المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5936 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{مثنى‏ وثلاث ورباع}
2024-04-29
معنى حوب
2024-04-29
صلة الأرحام
2024-04-29
عادات الدجاج الرومي
2024-04-29
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-29
تعريف بعدد من الكتب / المسائل الصاغانيّة.
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حجيّة مراسيل جمع من الرواة / مراسيل ابن الجنيد وأضرابه.  
  
154   10:50 صباحاً   التاريخ: 2024-04-17
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج3، ص 270 ـ 271.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علم الرجال / مقالات متفرقة في علم الرجال /

مراسيل ابن الجنيد وأضرابه (1):
قال الشهيد الأول (قده) في موضع من الذكرى (2): (قال ابن الجنيد: قد روي عن أهل البيت (عليهم السلام) زيادة في صلاة الليل على ما كان يصلّيها الإنسان في غيره: أربع ركعات تتمّة اثنتَي عشرة ركعة مع أنه قائل بالألف أيضاً. وهذه زيادة لم نقف على مأخذها، إلا أنّه ثقة وإرساله في قوة المسند؛ لأنّه من أعاظم العلماء).
وقال الفاضل المقداد (قده) (3): (روى ابن أبي عقيل (4) مرسلاً ـ ومثله لا يرسل إلا عن ثقة خصوصاً إذا عمل بالرواية: إنّ رجلاً من عبد القيس قام يوم الجمل فقال: يا أمير المؤمنين ما عدلت حيث تقسم بيننا أموالهم ولا تقسم بيننا نساءهم وأولادهم...).
وقال في موضع آخر (5): (قال الشيخ في المبسوط (6): وروي جواز بيع كلب الماشية والحائط. ومثله لا يرسل إلا عن ثقة).
وقال المحقّق الثاني (قده) في بعض رسائله (7): (ولا يعمل أصحابنا من المراسيل إلا بما عرف أنّ مرسله لا يرسل إلا عن ثقة كابن أبي عمير، وأبي بصير، وابن بزيع، وزرارة بن أعين وأحمد بن أبي نصر البزنطي ونظرائهم ممّن نصّ عليه علماء الأصحاب.
والذي أخذناه بالمشافهة في مراسيل المتأخّرين من أصحابنا: العمل بمراسيل الشيخ جمال الدين - يقصد العلّامة - وولده - أي فخر المحقّقين ـ ومراسيل الشيخ المقداد والشيخ أحمد بن فهد لا مراسيل الشهيد ولا الشيخ نجم الدين – يقصد المحقّق).
أقول: لو كان هناك ثمّة مجال للتعويل على مراسيل الفقهاء (رضوان الله عليهم) فهو فيما إذا كانت الرواية بصيغة جزميّة - كما قال به جمع في مراسيل الصدوق التي تكون كذلك ومرّ الكلام حوله - وأمّا ما تكون بصيغة (روي) كما ورد في كلام ابن الجنيد وابن أبي عقيل والشيخ فلا يعرف وجه للتعويل عليها، إلا فيما إذا عملوا بها وأفتوا بمضمونها، فإنّها تكون عندئذٍ كما لو رووها بصيغة جزميّة.
وأمّا ما حكاه المحقّق الثاني (قده) من التفصيل بين مراسيل العلّامة وولده والفاضل المقداد وابن فهد الحلي وبين مراسيل الشهيد الأول والمحقّق فلم يظهر لي وجهه، كما أنّ ما حكاه مَن نص الأصحاب على كون أبي بصير وابن بزيع وزرارة ممّن لا يرسلون إلا عن ثقة ممّا لا أعرف مستنده، فإنّ مَن نصَّ الشيخ على كونهم ممّن لا يرسلون إلا عن ثقة هم ابن أبي عمير وصفوان والبزنطي، ولا يوجد فيما بأيدينا نصّ مِن غيره على المذكورين.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فوائد رجاليّة متفرّقة (مخطوط).
(2) ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة ج:4 ص : 277.
(3) التنقيح الرائع لمختصر الشرائع ج:1 ص:574.
(4) مختلف الشيعة في أحكام الشريعة ج:4 ص : 451.
(5) التنقيح الرائع لمختصر الشرائع ج 2 ص : 7.
(6) المبسوط في فقه الإماميّة ج:2 ص: 166.
(7) رسائل المحقّق الكركيّ ج 3 ص: 43.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بالفيديوغراف: ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يتفقدان مشروع مطار كربلاء الدولي
بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي