداد : السيد مهدي الرجائي، ط1-1405، المطبعة : الخيام ، الناشر: دار القرآن الكريم – قم2: 326.

[6] الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي 2: 599.

[7] الصفار: محمد بن حسن: بصائر الدرجات في فضائل آل محمد ( ‏1 : 195.

[8] الصفار: محمد بن حسن: بصائر الدرجات في فضائل آل محمد (‏1 : 47.

[9] الصدوق: عيون أخبار الرضا (عليه السلام) ‏2 :130.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية
قسم الشؤون الفكرية يبحث سبل التعاون المشترك مع مؤسَّسة الدليل للدراسات والبحوث
قسم العلاقات العامة ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد من جامعة الكوفة